الحلقة الخامسة

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 00:08
60
السؤال : مرحباً بفضيلة الشيخ هذه الرسالة امتداد لرسالة سابقة هذا المرسل محمد حسن من الرياض من كلية أصول الدين في رسالته السابقة أو عرضنا رسالته الذي يسأل عن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يتسع الوقت لبقية رسالته وهذا سؤاله الثاني يقول سؤالي هذا عن بعض العادات في المآتم فإذا مات شخص تجمع الناس إلى عدة أيام تنتهي في اليوم السابع أو ينهوه في يومه التالي مما يسمى بالختمه ويذبحون فيها بعض الحيوانات وهؤلاء المتجمعون يتبرعون كل بما يستطيع وتدفع لصاحب المآتم وهؤلاء الذين دفعوا هذه المبالغ يأتون في اليوم السابع ويأكلون مما ذبح ويرون أنهم شاركوا الميت والرسول صلى الله عليه وسلم قد نهانا عن ذلك نرجو توضيح ذلك وفقكم الله ؟ السؤال : ربما يقول شخص آخر لماذا مثلاً يحج الإنسان عن إنسان آخر ويدفع له مقابل هذا الحج ولا يقرأ للميت ويدفع له مقابل ؟ السؤال : هناك أيضاً في بعض البلدان الإسلامية والعربية الأخرى إذا أراد أن يأتي إلى المملكة العربية السعودية وخاصة إذا أراد أن يمر يقصد الحرم يقول له بعض الأشخاص اقرأ لنا سورة الفاتحة لروح محمد فما حكم هذا القول وما حكم قراءة الفاتحة في هذا المجال في أيضاً . السؤال : نعم في الحقيقة أشرتم إلى المسألة الثانية وهي السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم فكثيرا ما نسمع إذا أراد شخص أن يسافر إلى المدينة يقول له الأشخاص الباقيين كل منهم سلم لنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه منتشرة أيضاً في الآونة الأخيرة جداً ... السؤال: نعم أحسنتم هذه الرسالة وردت من العيون من الأحساء من المرسل سعد صالح الفجري و بالمناسبة نشكر الأخ سعد لكثرة رسائله ولكثرة استفساراته عن أمور دينه وعن الأمور التي تحيط به أيضاً سؤاله هذا يقول مما لا شك فيه أن عدة من توفي عنها زوجها أربعة اشهر وعشرة أيام كما جاء في القرءان الكريم وعند انتهاء العدة هو يذكر الآن حادثة لمن يفعلون أشياء تخالف الدين عندهم يقول وعند انتهاء العدة الليلة الحادية عشرة بعد القضاء الأربعة أشهر تخرج هذه المرأة ومعها بعض النساء إلى أحد المساجد ومعها مجمرة مدخنة أي بخور طيب وبعد أن تؤدي ركعتين في المسجد تخرج وعندها عدة أحجار ترميها أي ترمي هذه الأحجار في عدة طرق ويقولون إن الذي تصيبه هذه الحجارة يموت إلى آخره هذا ما يحدث نرجو التوضيح أثابكم الله ؟ السؤال : نعم هذه الرسالة من المستمع السؤال : هذه الرسالة من المستمع س. ن. ص. يقول إلى المشرفين على البرنامج نور على الدرب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز للمكلف القادر على القيام أن يؤدي النوافل وهو جالس ولقد شاهدت كثيراً من بعض إخواننا الباكستانيين يصلون الرواتب وهم جلوس وهم قادرون على القيام شباباً وشيوخا وفي ذات مرة سألت أحدهم على صلاة النافلة وهو جالس وفهمت منه انه يجوز للمكلف أن يؤدي السنن وهو جالس مع القدرة وثوابه كمن يؤديها وهو واقف في مذهب الإمام أبي حنيفة هل قولهم هذا صحيح ؟ وهل هذا مقرر في المذهب نرجو الإفادة وفقكم الله ؟ السؤال : سؤاله الثاني يسأل عن الإضراب عن الطعام يقول كثيراً ما نسمع في الإذاعات ونقرأ في الصحف أناساً يضربون عن الطعام احتجاجاً على بعض الأحكام وهؤلاء غالباً ما يكونون من المسجونين فما حكم من توفي وهو مضرب عن الطعام ؟ السؤال : في بداية لقائنا هذه الحلقة نرحب بفضيلة الشيخ ونشكره على إتاحة هذه الفرصة كما نشكركم على الأسئلة والاستفسارات التي تردنا منكم الرسالة الأولي يا فضيلة الشيخ وردت من المستمع السيد أمين مهدي مسعود من مسلخ الدمام النموذجي الحديث سؤاله هذا عن الرضاعة يقول لي ابنة خالة تبلغ من العمر عشرون سنة وأنا أبلغ من العمر تسع وعشرين سنة أي اكثر منها بتسع سنوات هذه البنت رضعت من أمي مع أخت لي في نفس سنها أكثر من خمس رضعات مشبعات فهل يجوز لي التزوج منها ثم ما مصير أخواتها من النسب التي لم يرضعن من ثدي أمي واللائى يصغرنها من الزواج بأي من أخواني الذكور هذه هي المسألة أثابكم الله غفر لكم ولجميع المسلمين ؟ السؤال : نعم هذه الرسالة يقول أو تقول مرسلتها أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة محجبة من العراق محافظة البصرة أتابع البرنامج المفضل الديني نور على الدرب وهو يفيدنا وينفعنا وجزاكم الله عنا خير الجزاء وسؤالي هل توجد صلاة لكل يوم وهل توجد صلاة لكل ليلة مثل صلاة ليلة الأحد أربعة ركعات نقرأ فيها الإخلاص ثلاثة مرات ونستغفر بعد الصلاة سبعين مرة وصلاة يوم الأحد تقرا أو يقرأ فيها القارئ (أمن الرسول بما أنزل إليه من ربه) مرة واحد ويقرأ بعد الصلاة (قل هو الله أحد) عشرة مرات وهل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك أنه كان يصليها فعلاً نرجو الإفاضة في الإجابة على هذا السؤال ؟ السؤال : أحسنتم هذه الرسالة من الأخت نجوي محمد عبد الله من جمهورية اليمن الديمقراطية تسأل عن الباروكة تقول أحب أسأل إذا لبست باروكة وظهرت فيها أمام الأهل والأقارب وأمام الرجال المحرمين علي فقط مثل والدي وأخواني واخوالي إلى آخره فهل يعتبر حرام إذا لبستها أمامهم أم انه لا يهم طالما أنهم أشخاص معينين فقط وليس |أمام الجميع ثم عند الوضوء والصلاة سأخلعها بالطبع فما رأيكم يا ترى أتمني أن يكون الرد سريعاً لو كان ذلك ممكناً وشكراً ؟ السؤال : هذه رسالة وردت من عدن من الأخت نوال طه ملي أو مكي لديها عدة أسئلة تقول في هذا السؤال أنا امرأة توفي زوجي ولي سبعة أولاد ترك لي مبلغ وقدره أربعين ألف شلن آخذ منها عند الحاجة ومعاشي الشهري أستلمه كل شهر وهو خمسمائة شلن فهل يجوز لي أن آخذ ما يعطي لي من مال الزكاة الذي يفرق بين الناس ومن هم الفقراء التي تجب عليهم الصدقة ؟ لسؤال : سؤالها الآخر يتعلق بالحج تقول هل يجوز لامرأة أن تسافر للحج من مال أخيها وزوجها موافق على سفرها ؟ السؤال : وطبعاً يشترط المحرم في ذلك ؟ السؤال : أيضاً تقو ل هل إزالة شعر اليدين والرجلين تعتبر زينة للمرأة حلال أم تعتبر تغيير لخلق الله تعالى أرجو من سيادتكم الإفادة والرد على هذه الأسئلة وفقكم الله ؟ السؤال : هذه الرسالة يستفسر صاحبها مدحيت هام من الحدود الشمالية من رفحة عن مسألة رضاعة يقول أنا شاب في الثلاثين سنة من عمري هناك عم لي تزوج امرأة وأنجبت منه بنت وقمت أنا بالرضاع مع البنت حوالي شهر وبعد ذلك ماتت أم البنت ولم تخلف إلا البنت وبعد ذلك تزوج عمي امرأة ثانية وأنجبت بنات منه من المرأة الثانية فهل يجوز لي أن أتجوز إحدى البنات أم لا افيدونا جزاكم الله ألف خير لأني محتار جدا ؟ السؤال : طيب لو كان المسألة مثلاً نقول معكوسة لو أنه رضع من الأخيرة مثلاً وكانت الأولي قد أنجبت بنات فهل يجوز له أن يأخذ من الأولي أم لا ؟ الشيخ : لا يجوز أيضاً لأنه إذا رضع من هذه المرأة صار زوجها أباً له فإن كان أبا له صارت بناته أخوات له فإن بناته يكن أخوات له . السؤال : لأن كثير من الناس يقولون الرضاع السابق أو الأولاد السابقين للرضاع لا يحرم بعضهم على بعض . السؤال : أحسنتم هذا السؤال من ن . س . ع . من اليمن الشمالية جوار مدرسة بلقيس للبنات وأعتقد أنها امرأة ذكرت اسمها لكنها فضلت أن نذكر الرموز فقط تقول تعاهدت مع زوجي ألا يتزوج أحد منا إلا أن زوجها تزوج غيرها وطلقها فهل تفي بالعهد أو تتزوج مثل ما تزوج ؟ السؤال : هناك رسالة أخري نأتي بها قبل أن نأتي بالسؤال الثاني لهذه المدرسة والسؤال الأخر عن أيضاً الزواج أو الزوج والزوجة تقول أخت أخري زوجي نذر ألا يتزوج ما دمت معه فهل هذا النذر يجب أن يفي به أو لا يفي ؟ الشيخ : هذا النذر له حكم اليمين لأنه من باب نذر اللجاءة والغضب حسب تسمية الفقهاء له لأنه إنما نذر بقصد الامتناع فقط فإذا أحب لأن يتزوج امرأة وزوجته معه فله أن يفعل ذلك ولكن يكفر كفارة يمين يطعم عشرة مساكين. السؤال : نعم أحسنتم سؤال الأخت ن. س. ع. من اليمن الشمالية نمار الثاني تقول هي مدرسة في مدرسة بنات ومعها أساتذة رجال وتتضايق من وجودهم فهل تترك التدريس أو تستمر فيه وترجو الإفادة ؟ السؤال : نعم هذه الرسالة من الأول منان كما يقول عباسي معمرة من مدينة الوادي بالجزائر يقول إلى الأخ الفاضل المشرف على برنامج نور على الدرب يسعدني أن أتقدم لكم أولاً بالشكر الجزيل على ما تقدمونه من نصائح وإيضاحات شرعية في برنامجكم وتردون فيه على رسائل المستمعين وأحيطكم علما بأنني اكتشفت إذاعتكم في شهر رمضان المعظم ولا أترك برنامجاً يفوتني أما بعد إني أريد أن اطرح عليكم سؤالين أثنين راجياً الرد عليهما سؤاله الأول يقول ما هو موقف الدين من صناديق التوفير والادخار وهل يستطيع المسلم أن يدخر فيها ماله ويأخذ فوائده السنوية ؟ السؤال : نعم وكالنسبة المئوية السؤال : أنتم قلتم إذا وضعت نسبة يعني على الربح ؟ السؤال : إذا هناك تفريع على هذا السؤال هو لو كان مثلاً في نسبة مئوية على الربح وهذا شيء جائز حسب ما ذكرت لكن هناك ضمان على رأس المال فهل يجوز أو لا يجوز ؟

احدث الملفات