الحلقة السادسة

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 01:00:58
63
السؤال : فضيلة الشيخ هذا السؤال وردنا من الجزائر المرسلة منى عباسي معمره من مدينة الوادي بالجزائر يقول السائل ما هو حكم الدين في استبدال أوراق نقدية في بلد ما بأوراق نقدية في بلد آخر بالزيادة أعطيكم مثالاً ألف دينار جزائري تساوي في البنك حوالي ألف ومائة فرنك فرنسي يقول أن كثير من المواطنين بعضهم يستبدلون ألف دينار بثلاثة آلاف فرنك فرنسي هل هذا يعد ربا أم لا أرجو شرحاً وافياً ودمتم . السؤال : طيب هل يدخل عينه أخري وهي كثيرة التداول الآن بين الناس فيأتي شخص ليسافر خارج المملكة مثلاً سيسافر مثلاً إلي لندن أو إلي أمريكا أو إي جهة أخري فيذهب إلي البنك مثلاً يأخذ منه شيك مقابل نقود يدفعها للبنك ويحوله البنك في هذا الشيك إلي إي بنك في الدولة الخارجية وربما أن البنك تصرف في النقود قبل أن يصل المسافر وهذا لا يعد قبضاً فهل هذا جائز أو غير جائز. السؤال : إذاً هذه تلزم أن مثلاً اشتري النقود الأمريكية وأذهب بها إلي البنك .نعم وهو كذلك .ولا أعطيهم من النقود السعودية وهو يحولها إلي إي نعم وهو كذلك مثلاً . نقول إذا أردت أن تسافر إلي أمريكا مثلاً فإنه لا يمكن أن تعطيه عمله سعودية نقداً ويحولها إلي نقود أمريكية. السؤال : بس هذا فيه مشقه علي المسلمين السؤال : هذه الرسالة وردت من محمد عبد الله عبد الرشيد يقول إذا زنت الفتاة عندنا في الصعيد هو من جمهورية مصر العربية يقول إذا زنت الفتاة عندنا في الصعيد فإن أهلها يقتلونها خشية العار فما حكم هذا العمل وفقكم الله ؟ السؤال : هذه الرسالة من القصيم ج م ش يقول أشكركم علي تجاوبكم علي استفسارات المستمعين الدينية والاجتماعية ولدي مجموعه من الأسئلة أري أمامي سؤالين من أسئلة المستمع يقول هل يجوز بناء المسجد علي شكل أو أشكال هندسية مختلفة كشكل سداسي وما هو بناء المسجد الصالح للصلاة فيه أنا في اعتقادي الشكل الرباعي والمستطيل هو الصالح أسال هذا السؤال لأنني شاهدت مساجد والحمد لله يقول إنها قله علي شكل سداسي في مملكتنا الحبيبة أعتقد من السائل ذهب إلي مذهب آخر وهو من الأشكال السداسية التي لا تأتي في النجمة الإسرائيلية. السؤال : سؤالنا الثاني يقول هل يجوز تحديد الإنجاب في الحياة الزوجية أم لا الشيخ : الجواب لا يجوز ذلك بل المشروع أن يكثر الإنسان من الأولاد لأن فيما ذلك من تكثير الأمة الإسلامية وتحقيق مباهاة النبي صلي الله عليه وسلم لأمته ولما في ذلك من الخير والصلاح فقد يكون هولاء الأولاد صالحين ينفعون والديهم في دينهم ودنياهم ثم إن تحديد النسل في الواقع ليس إلي الإنسان فقد يحدد الإنسان نسله بأربعة أو خمسة ثم يموت هولاء أو يموت بعضهم فيبقي عقيماً أو مقلاً من الأولاد وعلي كل حال فتحديد النسل لا يجوز أما تنظيمه بمعنى أنه بدلاً من أن تنجب المرأة في السنتين مرتين ويريد أن تنجب في السنتين مرة واحدة لمصلحة شرعية فهذا لا بأس به . السؤال : الرسالة التالية من المرسلة فتاة هـ م م من الخرج تقول أنا فتاة أرضعتني امرأة ثلاثة شهور مع ابنتها ولهذه المرأة أولاد وبنت أكبر من هذه البنت فهل يحق لي أن أفتش عن الأولاد الأكبر منها والأصغر منها وإني محتارة لم أسلم عليهم لان بعض الأقرباء قالوا لي لا أنهم لا يحقون أن تفتشي إي لا يحق لك أن تفتشي عن الأكبر منهما وإني أبعث لكم هذه الرسالة لبرنامجكم المفضل الذي يبعث إلي قلوبنا الخير فأفيدوني جزاءكم الله ألف خيرا وبارك الله فيكم . السؤال : اخوة له لكنهم ليست اخوة لأخيهم مثلاً . السؤال : هذه الرسالة من المرسلة مني طامي عبد الله العاصمي تقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أفيدكم بأن والدتي قد أصيبت في مرض ألزمها الفراش وذلك قبل ثلاثة سنوات تقربياً وأثناء مرضها حلفت بأن تصوم في كل شهر يوماً واحداً وفعلاً استمرت تصوم يوم من كل شهر ولا زالت حتى الآن السؤال تسأل والدتي هل هناك كفارة تبيح لها العدول عن الصوم الذي ألزمت نفسها به وذلك خوفاً من أن تنسي أن تصوم في بعض الأوقات أو أن تعرض لمرض قديحول دون قيامها بالصوم أو خلاف ذلك لهذا أرجو عرض هذا الموضوع علي فضيلة الشيخ لإرشادها بما يراه في هذا الموضوع وفقكم الله وأمدكم بعونه وتوفيقه والسلام؟. السؤال : هذه الرسالة حضرة الشيخ محمد وصلتنا من المرسل صالح فهد من عرعر الحرس الوطني يقول أبعث لكم هذه الرسالة من عرعر يقول رجل توفي وخلف بعده عيال وأخوان وهم يحبون التصدق عنه بمثل الذبيحة ومثل دفع الفلوس ودفع الطعام والملابس ونحو ذلك يقولون كل هذا الدفع والفعل عن روح الميت فلان هل هذا العمل يزيد في عمل الرجل الميت من الأعمال الخيرية وهل هي تنفع الميت هذه الصدقات الذي تصدقوا بها أقاربه وتقربه إلي الصالحين عند الحساب أفيدونا جزاءكم الله خير الجزاء وأعظم أجركم والمسلمين كافة ؟ . السؤال : أخشى أن يفهم بعض المستمعين أن هذه دعوه إلي عدم الأعمال الصالحة للموتى. السؤال : أيضاً ربما أن هذه الإعمال المتكررة والكثيرة قد تودي إلي غرس المحبة الزائدة في نفوس الناشئين ويعتقدون أن في هذا الرجل مثلاً شيخ. إي نعم ربما تودي إلى الغلب . السؤال : هذه الرسالة من المرسل أخوكم في الله من المنطقة الشرقية ش ر ن يقول فضيلة المشايخ المجيبين علي أسئلة نور علي الدرب أرجو إفادتي عن استفساري هذا وهو أني حجيت وبعد انصرافي أنا ومن معي من مزدلفة ذهبنا إلي الحرم ولم نرمي جمرة العقبة ثم عدنا إلي مني ونحرنا وحلقنا واسترحنا إلي العصر ثم ذهبنا للجمرة ورميناها هل فعلنا هذا موافق للشريعة الإسلامية أو علينا شيء في ذلك أرجو أن نسمع رد مذاعاً في القريب ؟. السؤال : لا هم نحروا قبل الحلق . السؤال : هذه الرسالة من الجمهورية العراقية بغداد من عبدالله حامد يقترح الأخ عبدالله أن تمدد مدة البرنامج يقول أن عشرين دقيقة تقربياً لا أراها كافية مما يجعل السادة العلماء يسرعون بإعطاء الإجابة وخطأ بعضها أو كلها أحياناً ويتمني زيادة البرنامج إلي ساعة وإذا لم يتسنى ذلك فإلي نصف ساعة نرجو أن يكون ذلك إن شاء الله تعالي يا أخ عبدالله حامد من الجمهورية العراقية ويقول لدي مجموعة من الأسئلة أرجو أن لا تبقوا منها شي ولو دعي ذلك إلي تفريقها إلي عدة حلقات رسالته الأولي أو سؤاله يقول عند زيارته للمقبرة أو مرقد لأحد الرجال الصالحين بعد السلام أقراء سورة الإخلاص ثمانية مرات وأدعو الله للأموات أو صاحب المرقد مبتدئاً برسول الله صلي الله عليه وسلم ثم أختم قراءتي ودعاءي بقولي وأهدي لهم مني ثواب سورة الفاتحة وأقرأها فهل عملي هذا صحيح وبما تنصحونني وهل يجوز عند زيارتي لقبر رجل صالح صلاة ركعتين لله تعالي بجوار القبر وقراءة القران والدعاء له وهل يجب علي من دخل مقبرة أن يقرأ سورة يس ؟ السؤال : يقول عند زيارتي لمقبرة أو مرقد لأحد الرجال الصالحين بعد السلام أقرأ سورة الإخلاص ثمانية مرات وأدعو الله للأموات أو صاحب المرقد مبتدئاً برسول الله صلي الله عليه وسلم ثم أختم قراءتي ودعائي بقولي وأهدي لهم مني ثواب سورة الفاتحة وأقرأها فهل عملي هذا صحيح . السؤال : وهذه أيضاً تختلف عن قصد السائل عبدالله حامد لان صلاة الجنازة ليست فيها لا ركوع ولا سجود أيضاً بقية سؤاله يقول وهل يجوز الدعاء له وهل تجب علي من دخل مقبرة أن يقرأ سورة يس . السؤال : سؤاله الثاني يقول في القرى التي نسكن فيها عندما يموت أحدهم يتجمع اقرباه وأصدقاه ومعارف أو معارف الميت لتشيعه ودفنه وتعزية أهله وتقديم المعونات المادية لهم بشكل يكفي ليقوم أهل الميت بتأجير طباخ لأعداد الطعام للمشيعين والمعزين والفترة تصل أحياناً من ثلاثة أيام إلي سبعة أيام وفي اعتقادهم أن مثل هذا العمل يقوي الصلة بينهم ويوثق عرى المحبة وفي اعتقادهم أن هذا الطعام صدقة مقبولة إلي روح الميت يأكل منه الغني والفقير والصغير والكبير والمرآة والمحتاج وقد سبق أن الميت أو أخاه أو أباه أعطى هولاء الناس الذين يعطون أهله مثل أعطياتهم فهل هذا العمل صحيح وهل يصح للمسلم أن يأكل من مثل هذا الطعام و يحضر مثل هذا المجلس ؟ السؤال : أيضاً بقية سؤاله يقول وهل يصح للمسلم أن يأكل من مثل هذا الطعام ويحضر مثل هذا المجلس ؟ السؤال : في الحقيقة السائل عبد الله حامد من الجمهورية العراقية من بغداد عرف أن أسئلته كثيرة وطلب منا أن نأتي بأكثرها ونبقي إذا لم نتمكن البقية في حلقات أخرى فالحقيقة أسئلته كثيرة ونريد أن نطرح بعض الأسئلة عن الحج. هذا الأخ رشدي محمود النشابي مقيم في الرياض يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فبعد أن رمينا جمرة العقبة وطفنا بالبيت عدنا إلي منى وذبحنا هدينا وطوفنا في مني نبحث عن مكان ننزل فيه فلم نجد مكاناً حتى خرجنا إلي مزدلفة ونزلنا وأقمنا خيمتنا خارج منى وجلسنا ونومنا ليالينا هناك وقد سمعنا أن الحاج لا يجوز له أن يبيت خارج منى وإذا كان لابد فان علي الحاج أن يأتي إلي منى ويقف فيه ثم يعود إلي متاعه وخيمته ويجزئه هذا نرجو إفادتنا وبعضنا قد ذبح فداه في مكاننا خارج منى فما حكم هذا الذبح ؟ السؤال : هذه رسالة من بركات أحمد القرني من القنفدة يسأل عن الأضحية يقول هل يجوز ذبح الطلي المخصي ضحية أو لا يجوز ؟

احدث الملفات