الحلقة التاسعة

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 01:00:41
43
السؤال : هذه الرسالة من شوعي شائع القزواني من نجران يقول أرجو عرض سؤالي هذا علي فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حيث أني قد سمعت له حديثاً في العام الماضي يتحدث فيه عن محظورات الإحرام وفيه شيء لفت نظري حيث أني جامعت زوجتي بعد أن تلبست الإحرام للعمرة متمتعاً بها للحج فهل يبطل الحج هذا العام أم تبطل العمرة فقط وأعود للميقات لأخذ عمرة ثانية وليس في حجي شيء وما الفدية لهذا العمل ؟ السؤال : يعني من فعل فعلت المستمع شوعي شائع القزواني فعليه أن يلجاء إلي الميقات . السؤال : المستمع شوعي لم يفعل العمرة من رسالته لأنه يسأل الآن وقد ذهب أكثر من يعني ذهب الحج فهل عليه. السؤال : نرجو إن شاء الله أن يكون شوعي قد أستمع إلي إجابة فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين علي سؤاله. السؤال : هذه الرسالة سبق أن استعرضنا بعض الأسئلة التي وردت فيها من عبدالله حامد من الجمهورية العراقية من بغداد لكن نظراً لكثرة أسئلته فقد طلب منا أن نجعلها في أكثر من حلقة يقول في اليوم السابع من بعد ما يتوفى الميت يرسل أهل الميت إلي رجال دين ويأتي هولاء ويقومون بأداء الصلاة جماعةً وقراءة القران ويذكرون الله بأقوال منها لا إله إلا الله الله الله الله أستغفر الله يقول ذلك مائة مرة و اكثر ثم يصلون علي النبي بقولهم اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم اللهم صلي علي سيدنا محمد النبي الصادق بعدد ما خلقت يا ربنا وأنت الخالق وعل آله وصحبه وسلم يقولونها عدة مرات وفي كل هذه الأذكار يسمع بعضهم يسمِع بعضهم بعضاً ويشاركهم الجالسون في ذلك ثم يدعون الله بالعفو والمغفرة وقبول أجر عملهم هذا للميت فما حكم عمل هؤلاء وهل يثابون علي عملهم خصوصاً أنهم يببتغون بذلك الأجر من الله ولا يأخذون إي عوضاً مادياً كما أنهم اتخذوا من هذه العادة سبباً لحث الناس علي طاعة الله وامتثال أمره واجتناب نواهيه وأن أكثر الناس لا يفهمون إلا القليل عن الإسلام وقسم كبير من المصلين لا يفهمون تعدية الصلاة علي الوجه المطلوب ولا يحضرون الصلاة في المساجد يقول ولا يجدون من يرشدهم كما أن رجال الدين يبينون في الناس عملهم هذا ألا يدفع عن فقيدهم النار ولا يدخله الجنة إذا لم يقم هو في حياته بأداء ما أوجبه الله عليه . السؤال : أحسنتم سؤاله الأخير يقول إذا نويت السفر وصليت الظهر في مكان إقامتي فهل يجوز لي تقديم العصر وجمعه مع الظهر إذا خشيت أن تفوتني صلاة العصر خصوصاً وأن السيارة ليست ملكاً لي وقد لا تقف في الطريق إلا بعد الغروب أو هل يجوز أن أصلي وأنا جالس في السيارة وهي سائرة في طريقها أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟ السؤال : هذه الرسالة من سويلم محمد الشهري من القصيم يقول في رسالته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أصحاب الفضيلة العلماء أرجو الإجابة علي سؤالي هذا يقول أرجو إفادتي عن المشعر الحرام هل هو المسجد الموجود في مزدلفة أم هو جبل فقد قرأت في كتاب عندي أن المشعر الحرام جبل في مزدلفة وهل إذا كان المشعر جبل ينبغي للحاج أن يصعده ويدعو فيه ؟ السؤال : في قوله وجمعً كلها موقف المراد به جمع هو مكان مزدلفة ؟ السؤال : هذا السؤال من المرسل صالح حمد الفريح من رفحاء الحدود الشمالية يسأل عن الرضاعة يقول ما حكم المصافحة والتقبيل للأخوات من الرضاعة ؟ السؤال : قلتم أن التقبيل لا ينبغي إلا للزوجة علي الفم طيب بالنسبة للوالدة والعمة ؟ السؤال : هذه رسالة وردتنا من الأخ في جمهورية مصر العربية خليل عبد الفتاح يوسف عزالدين يقول خليل في رسالته ما حكم الكشف علي عورة المرأة لمعرفة أعراض المرض وما حكم الطلبة التي تكشف عن عورات المريضات للتعلم ؟ السؤال : أيضاً يقول ما حكم من ترك الكليات كما قلت لأن رسالته طويلة جداً كما قرأناها سالفاً يقول كما قلت في الأول خصوصاً أننا لو تركنا هذه المهن فسوف تكون من نصيب غير المسلمين وكم من مسلمة ذهبت إلي طبيب غير مسلم وكانت النتيجة أن أهمل الجنين حتى مات ونزع المبايض حتى لا تنجب مرة ثانية فلو تركنا نحن مهنة الطب فمن يكشف علي المسلمات الأعداء طبعاً السؤال : نقول لا يجوز للمسلم أن يدع الطب من أجل هذه المسائل لأن هذه المسائل كم أسلفنا في الجواب عن السؤال الأول لا بأس بها وإذا كانت لا بأس بها فإنه لا يجوز للمرء أن يدعها من تخيلات يتخيلها ويظن أنها حرام ولا شك أن تعلم الطب من فروض الكفايات كما قاله أهل العلم لأن هذا لا تقوم مصالح الناس إلا به وما لا تقوم مصالح المسلمين العامة إلا به كان من فروض الكفايات وإن لم يكن أصله من عبادات ولهذا قال العلماء في قواعدهم المقررة العامة إن المصالح العامة التي يحتاج الناس إليها تكون فرض كفاية كالصناعة والتجارة والحدادة وغيرها فإنه إذا لم يقم بها أحد كافٍ صارت فرض كفاية علي المسلمين فعليه نقوم يجب على أبناء المسلمين في بلاد الإسلام أن يتعلموا مهنة الطب وأن يمارسوها حتى يستغنى بهم عن غيرهم من النصارى أو غيرهم . السؤال : ولو دعي ذلك إلي ما تحرجنا إليه من كشف عورات المسلمين وغيره؟ الشيخ السؤال : لأن الأخ خليل في معرض رسالته الطويلة جداً يقول إن بعض الطلاب تركوا مهنة الطب لأنهم يتحرجون من كشف عورات المسلمين وقد نصحهم هو وبعض الزملاء ولكن بعضهم لم يستجب إلي نصائح الزملاء ؟ السؤال : سؤاله الآخر يقول ما حكم تحديد النسل أو بعضه خصوصاً إذا لم يكن هناك مانع طبي للحمل ولكن التحديد للخوف من الرزق على المستوى الفردي وما حكم إذا كانت الدولة تأخذه كسياسة لها خصوصاً أن بعض المرتزقة ممن يقال لهم علماء ويفتون لفتاوى للإرضاء أو لإرضاء الحاكم والحصول علي أموال يفتون كل يوم أن الإسلام لا يحرم تحديد النسل ويلعبون بحديث العزل فما الحكم بذلك ؟ السؤال : سؤاله أو سؤال خليل عبدالفتاح الآخر يقول بيننا طلبة غير مسلمين من أهل الكتاب ويكشفون معنا علي عورات النساء المسلمات فما الحكم في ذلك وما العمل لذلك ؟ السؤال : هذه الرسالة من المقدم أحمد حسن محسن يقول في رسالته أن رجل توفي وله بنات فخطبوا فيهن بني عمهن شقيق فقال أبوهم أنهم رضعوا من أم واحدة أخوه في الرضاعة ثم بعد أن توفي والد البنات تزوجهن بني عمهن الشقيق أفتونا بما هو يحل وبما هو يحرم والله يحفظكم ودمتم ؟ السؤال : هذه الرسالة من سيف الدين محجوب من الرياض يقول في رسالته ما هو الدليل النقلي علي أن الرسول صلي الله عليه وسلم كان يصلي بالحذاء وبما أن المساجد في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم غير مفروشة كم هي الآن ما رأي سعادتكم في أن الأحذية تجلب الأتربة والأوساخ لهذه الفرش هل يجوز نعم نختصر علي هذا السؤال ؟ السؤال : ثم أيضاً اختلاف فرش المساجد عما كانت عليه سالفاً تتأثر بأي شيء من التراب حتى مثلاً لو حاول تنظيف نعله بالتراب فإن هذا التراب سيؤدي إلي وساخة فرش المسجد ؟ السؤال : يقول في سؤاله الثاني سيف الدين محجوب هل تجوز للنساء كبار السن صلاة الجمعة ؟ السؤال : يقول متي تكون سجدتي السهو بعد السلام وقبل السلام ؟

احدث الملفات