الحلقة العاشرة

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 01:01:43
48
السؤال: نشكر فضيلة الشيخ في بداية لقاءنا هذا علي الإجابة لأسئلة السادة المستمعين هذه الرسالة وردتنا من أحد الاخوة الذي رمز إلي أسمه بـ ح ص ع يقول في رسالته أرجو عرض مشكلتي علي المشايخ المجيبين في نور الدرب يقول أن المشكلة لي أخت وأخ قد بلغ من الزواج ولنا أقارب فقام أبي وقد خطب بنت أحد الأقارب لأخي وكذلك خطب أهل البنت أختي لأخو البنت واتفقا الآباء أن تكون واحدة بواحدة دون أن يدفع أحدهم إي شي وأن يجهز كل واحد أبنته وأجبرت أختي علي ذلك وتم الزواج وحاولت وحاولت أن أقف دون ذلك ولكن لم أتمكن فما الحكم في ذلك؟ السؤال : إذاً نقول للأخ ح ص ع بعد أن سمع هذه الإجابة ورسالته أيضاً طويلة جداً وقد أقصرنا بما ذكره ونقول له عليه أن يتوجه إلي المحكمة إذا كان عنده ما يثبت ذلك ويكون له في ذلك متنفس إن شاء الله له ولأخته . هذه الرسالة وردت من الأردن تقول صاحبته الرسالة أنا الأخت أم وليد المقدادي سكان مدينة عمان أسال علي ما يلي أولاً في إي وقت يتم قضاء الصلاة من الأوقات الخمسة التي لم يصلها الإنسان أفيدوني ؟ السؤال : السؤال الثاني لأم وليد ما حكم الابنة في الإسلام البالغة من العمر ثمانتاشر سنة ولم تصل أفيدونا ؟ السؤال : أحسنتم تقول في الفقرة الثالثة أنني أبعث بالشكر الجزيل للقائمين على برنامج نور على الدرب ونحن نشكرك يا أخت أم وليد علي استفسارك وحرصك على أمور دينك وتحية لك . هذه الرسالة من طالب علم وقع رسالته بطالب علم يقول كيف يكون غسل الجنابة ؟ السؤال : طيب هل يلزم مثلاً إعادة الوضوء للصلاة بعد الغسل للجنابة ؟ السؤال : لا من القبل ولا من الدبر السؤال : السؤال الثاني عند طالب العلم يقول هل يجوز الصلاة في الثياب التي أحتلم فيها الشخص ؟ السؤال : أحسنتم السؤال الثالث يقول ما حكم جلوس العائلة برجالها مع عائلات أخري برجالها وهذا فيه جلوس الأجنبي مع الأجنبية ؟ السؤال : أحسنتم يقول الكتب الدينية غالية من تفسير بن كثير والصحيحين فكيف للشباب أن يتفقهوا في دينهم ؟ أحسنتم أيها السادة إلي هنا نأتي إلي نهاية لقاءنا هذا الذي استعرضنا فيه أسئلة السادة المستمعين ح ص ع ويسأل … ورسالة أم وليد مقدادي من الأردن من عمان وأخيراً رسالة طالب علم وأستفسر عن عدة أسئلة استعرضنا هذه الرسائل علي محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بكلية الشرعية بالقصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير بعنيزة شكراً لفضيلة الشيخ وشكراً لكم أيها السادة وإلي أن نلتقي أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . السؤال : فضيلة الشيخ استعرضنا في الأسبوع الماضي رسالة المستمع سيف الدين محجوب من الرياض وبقي علينا بعض الأسئلة فيقول في سؤاله هذا أرجو موافاتنا بزكاة الأموال وعن نصابها بالريال السعودي ؟ السؤال : يعني كأنه لم يكن شئ ألبتا ؟ السؤال : هذا بالنسبة للفضة ؟ السؤال : يقول في سؤال آخر ما هو رأي الدن في هذه الأشياء والدليل من الكتاب والسنة القصائد التي تمدح الرسول صلي الله عليه وسلم وتمجده وإلقائها في المناسبات الدينة وذك بإحياء الليالي بها ؟ السؤال : الحقيقة نحن نعرض أسئلة السادة المستمعين علي ما جاءت عليه لكي أيضاً نستفيد فائدة أخري وهو إذا كان هذا السؤال من جانب الأمور أمور الإسلام حتى ينبه السادة المستمعين ؟ السؤال : طيب بالنسبة للقصائد ؟ السؤال : أحسنتم يقول أيضاً سيف الدين محجوب أو محبوب بعض المشايخ يعالجون المرضي بالآيات القرآنية ما مدي صحة هذا . السؤال : لاشك أن الله تعالي جعل هذا القران شفاءاً لمل في الصدور وشفاء لما في الأجسام أيضاً (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام كما في حديث ابن سعيد أنهم قرءوا علي لديغ سورة الفاتحة قرءوها عليه سبعة مرات فقام كان ما نشط من عقال فقال النبي عليه الصلاة والسلام لما رجعوا إليه وأخبروه وقال ما يدريك أنها رقيه فأثبت النبي عليه الصلاة والسلام أن الفاتحة رقيه لأنه يرقي بها المريض إي يقرأ عليه فالقران كله خير وكله بركة ولا شك أنه مؤثر ولكن يجب أن نعرف كما يقال السيف بضاربه لا بد بتأثير القران بثلاثة أمور أولاً إيمان القارئ بتأثيره وثانياً إيمان المقروء عليه بتأثيره وثالثاً أن يكون ما قرأ به مما تشهد الأدلة له بالتأثير فإذا كان كذلك فإنه مؤثر بأذن الله أما إذا نقص واحد من هذه الأمور الثلاثة مثل أن يقرأ علي سبيل التجربة يقول أجرب أشوف ينفع أم لا فإن ذلك لا ينفع لأن الواجب علي المؤمن أن يؤمن بتأثيره وكذلك أيضاً لو كان المريض لو كان المريض عنده شك في ذلك وليس عنده إيمان بتأثير القران فإن ذلك لا ينفعه أيضاً لأن المحل غير قابل حينئذ وكذلك أيضاً لو قرأ آيات لم تشهد الأدلة لها بالتأثير فهذا أيضاً قد لا يؤثر هذا قد لا يؤثر وليس معنى ذلك أنه نقص في القران الكريم ولكنه خطأ في استعمال أو قراءة ما تبقي قراءته من الآيات أو السور السؤال : يقول في سؤاله الأخير هل الأفضل تلاوة القران في المسجد جهراً أم سراً ؟

احدث الملفات