الحلقة الثانية عشرة

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 57:57
44
السؤال : فضيلة الشيخ هذه الرسالة من المرسل عبد الله محمد الحارثي من بلاد بني الحارث من سام يقول في رسالته أو يسأل في رسالته عن إفطارٍ في رمضان ولم يقض يقول أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء وأعطوني حلاً لهذه المشكلة مع العلم أنني أرسلت خطابين لكم ولي مدة ثلاثة أشهر ولم أسمع لها رد الأخ عبد الله لقد أذيعت رسائلك ولكنك لم توفق في سماعها ونذيعها إن شاء الله تعالى في هذا اللقاء يقول والدتي أفطرت شهرين من رمضان وذلك من مدة سنوات لا تقل عن خمسة عشر عام وذلك بسبب الولادة في عامين متتاليين وكانت لا تحسب أن فيها قضاء وأخيراً سمعت بقضاء ما فات ولكن والدتي سنها الآن ما يقارب ستون عاماً وعندها عدة أمراض ولا تستطيع قضاء هذه المدة علماً بأن لوالدتي حوالي سبعة أعوام تصوم الست الستة الأيام في شوال تطوعاً لله أفيدوني ماذا يترتب على والدتي بحيث أنها قلقة جداً جزاكم الله خير الجزاء ؟ السؤال : لكن من ناحية الكفارة ألا تعطون مثلاً لثلاثة مساكين أو أربعة مساكين بعدد الأيام ؟ السؤال : ولو لم يتيسر هذا العدد في المدينة مثلاً ؟ السؤال : إذاً لا بد من تفريق الكفارة على ستين مسكيناً أو ثلاثين مسكيناً لكل مثلاً يومين يعطى مسكين ؟ السؤال : لا من سنةٍ واحدة من كل سنة يوم أحسنتم هذه الرسالة وردت من جدة من كيلو ستة طريق مكة المكرمة من المرسل أحمد محمد عطية المالكي يقول الأخ أحمد في رسالته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟ السؤال : يقول وبعد فقد منحنى الله سبحانه وتعالى طفلين وطلع عند كل طفلٍ من هؤلاء أربعة وعشرين أصبع زيادة فما رأي فضيلتكم لو قطعتها عند الدكتور نرجو من فضيلتكم الإفادة على سؤالنا هذا ولكن جزيل الشكر ؟ السؤال : هذه الرسالة وردت من أحد المستمعين للبرنامج ولم أجد اسم هذا المرسل يقول في رسالته أنا خطبت حرمة ويقول أريد الزواج من أرملة شفقة عليها لأنها أرملة ومسكينة ولكن الناس نصحوني عنها وقالوا لا تتزوجها لأنهم يرون أن فيها شيئاً يعيبها فهل أقدم على الزواج منها أم لا ؟ السؤال : هو في الحقيقة هو متحير هو يقول لأن أحوالها المادية ضعيفة على الله ثم على الناس ونصحني عنها شخص وسألته عنها هل هي رديئة في عرضها قال ما أعلم عليها شيء ولكن هذه البنت ما لها وإلي أنا ما أشير عليك تزوجها وأنا حرصي يقول لي كي أضفها وأعتني بها هذا لم يثبت عليها شيء الذي نصحه عنها ؟ السؤال : إن شاء الله تعالى هذا يقول في رسالته من المستمع خ. س. م. من جدة أعمل سائقاً في إحدى الشركات وبقيادة وايت ماء خاص يسقي موظفي هذه الشركة وأن المقدر لهم يومياً ردين ماء مع العلم أني أجيب أكثر من هذا من الردين ولكن الزائد أبيعه من غير علم المسئول من الشركة أفيدوني جزاكم الله خير الدنيا ونعيم الآخرة عن هذه الطريقة وكيف أعمل عما فات إذا كان هذا حرام؟ السؤال : الرسالة التي لدينا الآن من المرسل هـ. ع. من اليمن الشمالي يعمل حارس عند صاحب عمارة ويقول إن صاحب العمارة في الطائف وأنه لم يعطه راتبه ووجد لصاحب العمارة ثلاثمائة ريال فأخذها فهل يجوز له أخذها أم لا السؤال : الرسالة التي بين يدينا الآن من المرسل من الرياض م. م. يقول في رسالته ما حكم الاحتفاظ بالصور الشمسية علماً بأنها لم تعلق على الجدران وأنها محفوظة داخل علبة كما أنها لم تؤخذ لأجل التعظيم ولكن للذكرى وما حكم من قام بالتصوير ؟ السؤال : سؤاله الثاني أيضاً يتعلق بالصور يقول ما حكم الاحتفاظ بالكتب التي تحتوي على صور لإنسان أو حيوان أو طير وهل نقوم بطمس تلك الصور كاملةً أم الرأس فقط أم بوضع خطٍ على الرقبة أم ماذا نفعل علماً بأن هذه الكتب مفيدة وليس من الكتب السخيفة كذلك بالنسبة لبعض المجلات الإسلامية ؟ السؤال : مجموعة من الأسئلة بعث بها أيضاً مجموعة من المستمعين عبد العزيز ابن أحمد وناصر بن أحمد وعبد الله بن عبد الرحمن من المجمعة يقولوا يقول المرسلون نحن مجموعة من الحجاج رمينا الجمرات الثلاث في أيام التشريق في الصباح قبل الزوال فما الذي يلزمنا ؟ السؤال : إن شاء الله تعالى سؤالهم الثاني يقولون ما حكم من خرج من منى في اليوم الثاني من أيام التشريق بعد أن رمى الجمار الثلاث بعد الزوال وبات في مزدلفة وعاد صباح اليوم الثالث من أيام التشريق إلى منى وجلس به قليلاً ثم انصرف إلى البيت ووادع وخرج من مكة إلى أهله ؟ السؤال : أيضاً يقولون مسلمة طافت طواف الإفاضة في الدور الثاني من الحرم وبعد أن طافت شوطين تعبت فقطعت الطواف وخرجت من مكة يقولون هل يلزمها شئ وهل تجبر حجها هل عليها إعادته من قبل نرجو الإفادة ؟ السؤال : لا هم يقولون طواف الإفاضة السؤال : أحسنتم هذه الرسالة وردتنا من الدمام من محمد صالح مصلح يقول في رسالته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فقد أدركت ركعتين مع الجماعة وبجانبي أشخاص أدركوا ثلاثة ركعات لكني سلمت معهم ناسياً وعرفت أنه قد بقي علي ركعة أيضاً فقمت وأتيت بها وسلمت فقالوا لي اسجد للسهو فقلت كيف أسجد قالوا اقرأ التشهد ثانية ثم اسجد للسهو ثم سلم وقد فعلت فهل أنا على صوابٌ في ذلك ؟ السؤال : هو لم يعرف أنه يسجد للسهو فيما أعتقد في مثل هذه الحالة على حسب رسالته ولذلك سلم وأمروه أن يسجد وأيضاً قال كيف أسجد وأنا سلمت فقالوا اقرأ التشهد يمكن اجتهاد من ؟ السؤال : أحسنتم يقول إذا كان السجود قبل السلام ولكن نسي الساهي وسلم فكيف يسجد للسهو هذا أيضاً أتيتم به ؟ السؤال : لكن مكانه قبل السلام . السؤال : يقول أرجو الإجابة عن أسئلتي كما أرجو توضيح عنوان مراسلة البرنامج أما مراسلة البرنامج يا أخ محمد صالح مصلح فهي إذاعة المملكة العربية السعودية الرياض نورٌ على الدرب هذه رسالة من سلطان مناور التميمي من الرويضة يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟ السؤال : إذاً من ناحية إنه يرفع اليدين ويطيل رفع اليدين هذا لم يرد فيه شئ أبداً لا من الأئمة ولا من السنة ؟ السؤال : هناك أيضاً ما دمنا نتكلم عن رفع اليدين وعن حركة اليدين هناك بعض المسلمين عندما يسلم يتجه بيده اليمنى إلى جهة اليمين ثم إذا سلم على الشمال أيضاً يتجه الشمال إلى جهة اليسار هل هذا من شيءٍ من الدين مثلاً ؟ السؤال : أحسنتم هذه الرسالة وردت من الرياض من سالم محمد الجوفي يقول في رسالته أرجو عرض سؤالي على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين كما أرجو إذاعتها قبل رمضان لأني سوف أعتمر فيه وإذا كان يلزمني شئ قدمته عندما أعتمر يقول في سؤاله نحن مجموعة كبيرة من الحجاج حجينا مع صاحب سيارات وكان عددنا كبير وتعاقدنا معه ليقدم أكلاً بمقدارٍ معين من النقود لك شخص وقد فوضه بعضنا لشراء فداءٍ فاشتراه وأحضره إلى المخيم في منى وقمنا بذبحه ثم طبخه وقدمه لنا وأكله من في المخيم فهل يجوز ذلك علماً بأنه سيشتري على حسابه ذبائح لو لم نعطه فداءنا في ذلك اليوم ؟ السؤال : هو أنا لخصت هذا من رسالة طويلة مدققة وهو يقول إنه وقع في اليوم الثاني من أيام التشريق وهم يريدون أن لا يذهب اللحم في المنحر في منى لأنه قد لا يؤكل نهائياً علماً بأن هذا المخيم فيه ضيوف وهؤلاء الضيوف ليسوا ممن يدفعون لصاحب لهذا الذي أخذ مقاولة الطعام فهل يلزمهم أيضاً شيء ؟ السؤال : إن شاء الله تعالى هذه رسالة وردت من تحمل عدة أسئلة ووردت من المستمعة الأخت هيفاء عادل من تبوك تقول في رسالتها جاءتني العادة الشهرية في سن مبكر وعمري ثلاثة عشر سنة وجاء شهر رمضان ولم أصم طول الشهر لأنني لا أقدر على ذلك وأستحي أن أخبر أهلي بذلك وفي السنة التالية صمت شهر رمضان ولم أصم القضاء حتى الآن وأستحي أن أخبر أحد بذلك ماذا أفعل الآن بعد أن كبرت ومضى على ذلك خمس سنوات أرجو إفادتي ما الذي علي وما الذي يجب أن أفعله ؟ السؤال : أحسنت سؤال هيفاء الأخير تقول ما حكم الكشف عند الدكتور مثل لحاجة ماسة للعلاج للمرأة التي لم تنجب كشف غير الوجه مثل العورة والزوج يعلم بذلك ؟

احدث الملفات