الحلقة الثالثة عشرة

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 57:56
48
السؤال : مرحباً بفضيلة الشيخ السؤال : هذه الرسالة وصلتنا من المجند حسين شهاب الحمد الجيش العربي السوري يقول في رسالته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال : وبعد أخبر سماحتكم بأني أو بأن وقعت نفسي في أحدى الشدائد أو بما يسمونها محنة تؤدي لقتل النفس وهذه المحنة ارتكبتها في عام ستة وسبعين وتسعمائة وألف لقد خافت والدتي خوفاً شديداً على نفسي من القتل أو القتال ويومها ليس لدى والدتي أي سلطة أو وسيلة لحل مشكلتي فمن شدة خوفها علي جعلت في ذمتها صيام شهر ما عدا شهر رمضان من كل سنة تصوم شهر من عام ستة وسبعين تتابع صيامها حتى الآن وأنا الحمد لله رب العالمين لقد نجيت من هذه الشدة بسلام ووالدتي لقد تجاوز عمرها الأربعين سنة والآن أصبحت تصوم شهرين منهن شهر رمضان المبارك هذا فرض والثاني اليمين الذي في ذمتها من طرفي فما المبرر التي يبررها من صيام هذه أو هذا الشهر ؟ السؤال : طيب مثلاً إذا عجزت لكبر سنها ألا يسقط عنها النذر كما يسقط عنها صوم رمضان ؟ السؤال : ما هي صيغة النذر التي يجب على الإنسان الوفاء بها هل يسبق ذلك حلف أو مثلاً يقول علي أن أفعل كذا وكذا ؟ السؤال : طيب لو مثلاً نذر شخص إذا رزق مثلاً بأولاد أن يقدم مثلاً ثلاثة ثلاث مثلاً ذبائح ولم لأن هذا السؤال ورد للبرنامج أكثر من مرة لكنه لم يعين هل يعطيها للفقراء يقول مثلاً إن رزقت كذا وكذا ذبحت كذا وكذا هل يجوز له أن يأكل منها أو يجب عليه أن يوزعها بكاملها في هذه الحال يسأل عن نيته فأحياناً يكون الرجل نوى بهذا النذر إظهار الفرح والسرور فقط كما يظهر الفرح والسرور بالقادم ويذبح له ذبيحة فهذا النذر حكمه نذر مباح بمعنى أنه يخير بين أن يفعله ويأكل منه هو وأهله وأقاربه وجيرانه وبين أن يكفر كفارة يمين لأن هذا هو القاعدة في النذر المباح أن يخير الإنسان بين فعل ما نذر وبين كفارة اليمين وأرجو لأخواني المتمسكين بالعربية ألا يدخلوا عليّ إدخال بين هنا بين العطف والمعطوف عليه لأن لكل مقامٍ مقالاً أما إذا كان هذا الذي نذر إن رزقه الله ولداً أن يذبح شاةً مثلاً إذا كان نيته أن يذبحها شكراً لله عز وجل على هذه النعمة فإنه يحذى بها حذو الصدقة فتطعم للفقراء والمساكين . السؤال : أحسنت السؤال الثاني للمجند حسين شهاب الحمد من الجيش العربي السوري يقول فيه أسأل سماحتكم الكريمة من طرف قراءة القرآن الكريم لأني أحاول على إتقاني قراءة القرآن الكريم بل يصعب علي ترميز القراءة وينبغي أو يبقى يحدث معي التأتأة في القرآن الكريم وليس لدي أحد من الناس يعلمني الترميز فهل أتابع في قراءتي للقرآن أم غير جائزة وكل عامٍ وأنتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله ؟ السؤال : أحسنتم هذه الرسالة وردت من المملكة الأردنية الهاشمية جرش مخيم غزة يوسف إبراهيم ويوسف إبراهيم طبيب بيطري يقول في رسالتي حضرة الأساتذة والمشايخ معدي ومقدمي نورٌ على الدرب والمشرفين عليه حفظهم الله ورعاهم والباذلين للجهد الصادق في إعداد هذا البرنامج الذي هو علامةٌ من العلامات البارزة في برامج الإذاعة وكذلك قراءات في صحيح البخاري رضي الله عنه ومن سير الصحابة ومسائل ومشكلات وأدعو إلى سبيل ربك وغزاة العقول وناشئ في رحاب القرآن الطفل المسلم بل هو البرنامج المثالي من البرامج حقاً إن لكل برنامج نكهته الخاصة به وأن لكلٍ لحلاوة وإن على كلٍ لطلاوة أما بعد فإني أتوجه لفضيلة الشيخ المعالج ببعض الأسئلة أولاً ما رأي فضيلتكم في رؤية نقطة أو نقطتين من الماء الأبيض الرقيق تنزل قبل نزول البول عندما تكون كمية قليلة وأحياناً أخرى تكون هذه الرؤيا بعد الاستيقاظ من النوم دون تذكر أي رؤيا في أثناء النوم وأيضاً بدون ظهور أي شيء على الملابس الداخلية وهل لون الملابس له دخلٌ في الحلم بل أحياناً تكون الرؤيا بعد أداء أكثر من فرض بوضوءٍ واحد وبدون الشعور بلذة أو نظرٌ أدى إليها ؟ السؤال : أحسنت سؤاله الثاني يقول ما رأي فضيلتكم في الآتي قال زوجتي وهي غضبانة حرامٌ علي ربنا إذا أنت نزعت شيئاً من زينة إحدى قطع ملابسها فتركت ذلك العمل وأحياناً تحلف بهذه الصيغة وحياة الله أحياناً يقول بعض الناس لآخر حد الله بينك وبينه ليمنعه من فعل شيء ويعتقد أنه إذا فعل ذلك الشيء يعتقد أنه ارتكب ذنباً عظيماً نتيجة عدم انتهائه بسماع جملة حد الله بينك وبينه؟ السؤال : في الحقيقة بعض الناس يأتي ببعض الكلام وكأنه قسم ويعتبره الناشئون كأنه قسم مثلاً يأمر ابنه وإذا لم يمتثل قال علي ثيابي أن أضربك أو أن أفعل كذا وكذا ما الذي ينبغي أن يقال لهؤلاء هل يجازون على ما هم عليه أم ؟ السؤال : يعتقد يعتقد أن هذا قسم أو ربما ؟ السؤال : لكن أليس في ذلك تنشئة للأطفال على عادات ؟ السؤال : هذه الرسالة وردت من المرسلة ل. غ. ق. من الخرج تقول في رسالتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال : وبعد أرجو إلقاء هذه الأسئلة على فضيلة الشيخ والله يحفظكم وجزاكم الله خيراً سمعت أن بعض الناس أنهم يقولون أنه لا تجوز الصلاة إلا بالحناء فهل هذا صحيح وأنهم يقولون من مات وليس في يديه حناء لم يصلَ عليه لأن يديه قد تشبهت بالرجال أفيدوني ؟ السؤال : سؤالها الثاني تقول أفطرت في رمضان وجاء يوم تاسع ولم أصمه وصمت يوم تاسع علماً أنني أصومه كل سنة فهل يجزئ عن اليوم الذي أفطرته أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء ؟ السؤال : طيب لو صامت على أنه التاسع من ذي الحجة أو التاسع والعاشر من محرم هل يقع ذلك الصيام عن نفس اليوم أم لا يقع ؟ السؤال : نعم نوته نفلاً وعليها واجب من رمضان ؟ السؤال : أيضاً تقول في أسئلتها قد يأتي اليوم التاسع وأنا لم أطهر من العادة الشهرية فهل لي أن أصومه قضاءً بعد اليوم التاسع ؟ السؤال : في السؤال التالي تقول إنها فتاة في المدرسة تقول إن شعرها طويل وإذا عكف ووضعت البتلة فيه ارتفعت منه العباية أمام الرجال فهل هذا يجوز علماً بأنني لم أعكفه حتى ألفت نظر الرجال ؟ السؤال : سؤالها الأخير تقول تسأل فتاة تقول إنني حينما أكون أشتغل أو يأتي وقت ضيق أو يأتي والدي لطلب شئ قد وضعته أو قد وضعته وأرفع صوتي عليهم فهل هذا حرام ولا ما هو بودي على هذا أرجو الرد بسرعة وشكراً ؟ السؤال : هذه الرسالة من القصيم يقول الابن أنا يقول ابنك م. ع. س. القصيم أنا متزوجة شاب جامعي وقد جاءني منه أولاد وبنات وقد تزوج علي امرأة السؤال : أي نعم هي كاتبة ابنك وقد تزوج علي امرأة أخرى يؤثرها علي وأريد أن أعرف ما يلي هل الزوج إذا طلب مني الحل وحللته بلساني مخافةً منه هل تبرأ ذمته ؟ السؤال : في الحقيقة هذا التخيير أيضاً ورد في سؤال من المستمعة م. ع. س. من القصيم تقول إذا قال الزوج إذا أردتي البقاء مع أولادك وإلا اذهبي لأهلك وليس لك مني شيءٌ فما الحكم ؟ السؤال : هذه الرسالة من المرسل عبد الكريم محمد المالكي من بلاد بني مالك مكتب الضمان الاجتماعي يعرض في رسالته هذه مشكلة تقع يقول يوجد لدينا أختان تزوجن وقد أنجبن كل واحدة منهن ولد وقد قامت الكبيرة بإرضاع ولد الصغيرة لفترة ولكن حديث أن الكبيرة طلقت من زوجها ولم تنجب منه إلا ولد واحد الذي أرضعته مع أختها وقد تزوجت المطلقة بزوجٍ ثاني وأنجبت من زوجها الثاني ثلاث بنات وولد أما الصغيرة فقد أنجبت أربع بنات وولد ولكن الرضاع لم يتم بين هؤلاء الأولاد جميعاً ما عدا الولد الأول من الكبيرة والذي من الزوج الأول ولكن حدث أن ولد الصغيرة الأول توفي وولد الثانية الذي من الزوج الثاني توفي وهم الاثنان متراضعين أما الأولاد الباقين لم يتم بينهم الرضاع لذلك لهذا نرجو منك التكرم والإجابة على هذا السؤال عاجلاً حتى يكون كلٌ منا على ثقةٍ تامة من الإقدام على إحدى بنات الكبيرة وولد الصغيرة ؟ السؤال : نعم هذه الرسالة من خليفة الفلاحي الإمارات العربية المتحدة من أبو ظبي يقول أنا شاب في السادسة عشرة من عمري أبي يمنعني من أداء الصلاة في المسجد ويمنعني من أداء صلاة الجمعة وأنه لو استطاع لمنعني من الصلاة ولكنه يعرف الشرع في هذا المضمار يقول ولكنه في نفس الوقت يحاول أن يشدني من التيار الذي أو إلى من التيار الذي أنا فيه إلى تيار الفسق والفجور فهل أطيعه أفيدوني أفادكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

احدث الملفات