الحلقة الخامسة عشرة

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 58:45
50
السؤال : فضيلة الشيخ استعرضنا في حلقةٍ سابقة رسالة غالب مهارش ملهي من الخفجي بقي في رسالته سؤالان يقول هل يجوز للمصلي أن يتوضأ بدون غسل رجله والمسح على الحذاء ؟ السؤال : أيضاً يقول ما حكم من يصلي أربعة فروض بوضوء واحد ؟ السؤال : لكن الأفضل أن يتوضأ أو يستمر على وضوئه ؟ السؤال : أحسنتم هذه الرسالة وردت من أربلي محمد أربلي مقيم بالشميسي في الرياض يقول بعد التحية والاحترام قمنا لصلاة المغرب جماعة وبعد الركعة الأولى خرج الإمام بعد أن قدم واحداً من المأموميم وقد أتم الأخير الصلاة مبيتاً على الركعة التي صلاها الإمام الأول ؟ السؤال : أو بانياً هو كاتب ميبتاً السؤال : لا هو كاتب مبيتاً عن الركعة التي صلاها الإمام الأول وسبب خروج الإمام الأول من الصلاة عدم الوضوء وقد تذكر ذلك بعد الركعة الأولى فهل الصلاة صحيحة أو يلغى أو تلغي تلك الركعة ويأتي بركعة أخرى أفيدونا وفقكم الله ؟ السؤال : السؤال الثاني يقول صليت العصر أو المغرب أو العشاء وأتممتها مفرداً ثم وجدت جماعة هل أصلي مع الجماعة ويكون الأول فرض أو نفل أفيدونا وفقكم الله ؟ السؤال : سؤاله الثالث والأخير يقول لماذا سميت أزواج بأمهات المؤمنين وجزاكم الله عنا خير الجزاء وشكراً ؟ السؤال : هذه الرسالة وردتنا من مبارك فهيد محمد غرسان البيشي من بيشة من الجوازات يعرض مشاكل اجتماعية يقول يوجد لدينا في بيشة عادة وهذه العادة هي إقامة أهل البلد في بيت الميت إذا مات يجتمعون أهل البلد كلهم في بيت الميت إذا مات ينتظرون قدوم الناس الذين يردون سنة العزاء ويذبحون الغنم وتقام العزائم بواسطة الطلاق وغير ذلك علماً بأن الناس القادمون قريبين من البلد ؟ السؤال : الطلاق يعني علي الطلاق أن تفعل كذا ويقول القادمون قريبين من البلد التي فيها الميت ووسائل النقل متوفرة ولا هناك عذر للإقامة حتى أن البعض يحسب حساب الأكل ويأتي في وقتٍ مبكر زيادة على ذلك الذبيحة بعد الذبيحة في بيت الميت ليلاً ونهارا ولكن ليست من حقه بل من حق الجماعة ماذا ترون حيال ذلك جزاكم الله خيراً ؟ السؤال : أيضاً يقول كثير من أصحاب السوق أصحاب البيع والشراء إذا نادى منادي الصلاة إما أغلق الباب وبقي خارج الدكان أو أغلقه على نفسه حتى ينتهي وقت الصلاة والعبرة بالصلاة لا بإغلاق المحل ما حكم عمل أو كل هؤلاء وما هو واجب الهيئة نحو ذلك اللهم إني بلغت فاشهد من بيشة الجوازات مبارك فهيد محمد غسان البيشي ؟ السؤال : لكن قول مبارك محمد فهيد الغسان البيشي اللهم إني بلغت هل إذا أرسل لنا رسالة تبرأ نفسه أو يبرأ من هؤلاء الذين يشاهد وهم يغلقون على أنفسهم الدكاكين أو يقفون عند دكاكينهم ؟ السؤال : في أول هذا اللقاء نستعرض بقية أسئلة المستمع صالح محمد العبد الله من بريدة الذي سأل عن الإسلام في رسالته هذه واستعرضناها في الحلقة الماضية ويقول أيضاً في سؤاله الثاني ما حكم التسمية في الوضوء وإذا كان الإنسان في موضعٍ لا يذكر فيه اسم الله فهل تكفي النية وإذا نسي الإنسان التسمية فهل يصح وضوؤه أفيدونا وفقكم الله ؟ السؤال : سؤاله الثالث يقول لقد سمعت حديث ما معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه أتدرون من المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له قال صلى الله عليه وسلم المفلس من ذكرت عنده فلم يصلِ علي أو كما قال السؤال هو أنه أنا طالب في المعهد العلمي ومدرس الحديث عندما يشرح الحديث يكثر من ذكر الرسول فهل يجب علينا أن نصلي عليه في كل مرة أم تكفي المرة الأولى أفيدونا ولكن جزيل الشكر ونشكركم على هذا الاهتمام الكبير يا فضيلة الشيخ وأيدكم الله ؟ السؤال : هنا أيضاً يحدث سؤال آخر وهو أن بعض الناس إذا أراد أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم شيئاً يقول قال صلى الله عليه وسلم ولا يقول قال الرسول صلى الله عليه وسلم أو قال محمد صلى الله عليه وسلم ففي مثل هذه هل يقال آمين أم يقال صلى الله عليه وسلم ؟ السؤال : هذه الرسالة وردت من المستمع محمد إبراهيم عسيري وتضمنت عدة أسئلة يقول السؤال الأول شاهدت في أثناء صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك بعض من الأشخاص الذين يتأخرون عن صلاة العشاء مع الجماعة فإذا حضروا وقد انتهت صلاة العشاء وقد قام الإمام والمصلين يصلون صلاة التراويح يصلون معهم صلاة العشاء وحيث أنهم يصلون ركعتين فإذا سلموا يعني الإمام والمصلون ثبتوا ولم يسلموا ثم يقوم الإمام والمصلون يبدون في الركعتين الأخريين فيصلون الركعتين المتبقية من صلاة العشاء مع الركعتين الأخرى ثم إذا انتهت أربعة ركعات صلوا معهم التراويح فهل هذه يجوز ما ذكر أم لا أرشدونا وفقكم الله أعتقد أن المستمع محمد يقصد أن الذي يأتي وقد فاتته صلاة العشاء يصلي ركعتين مع الإمام ثم يجلس للتشهد ولا يسلم ويبقى جالساً ويقوم الإمام والمصلون ويأتون بركعتين ثم يجلسون للتشهد الركعتين فيتشهد معهم هؤلاء الذين فاتتهم الصلاة ثم يسلمون دون القيام للإلحاق مثلاً . السؤال : لا يقومون هم يعني بمفردهم السؤال : لأنه انقطعت صلاته الأولى بالتسليم كيف هذا ينقطع مثلاً ويخرج من الصلاة وهذا لا يزال باقي ينتظر الإمام ؟ السؤال : سؤاله الثاني يقول حول الحالة الاجتماعية عندما يتزوج الشخص ويكمل ما عليه من شروط ثم يريد أخذ المتزوج زوجته فيمنع ولي أمرها إلا أن تجلس تخدمه ولا تروح لبيتها فيستمر الزوج يجئ ويذهب إلى زوجته في بيت عمه أبو البنت فإذا ترك الرجل زوجته لهذه الأسباب لمدة طويلة بناءً على طلب الزوج لزوجته لربما تنتهي الأمور فهل يلحقه إثم أو إذا صار الطلاق لهذه الطريقة بسبب ولي أمرها فهل يلحق الزوج إثم أرشدونا حفظكم الله ؟

احدث الملفات