الحلقة السادسة عشرة

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 59:16
42
السؤال : ونحييكم أيضاً فضيلة الشيخ هذه هي رسالة وردت طويلة من أحد المستمعين لهذا البرنامج الذي يكثر من الثناء على برنامج نورٌ على الدرب ويقول إذا وضع الزوج ثدي زوجته في فمه على سبيل الاستمتاع أربع مرات هل تحرم عليه أم لا ؟ السؤال : هذه رسالة وردتنا من بلاد بني عمرو تقول المرسلة سلوى عبد الله هل يجوز وضع السحاب في ثوب المرأة أم هو حرام ؟ السؤال : سؤالها الثاني تقول هل يجوز للمرأة النشرة المائلة أم هي حرام ؟ السؤال : تقول أيضاً هل يجوز تطويل ثوب المرأة من تحت القدم بحوالي خمسة سنتي أفيدونا؟ السؤال : تقول أيضاً هل للمرأة أن تصلي صلاة التراويح وهل تقضيها إذا أفطرت في رمضان والسلام عليكم ؟ السؤال : تقول ملحوظة وتطلب قلب الصفحة وفعلاً وجدنا فيها سؤال تقول هل يجوز قلع الشعر الذي في الحاجب إذا كان متصلاً من على الأنف ومشوه للوجه ولا سيما إذا كان طويلاً وضار وأنا والله العظيم أني لا أقلد الكفار واليهود والتجمل ولكن شوه وجهي وليس كل شعر الحاجب ولكن الذي متصل على الأنف هو المشوه والضار لي والسلام عليكم ؟ السؤال : هذه الرسالة وردتنا من السائل من الجمانية سعود بن غالب بن راجح يقول أنا مدان لبنك التنمية العقاري وأدفع زكات مالي فهل أترك من مالي مقدار ما للبنك بدون زكاة أم لا ؟ السؤال : أو يقال لمن يطلب مال لصندوق التنمية وهو يخشى من تأدية الزكاة يدفعه لصندوق التنمية ليزكي عليه ؟ السؤال : مثلاً إذا كان يطلب ثلاثمائة ألف لمدد معينة من السنين ويخشى تأدية هذه الزكاة يدفع هذا المال إذا كان باقٍ عنده ومستقر ؟ السؤال : هذه رسالة وردت من السؤال : نعم هذه رسالة وردت من أحمد محمد إبراهيم أبو حدرة العرياني من جدة جامعة الملك عبد العزيز يقول في رسالته ما هو رأي فضيلتكم في أمثال هؤلاء الشباب المقلدين وهذه التقاليد ليست لنا ولا ناتجة عن تقاليدنا أولاً كتربية الشعر إلى ما لا نهاية وتطويل الثوب إلى أسفل الرجلين وتعليق السلاسل بأعناقهم أليس هذا حرام وهل يقبل صلاة وصوم هؤلاء الشباب ؟ السؤال : فضيلة الشيخ هذه رسالة وردتنا من إحدى الأخوات من بيشة وقد كتبت اسمها وطلبت أن نرمز إليه بـ ص. ع. ك. تقول الأخت أتمنى لهذا البرنامج التوفيق وأتمنى الجزاء الوافر لمن يجيب فيه من أصحاب الفضيلة وتقول أسمع دائماً من الناس أن الجن يتصور في صورة طيور وقطط وأغنام وأنا أتصور وأن أنكر ذلك ولم أصدقه ولم أصدق به لأن الجن مخلوق مثلنا ولن يستطيع تغيير الخلق إلا الله سبحانه وتعالى فهل هذه صحيح أم لا ؟ السؤال : لا هي تقول هل أنا لا أصدق أن الجن تتشكل لأن الذي يغير الخلق هو الله سبحانه وتعالى سؤالها الثاني تقول عن ملابس المرأة يقال إن السحاب أو السستة التي يضعها النساء في ملابسهن في الخلف حرام وكذلك الملابس الضيقة وحمالة الصدر والحمرة التي توضع على الشفاه أفيدونا أفادكم الله وجزاكم الله كل خير ؟ السؤال : ثم إن هذا السحاب أيضاً أكثر ستراً مرة يعني من وضع الأزرة في الأمام ؟ السؤال : نعم تسأل أيضاً تقول عن الملابس الضيقة وحمالات الصدر والحمرة ؟ السؤال : أيضاً تسأل عن المرأة تقول عندما تكون الحيض على المرأة ثم خرجت في زيارة بعض الصديقات ولبست إحدى فساتينها الخاصة بالزيارة وبعد عودتها خلعت هذا الفستان ثم بعد أن تطهرت لبسته مرةً أخرى وهي أيضاً لبسته وعليها العادة فهل يصبح هذا الثوب نجساً أم لا ؟ السؤال : هذه رسالة من عطية أو الخير بن مطير المالكي من بلاد أضم يقول أعرض لفضيلتكم أني تزوجت امرأة بكر ودفعت مهراً ومقداره ستون ألف ريال لوالدها ودخلت بها الدخول الشرعي ومكثت معي لمدة سنة زمان وانتقلت إلى رحمة الله ولم أنجبت شيئاً من الذرية وخلفت من التركة حلي من الفضة والآن والدها يطالبني بتسليم الحلي المذكور له لذا أرجو من الله ثم من فضيلتكم الإفتاء عن موضوعي وهل يستحق والدها ويستحقه دوني أنا الزوج أو لا ولكن الأجر والثواب وفقكم الله ؟ السؤال : هذه الرسالة وردت من صالح العبد الله محمد بريدة يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والسؤال الأول ما حكم إسبال الثوب وإذا كان الإنسان لا يقصد به إظهار الكبر بل كان شيئاً عادياً فما رأيكم في ذلك وهل الصلاة فيه صحيحة أم لا لأنني سمعت بعض الناس يقول من صلى في ثوبٍ متعدي الكعبين فلا صلاة له أفيدونا وفقكم الله ؟ في ثوبٍ محرمٍ عليه بطلت صلاته وعلى هذا فإذا صلى في ثوبٍ خيلاء فصلاته باطلة وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله وفيه حديثٌ تكلم العلماء فيه من حيث الصحة ومن العلماء إن موضوع إنه لا يشترط في الساتر أن يكون مباحاً بل يحصل الستر بالثوب المحرم لأن حقيقة الستر حصلت وكون الثوب محرماً لا يمنع من الستر به وإنما يأثم الإنسان به وعلى هذا فتصح الصلاة بالثوب وإن كان خيلاء وعلى كل حال المسألة يجب على المسلم أن لا يكون نظره من زاويةٍ واحدة أتصح الصلاة أو لا تصح بل يجب أن ينظر من الناحيتين فنقول هذا

احدث الملفات