الحلقة الثانية و العشرون

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 01:00:26
33
السؤال : هذه الرسالة وردتنا من المستمع محمد جنيد بن حنا من حوطة بني تميم من المعهد العلمي ، يعرض فيه موضوع عن الإعلان يقول آذان مكة أو مدينة الرياض الذي يرفع إلينا في المذياع ، وكان الشخص فاتح المذياع ، وهذا الآذان الذي ذكرته هل يجوز متابعته ؟ وإذا انتهى هل نقول الدعاء الذي يقول بعد الفراغ من الآذان الذي يرفعه المؤذن أم لا ؟ وما هو الحكم ؟ جزاكم الله خيراً . السؤال : فضيلة الشيخ محمد كان لكم فيما أعتقد تحفظ عن رفع الآذان أو يرفعه فلان ؟ السؤال : وأنتم بهذه الإجابة وافقتكم على كلمة يرفعه ؟ السؤال : أو نودي للصلاة ؟ السؤال : طيب الشق ، أو شق السؤال الثاني يسأل عن السجاد يقول السجادة التي توضع للإمام يوجد في هذا المفرش صور مسجد هل يجوز أن ينفس بالمفرش ويوضع صور هذا المشهد في المسجد تحت رجلي الإمام أم ليس فيه شيء ؟ بأن هذه الصورة لا قيمة لها ؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً . السؤال : يعني ما يكون في صورة مسجد السؤال : نعم ، هذه رسالة وردتنا من محافظة الأنبار يقول مرسلها في بداية شبابي بدأت المواظبة الحقيقة على الصلاة والصيام والذهاب إلى المسجد في كل وقت ، وكنت أجد في صلاتي وصيامي منحة كبيرة كالخشوع وحب العبادة وكل ما يرضى الله سبحانه وتعالى أبادر به بإستمرار على هذا المنوال مدة سنين أو أقل أو سنتين أو أقل أو أكثر ، ولكن الذي حدث خلال هذه المدة هو أنني واجهت ضروباً من المشاكل والمصاعب من الناس ، أو بالأحرى من الحاقدين على الإسلام بالإضافة إلى العاطفة الجنسية التي أثرت علي وأنا شاب ، كل هذه المؤثرات وغيرها أخذت تنخر في قلبي وتهدم ما بنى النور ، نور الحق ، فذهب عني جوهر العبادة من صلاة وصيام وخشوع وصدق الله والحب الذي كان متأصلاً في روحي ، في نفس الوقت الذي لا أريد وأوكد لكم ذلك بأن أترك الصلاة والصيام ، وفي الوقت ذاته بدأت الوم نفسي لماذا أنا كذلك ؟ لماذا هذا التهاون عن الواجبات وجل اهتمامي ودعائي هو الثبات على دين الحق ، وأن أبقى رجلاً صالحاً ولكن الصلاح وكما تعلمون هو بصلاح القلب ، وأطلب منكم أو أطلب من سيادتكم أن توجد لهذه المشكلة حل ؟ وأن ترشدوني للعمل الصواب وما هي الكتب التي ترشدوني بقرائتها والله يرعاكم ويحفظكم ؟ السؤال : طيب ما رأيكم أيضاً في نطاق في ملذات الدنيا مثلاً والسعي وراءها اليس ذلك أيضاً يضع أما الشخص أشياء تبعده عن السؤال : أحسنتم ، هذه الرسالة من مدينة حلب الشهباء في سوريا من المرسل الشاب المسلم محمد علي سليمان الراعي يقول أدعوا الله أن يوفق مقدم هذا البرنامج الإسلامي والمجيبين على اسئلته ، وبعد ، أنا شاب أعذب غير متزوج أسافر إلى بعض الدول العربية من أجل العمل لكي أقدم لأخوتي وأخواتي العيش ثم صادفني شهر رمضان المبارك وأنا في لبنان ، وأفطرت في بعض الأيام منه لأنه صادفتني بعض الصعوبات فيه ، لأنني بعيد عن أهلي وليس لي من يخدمني ، وكان عمري في ذلك الوقت تسعة عشر سنة ، الآن عمري أربعة وعشرين سنة ، وأنا أصلى في هذه الايام أرشدوني وأنا أريد أن أقضيها هل يصح صيام أم كفارة ، وما هو الحل بهذه المسألة ، علماً عندما أفطرت في ذلك الايام غير مقصود لكن من ضيق الوقت وفقكم الله ؟ السؤال : لكن بالنسبة لتأخر القضاء لأنه أفطر وهو في التاسعة عشر وهو الآن في سن الأربع والعشرين ، ما الحكم في ذلك ؟ السؤال : نعم ، بعث لنا من جمهورية مصر العربية السائل محمد إبراهيم محمود عدة أسئلة في رسالته هذه يقول السادة أصحاب الفضيلة العلماء بعد التحية الرجاء الإفادة عما يلي عن هل القرآن يفيد الميت أم لا ، في بعض الناس أصروا ، أقروا يعني أصروا على أن القرآن لم يفد الميت ، الرجاء إفادتنا وشكراً السؤال : سؤاله الثاني يقول الرجاء إفادتنا عن بدع المأتم فيما يستعمل للميت لليلة خمسة عشر وليلة أربعين هل هذا صحيح أم لا ؟ وهل ينصب للميت يوم أم ثلاثة الرجاء إفادتنا وشكراً ؟ السؤال : نعم ، أحسنت ، إذن إقامة المآتم كلها محظوره لأنها إما أن تكون للميت وهذا من إضاعة ماله بغير حق ، أو لضعيف أو صغير أو سفيه أو للكبير ويكون مجحفاً في ، السؤال : فضيلة الشيخ محمد ، هذه وردت من خبيل بن ظلي من بنغازي في ليبيا يقول هل حرق أوراق ممزقة من القرآن أو فيه اسم يعني اعتقد اسم الله عز وجل لأنني سمعت أن من يحرق ورقة يكوى بها يوم القيامة أرجو من الله التوفيق ومنكم الإجابة ؟ السؤال : هذه رسالة من المرسل ميم ، ميم باء من الرياض يسأل عن التحويل بواسطة النقود يقول ما حكم تحويل الدراهم عن طريق البنك بمعنى أن أدفع ريال سعودي هنا في السعودية ، ويعطي لي درهم مغربي هناك ريال مغربي ، والشيك أو يقول بموجب الشيك يسلم إلى من هنا وأبعثه إلى المغرب عن طريق البريد وبعد ذلك يستلم به المبلغ المبعوث هناك والمتفق عليه ؟ الشيخ : فهمنا من هذا السؤال أنه يريد صرف نقد بنقد بدون قبض بمعنى أنه يصرف دراهم سعودية إلى دراهم مغربية بدون أن يقبض العوض . السؤال : هو قبض الشيك يا شيخ ؟ السؤال : بس يا فضيلة الشيخ هو لا مندوحة عن الطريقة الأولى لأنك لو اشتريت مثلاً نقوداً مغربياً ووضعتها في البنك لن تستلمها نفس العملة هناك وإنما تبقى أيضاً ورقة لتسلم هناك عملة ؟ السؤال : لكن الأساس إنه موجود السؤال : في سؤاله الثاني يقول ما حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد ، وما مدى حقيقة وضع القارئ في هذه الحالة مع التوضيح والتوكيد وختاماً تقبلوا تحياتي ؟ السؤال : أيضاً هناك طريقة قريبة من هذه في بعض الأقطار الإسلامية إذا إذن لصلاة الجمعة أو الأذان الأول لصلاة الجمعة جاء قارئ وجلس بالمسجد وأخذ يقرأ القرآن بصوت مرتفع والبقية يستمعون ، وهناك من يجيد القراءة لكنه لا يقرأ ، هل هناك توجيه في هذا ؟ السؤال : أحسنتم ، هذه رسالة من المرسل من عنيزة عين ، عين باء يقول ما معنى هذا الحديث وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم إذا مات الميت انقطع عمله إلا من ثلاث وذكر منها علم ينتفع به ، وإذا لم ينتفع به بعد موته هل له أجر ويكون عمله كان أم ينقطع عمله بانقطاع الانتفاع بالعلم ؟ السؤال : أحسنتم ، سؤاله الأخير يقول : إنسان سرق من إنسان آخر حاجة بسيطة أيام جهله وعدم معرفته بالأمور وعواقبها ، سرق شيء لا يعد ، قد لا يساوي عشرين ريال ، وضاع هذا الشيء الذي سرق ، فلما كبر وعقل وأرشد هذا السائل ندم على فعله هذا وهو يعرف صاحبه ، ولكن يستحي منه أن يصرح له بالأمر فماذا يفعل هل يتصدق بقيمتها بعد أن يقومها ويعرف كم تساوى أو ماذا يفعل افتنا أثابكم الله تعالى

احدث الملفات