الحلقة السادسة و العشرون

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 01:29:32
26
السؤال : شيخ محمد هذه وردت الرسالة من موظفين في وزارة الشئون البلدية والقروية ببلدية المناص على حسب هذه الورقة ، يقول من المناص فايز غرامة أبو حسين ومحمد أبو ساعية الشدي ، نحن اثنان زملاء واختلفنا على حكم المضمضة في الوضوء في نهار رمضان فيقول أحدنا أنها واجبة إلا في رمضان ويقول الثاني إنها واجبة حتى في شهر رمضان ، ولكن بدون مبالغة في المضمضة في رمضان نرجو من فضيلتكم التوضيح عن الحكم في ذلك أثابكم الله وجزاكم عنا خيراً ؟ السؤال : هذه رسالة وردت من سعيد أحمد بغدادي من مكة المكرمة يقول شخص لم يصلي إلا من شهر رمضان فهل يصح صومه أم لا ؟ السؤال : هو في الحقيقة يسأل أيضاً سؤال أخر يقول شخص يصوم ولا يصلي هل يصح له صوم لا يصلي البتة ؟ السؤال : نعم ، شيخ محمد وردنا رسالة من العراق بعثت بها السائلة م. ش. تقول إلى حضرة معدي ومقدمي برنامج نور على الدرب تحية وبعد ، شكراً لمشائخكم وأعلم أن الاعتكاف لا يجوز إلا في مسجد جامع إلا أني كفيفة البصر ولا يوجد مسجد قريب من بيتنا كما أن المساجد القريبة لا يوجد فيها مكان مخصص للنساء ، فهل يجوز لي أن أعتكف في البيت ، علماً أنني في البيت لا يشغلني شيء عن العبادة ؟ السؤال : نعم ، إذن المرأة قد يضيق عليها في هذه المسألة لأنه ليس بموفور المرأة أن تبقى في المسجد ، وقد تبقى في المسجد بدون محرم أيضاً ؟ السؤال : يعني ليست مطالبة ؟ السؤال : لكن ألا تعتكف في مسجدها في المنزل ؟ السؤال : نعم ، في الحقيقة أن لها سؤال ثاني هو إن كان لديها أسئلة أخرى يجب أن نبدأ بها ، لكن تقول سور القرآن الكريم لم تكتب بالترتيب الذي نزلت فيه فما هي الأسباب ؟ السؤال : تقول ما هي الأشياء التي تجوز للمرأة والتي لا تجوز بالنسبة للعبادة أثناء الحيض أرجو تفصيل ذلك ؟ السؤال : أيضاً تقول نحن نعلم أن الإنسان إذا سهى في صلاته يسجد سجدة السهو ولكني في كثير من الأحيان أخطئ في قراءة القرآن الكريم أثناء الصلاة كأن أقدم وأخر في الآيات وذلك ليس عن قصد مني ، هل في ذلك سجود أم لا ؟ السؤال : نعم ، تقول في سؤالها الأخير الأخت أو السائلة م.ش. من العراق هل هناك صلوات غير الصلوات الخمسة تؤدى أثناء النهار وإن كانت توجد فما هي مواقيتها وعدد ركعاتها ؟ السؤال : هذه الرسالة وردت من المرسي صالح العقيلي يقول فيها يوجد مسجد لدينا ولا يوجد له إمام ، وعينت في المسجد إمام بشكل مؤقت حتى حضر الإمام ، مع العلم بأنني لست أحفظ سوى عشرين صورة من جزء عامة ، فهل يجوز لي أن أردد السور في صلاة التراويح ؟ السؤال : أيضاً يقول هل يجوز لي أن أردد سورة قل هو الله أحد بعد كل ركعة؟ السؤال : إذا كثير من الناس يرى أنه لابد من ختم القرآن في التراويح وفي قيام الليل فما مدى صحة هذا ؟ السؤال : أنا أقصد قيام أخر الليل ؟ السؤال : هذه رسالة بعثت بها المرسلة ريحانة الزهراني تقول توفيت معهم امرأة في السفر ولم يجدوا من يغسلها ، وذهبوا بها إلى قرية ولم يجدوا من يقوم بالتغسيل وكان معها رجلان لم يعرفا طريقة تغسيل الميت فاجتهدت وغسلتها ودفنت بعد أن بقيت معهم يوم وليلة ، وبعد ذلك عرفت أنها على غير هدى في تغسيلها ، فهل عليها كفارة في ذلك ، وقد حصل هذا قبل ثلاثين سنة ؟ السؤال : هي في الحقيقة ذكرت الطريقة التي عملتها لكن الرسالة طويلة فلخصتها تقول في التغسيل أنها غسلتها حسب معرفتها بطريقة عادية يصب الماء عليها وهي على لوح من خشب وقلبتها يميناً وشمالاً ثم قمت بتغسيلها ووضعتها في قماش ونفخته عليها ثم ربطته ربطة واحدة تقول وبعد أن عرفت الطريقة وإلى أن ذكرت الرسالة ؟ السؤال : هذه رسالة من المستمع يحيى جابر عسيري من رجال الماء وادي دهبان يقول فيها هل يجوز قضاء الأيام التي فاتتني من رمضان مع أيام الستة، أم أصوم الستة ثم بعد قضاء الأيام التي لم أصمها في رمضان ، أفيدونا عن ذلك جزاكم الله عنا خير ؟ السؤال : طيب بالنسبة للمستمع ألا يجوز أن يقضي هذه الستة كما قضى شهر رمضان ؟ السؤال : يقضيه في شهر ربيع ؟ السؤال : نعم ، أحسنتم ، أيضاً يحيى جابر لديه سؤال يقول فيه إذا سهيت عن أي سجدة من أحد الركعات وتذكرتها بعد ركعتان فهل يلزمني به إعادة الصلاة كاملة أو سجود السهو أفيدوني من ذلك جزاكم الله خيراً ؟ السؤال : نعم ، هذه رسالة وردتنا من سالم ميم يقول في رسالته أنه لم يدرك صلاة العيد فقضاها في الضحى من النهار ؟ السؤال : وهذه الرسالة من الشنيان بن زاحم البيلادي من قرية النويبة ضواحي الربوة يقول توفي والدي منذ عشرين سنة وخلف أرض زراعية وعقب ولدين وثلاث بنات ، والأرض المذكورة دخلت عليهم من صداقة كبيرة من بناته على موجب ما ذكر ، والآن الأرض المذكورة هل هي ميراث لأولاده جميعاً ذكوراً وإناثاً أم تخص تختص بإحداهما ، علماً بأن البنت التي الأرض من صداقها أعطت والدها في قيد الحياة الأرض المذكورة فقالت إنها مال من أموالك ، أرجو الإفادة بعد العطاء من البنت لأبيها ولكم جزيل الشكر وفقكم الله ؟ السؤال : هل النياحة بعث هذه الرسالة من جدة ، العمارية ، أحمد محمد الصادق علي أحمد خليفي يقول السادة في هذه الرسالة يحدث في مصر عندما يموت رجل أو امرأة تقوم النساء بالبكاء وتقوم عموماً بوضع التراب والطين على أنفسهن وتقول الفراق صعب هل هذا صحيح أم غلط ، نرجو الإفادة ؟ السؤال : أيضاً ، يقولون في رسالتهم عندما يمضي سبعة أيام على الميت يقوم أهل الفقيد من النساء بالذهاب إليه في المقبرة ، ويقومون بالبكاء مرة أخرى، وعندما يكمل خمسة عشرة يوماً يكررون نفس الطريقة ، ومرة أخرى عندما يكمل الأربعين ويقومون بالحزن عليه لمدة عام أو أكثر ويحرمون الصغار من اللعب والمرح ، هل يجوز أم لا نرجو من فضيلتكم الإفادة أفادكم الله ؟ السؤال ، نعم ، هذه الرسالة وردتنا من الهفوف ، من أبقيق سعيد الدوسري يقول فيها نذهب أيام العيد للسلام على موتانا والترحم عليهم ويصر بعض أقاربنا من النساء على الذهاب معنا ، ويقولن نحن ندخل على الله أن لا تحرمونا أحبابنا علماً أنهن لا ينحن ولا يجزع في ذلك ، هل نذهب بهن معنا أم لا ؟ وفقكم الله؟

احدث الملفات