الحلقة السابعة والعشرون

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 55:15
29
السؤال : هذه رسالة وردتنا من عبد الله الفاروق بنجلاديشي ، في الحقيقة هو مخطئ في عنوان البرنامج نقول يا عبد الله الفاروق عنوان البرنامج هو إذاعة المملكة العربية السعودية ، الرياض ، نور على الدرب ، يقول ما حكم من لا يصلي في المسجد وهو جار المدرسة وهذا ما يفعله كثير من الأساتذة الذين لدينا وشكراً لكم ؟ السؤال : في قولكم يا شيخ أن الرسول صلى الله عليه وسلم هم ولم يفعل، الرسول صلى الله عليه وسلم إنما منعه الأطفال والنساء الذين في البيوت ؟ السؤال : نعم ، طيب بالنسبة للمدارس لو خرج الطلاب والمدرسون إلى المسجد أيضاً هذا يمكن أن يشكل عبء على المسجد إذا كان صغيراً أو يثبت فوضى أيضاً المسجد لأن الطلاب معروف عنه ؟ السؤال : أيضاً لديه الرسالة الثانية ولعنا نقول السؤال الثاني يقول أرجو من فضيلتكم بأن تشرحوا لنا الحديث الآتي مادياً ومعنوياً قال الرسول صلى الله عليه وسلم ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار رواه البخاري ، وهل يجوز الصلاة نظراً لأن أكثر المسلمين خصوصاً في الدول العرب يلبسون الثياب تحت الكعبين وقد شاهدت بعض الأئمة في المساجد ، وشكراً لكم ؟ السؤال : نعم ، إذن الذي فهمنا من هذا أنه كلما طال الإسبال كلما تعرض الإنسان لشدة العذاب ؟ السؤال : هذه الرسالة من مشبب علي بن غاوي العمري من شارورة يقول أفيدكم بأنني من أحد قبائل بني عمرو وأفيدكم بأن قبيلتي قد اتخذت قانوناً من ناحية المهر ، بسبب غلاه إلى أنه صار بعض الناس يزوجون بناتهم بخمسين ألف فما بعد ، ولا أدري هل هي معرفة أم غشامة ، وكما قلت أن قبيلتي قررت أن يكون المهر خمسة عشر ألف فيما بينهم ، وقد جاء أحد رجال قبيلتي يطلب من أحد رجال القبيلة أن يزوجه أبنته ولكن للأسف رد عليه بقوله إنه لن يزوج ابنته من القبيلة نظراً لرخص المهر عندهم وأنه يريد خمسين ألف فما فوق، فأرجو من فضيلتكم أن توضحوا حكم ذلك وأن ترشدوه عسى أن يكون يسمعكم ويهتدي إلى سنه الله ورسوله ، وأن يقنع بما يجيب دون بيع ابنته وإهانتها، أفيدوني عن ذلك والله يرعاكم ووفقكم الله . السؤال : هذه رسالة من أم عادل من الأرض ، وفي الحقيقة رسالة طويلة جداً، وحاولت اختصارها في الأسطر التالية ، هي تشتكي من معاملات زوجها تقول عشت معه عشر سنوات ولم يأتيني أبناء، منها ست سنوات في السعودية ، وأربع في الأردن في فيلتي أنا وزجي وكان يأتي إلي كل سنة ثم تغيب أكثر من سنة ، ولما عاد أخبرني أنه تزوج وأنا الآن أحترمه وأحترم والده ، إلا أن والده يتكلم في ، فهل للرجل أن يتصرف مثل هذا التصرف ؟ السؤال : أعوذ بالله ، طيب تقول هل يجوز له أن يغيب عني مثل هذه المدة أكثر من سنة ؟ السؤال : تقول أيضاً قلت له الله لا يسامحك في الدنيا والآخرة ؟ هل علي شيء في ذلك ؟ السؤال : نعم ، أيضاً تقول ما حكم كلام والدها فيّ وأنا أحترمه ؟ السؤال : نعم ، من الدمام ، محمد عبد الله اليماني يسأل يقول ما حكم الختان ؟ السؤال : أيضاً يقول عندي طفل ولد وذكره على هيئة مختون ولا أقدر أن اختنه بحيث أن وضعه الحالي لا يستدعي الختان ، فما العمل الآن هل أتركه على حاله أم ماذا أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟ السؤال : شيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من العراق من الأخت خويجة الصالح تقول أرجو من فضيلتكم الإجابة على أسئلتي أولاً هل على المرأة صلاة سنة الجمعة أي في البيت تصليها أو تصلي مع المذياع عندما ينقل الصلاة ، صلاة الجمعة من الكويت وأنا في العراق ؟ السؤال : طيب أيهما أفضل صلاة المرأة الجمعة مع الإمام أو في منزلها ؟ السؤال : أيضاً الأخت خويجة من العراق تقول هل يجوز قراءة كتاب تعطير الأنام للنابولسي وهو في تفسير الأحلام ؟ السؤال : نعم ، أحسنتم ، في الحقيقة الأخت خويجة لديها رؤيا تقول إني رأيت في المنام أن لي ثلاثة ألسن في فمي وهذه الألسن في بدايتها دائرة تجمع الألسن الثلاثة ، وإني خائفة من هذا الحلم فما تفسيره ، أرجوكم أن تجيبوني على الحل الشافي ؟ السؤال : لا تخبر أحداً مستقبلاً ، هي أخبرت العالم كله ، تقول أيضاً في سؤالها الرابع هل يجوز الصلاة في مساجد وفيها قبور بعض الصالحين والأولياء ، كما في الحضرة وعلى الهدي ، والغيبة ، أو في سيدنا الزبير ، وهل يعتبر شرك بالله هذا أم لا ؟ السؤال : سؤال الخويجة صالح من العراق الأخير تقول قسم من الناس عندما يدعون الله يقولون ربنا بجاههم عندك ، أي جاه الأولياء والصالحين هل يعتبر واسطة هذا الدعاء بين العبد وربه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

احدث الملفات