الحلقة الحادية والثلاثون

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 01:30:24
25
السؤال : شيخ محمد نبدأ برسالة الأخ في الله إبراهيم إلياس إبراهيم سوداني يقول في رسالته أرجو أن تفيدوني فإذا حج الرجل أو الإنسان منفرداً وتروش ثلاث مرات وهو محرم هل يجوز التروش وهو محرم وأيضاً أرجو أن تفيدوني عندي جدي متوفى له الرحمة من الله ولم يحج هل يجوز لي أن أحج عنه أم لا ؟ السؤال : هذه الرسالة وردتنا من العراق يقول مرسلها سلام غشام نيزر السعدون العراق كود محلة أربعة عشر تاموز يقول فيها في إحدى المرات صليت صلاة الظهر قبل موعدها بخمس دقائق لعدم علمي في الوقت فهل صلاتي مقبولة أم لا السؤال : طيب أليس فيه تعليق على قول بعض الناس أو بعض السائلين هل حجي مقبول أو هل صلاتي مقبولة أو هل صيامي مقبول في كلمة مقبول ؟ السؤال : لديه سؤال آخر يقول فيه في بعض المرات يصادف صلاة العصر وأنا في المدرسة ولا يسمح لي الوقت أن أصليها في وقتها وأن الجامع بعيد عن المدرسة فهل أصليها مع المغرب ؟ السؤال : إذن سؤاله الأخير يقول عندما يحتلم الشخص فهل يغتسل أو يغسل جميع جسمه أم لا ؟ السؤال الرسالة التي بين أيدينا من مشهور سعيد من جيزان يقول هل تجوز العمرة بعد مناسك الحج وقبل طواف الوداع حيث أني لم أنو إلا بالحج فقد وبعد نويت العمرة وأحرمت العمرة من جدة أفيدونا وفقكم الله ؟ السؤال : أيضاً يقول المستمع مشهور سعيد من جيزان هل تجوز ضحية واحدة لأخوين شقيقين في بيت واحد مع أولادهم أكلهم وشربهم واحد ؟ الشيخ : نعم يجوز ذلك يجوز أن يقتصر أهل البيت الواحد ولو كانوا عائلتين على أضحية واحدة ويتعدى بذلك فضيلة الأضحية نعم . السؤال : سؤاله الأخير يقول هل يجوز قص الأظافر وحلق الشعر في العشر من ذي الحجة أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً ؟ السؤال : هذه الرسالة عن الغيبة يقول فيها المرسل أو المرسلة م من الدمام أنا أسأل فضيلتكم عن الغيبة من ناحية غيبة الصغير الذي لم يبلغ سن البلوغ فهل يكتب علينا ذنب أن نحن اغتبناه خاصة الصغير دائما ؟ السؤال : أي نعم دائماً يسبب لنا الانفعال الشديد الذي يخرج الإنسان من طوره فيشتمه أو بالأصح يغتاب مثل الكلام فيه أفيدونا وفقكم الله ؟ السؤال هذا سائل يسأل يقول عن هل يكفي طواف الإفاضة أم طواف الوداع يقول السائل عيضة مطران حضرمي الجنسية عند أخر يوم في الحج وهي النفرة طفنا طواف الحج وسعينا ورحنا من مكة إلى جدة والمدينة في نفس اليوم عند خروجنا من المسجد الحرام ولا طفنا طواف الوداع حيث معنا جميع الأخوة يقال يكفي عن طواف الوادع الذي هو طواف الإفاضة ؟ السؤال : هذه رسالة وردتنا من المرسل الريف خضر خلدوشي من سوريا العربية تقول أنا أسأل الشيخ عندي سؤال عندنا في العشائر يوم يموت الميت نذبح له عشاء يكلف أربعة آلاف ليرة سورية ونعمل له سبعة سبعة جمعة تكلف الجمعة له ثلاث مائة ليرة سورية هل يجوز هذا الأمر أم لا ؟ السؤال : أيضاً لدى المستمع سؤال آخر يقول أنا عزابي يعني ليس متجوز ونرجو أن يقول في الرسالة القادمة أنه متزوج والحمد لله رب العالمين يقول في رسالته إذا وصل الحاج إلى السعودية وحج هل يجوز أن ينظر إلى خطيبته ويقعد معها هل يجوز وأنا معطي نصف المهر وليس ماسك عليها العقد نرجو منكم نرجو منكم الإيضاح وفقكم الله ؟ السؤال : من الأردن وردتنا هذه الرسالة من مأدب فلاح الدين يقول فضيلة الشيخ المشرف على البرناج والمجيب عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أنا رجل مسلم لي زوجة انتقلت إلى رحمة الله تعالى وقد كانت مطبقة وكانت مطيعة لي وعزيزة علي وتقيم الصلاة ومن وكالاتها لنفسي وحتى تبقى ذكراها في نفسي و وأوفيها بعض حقها علي فإني أصلي مع كل فرض صلاة فرض أخر وأهب ثواب وأجر هذه الصلاة لها وإنني أرجو فضيلتكم إفادتنا حتى يجوز ذلك أم لا وماذا يمكن أن أقدم شيئاَ بدلاً من ذلك إن كان لا يجوز وفقكم الله لما فيه خير الإسلام والمسمين ؟ السؤال : وردتنا عن العيد عن الحج وفي الحقيقة وهي وردتنا بعد حج العام الماضي بثلاثة شهور ورأينا تأخيرها لوقت الحج يقول مرسلها عودة خضر اثنين من عمان الأردن يقول لقد أديت فريضة الحج مقرناً مع العمرة وطفت طواف العمرة قبل وقفة العيد بيومين وأديت العمرة ثم وقفنا يوم وقفة العيد على جبل عرفات ومن ثم بتنا ليلة العيد في منى وفي صبيحة العيد بعد صلاة العيد قمت بطواف الوداع يوم عيد الأضحى ثم عدت وذبحت الهدي لله ورجمت يوم العيد وثاني وثالث يوم العيد أي أنني بت ليلتين في منى بعد العيد ثم إنني غادرت مكة وفكيت الإحرام ولم أتمكن من العودة إلى الكعبة للطواف حولها فهل طوافي يوم العيد يسد من غيره وأسألكم أفيدونا هل حجي هذا عليه نواقص أم لا ولكم جزيل الشكر ؟ السؤال : هذه رسالة وردتنا من فرنسا ومن المرسل يقول ابنكم عبد الرحمن محمد العسيري فرنسا يقول هل يجوز لنا أكل اللحوم المذبوحة بغير طريقة الإسلامية على علماً بأنه لا يوجد في المطعم المخصص للغداء أثناء الغداء غيرها فإن كان ذلك جائز لأنها من ذبائح أهل الكتاب فإني أعرف أنها لا تذبح بل بطريقة الخلق أو إطلاق الرصاص عليها أو بمكائن خاصة ؟ السؤال : أيضاً يقول في رسالته عبد الرحمن محمد العسيري من فرنسا إذا كان يقول هل يجوز لنا الجمع بين الصلوات لأننا لا نستطيع أن نصلي في أي مكان للبلد عندما نذهب لقضاء بعض الحاجات أم نقضيها قضاءاً لأنه قد تمر ثلاثة فروض دون أن نجد مكاناً نستطيع فيه أداء الفرائض ؟ السؤال : هذا يسأل عن الطواف بعد انقطاع الحيض يقول في رسالته هذه ذهبت إلى الحج أنا وأختي وكان على أختي الحيض وعندما أتى يوم النحر انقطع الحيض وبذلك فقد اغتسلت وتطهرت بعد انقطاع الدم وتطهرت وتوضأت ثم طافت طواف الإفاضة وبعد طواف الإفاضة وجدت آثر نقط فسألنا بعض أهل العلم قالوا إن ذلك من آثر المشي والإرهاق وليس بدم حيض وإنما هو مخلفات فما رأي فضيلتكم في هذا الطواف هل هو صحيح وماذا نفعل إذا كان ذلك الطواف غير صحيح وما هو الحكم وفقكم الله ؟ السؤال : أيضاً يقول ما حكم من لم يستطع المبيت في مزدلفة لعذر قهري ؟ السؤال : أيضاً لديه سؤال ثالث يقول ما حكم من تاب من إحدى الكبائر وعاهد الله على كتابه وأمام بيته الكعبة المشرفة أن لا يعود إلى تلك المعصية ثم خانته نفسه وضحك عليه إبليس اللعين وعاد إلى تلك المعصية ثم تذكر وندم وتأسف فما حكمه وهل عليه كفارة وهل له توبة أفيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء ؟ السؤال : هذه رسالة وردت من المرسل عاجي أحمد شامي الهيلي من القنفذه يقول لقد حج جماعة وأدوا جميع مناسك الحج وعندما أرادوا أخذ العمرة بعد إتمام العمرة بعد إتمام المناسك قال لهم أحد الحجاج الذين معهم لا داعي لأخذ العمرة فحجكم تام فلم يعتمروا علماً بأنهم مفردين ولأول مرة يؤدوا الفريضة فهل حجهم تام أم لا وإذا لم يكن تام فماذا عليهم في ذلك وفقكم الله لخدمة الإسلام والمسلمين ؟

احدث الملفات