الحلقة الرابعة والثلاثون

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 55:22
27
السؤال : فضيلة الشيخ محمد هذه رسالة وقد وردتنا من قبل وتركناها لوجود أسئلة مهمة لأنها قد تحمل لغزاً ولكن نظراً لإلحاح جابر المحمود من المملكة الأردنية الهاشمية على هذا اللغز أو هذا اللغز الشرعي على حسب ما قال نجيب عليه في هذه المرة ونرجو أن يكون هذا آخر شيء في الألغاز أو ما يشابهها يقول مر شخص بحديقة فوجد فيها شخصاً مع عشر من النساء فقال له ألم تستحِ علي ذلك فأجابه الرجل سامحك الله يا أخ إن هؤلاء جميعهن محرمات علي فقال له كيف فأجاب الرجل ثلاث منهن خالاتي وثلاث منهن أخواتي وثلاث منهن بناتي والعاشرة والعاشرة هي أم الجميع وهي زوجتي وذلك بطريقة شرعية فرجاء الإجابة على هذا السؤال وبيان ذلك شرعاً وشكراً لكم ؟ السؤال : إذن تفضلتم بزيادة على السؤال أو على لغز المستمع جابر المحمود وهي الثلاث عمات أثابكم الله هذه رسالة أو ورقة صغيرة وردتنا من مستمع وضع فيها عدة أسئلة يقول ما حكم بيع ديناً . السؤال : نعم أيضاً يقول ما حكم بيعه المستعمل يقصد الذهب يعني استعمال بسيط بسعر جديد ؟ السؤال : أيضاً سؤاله الثالث والأخير يقول ما حكم أخذ الفرق عليه بالبيع يعني على الذهب إذا باع ذهباً وأخذ الفرق أو باع ذهباً بذهب وأخذ الفرق بينهما ؟ السؤال : نعم أو مثلاً يبيع على صاحب المحل ويقبض نقوده وإن شاء اشترى منه أو من غيره ويشتري إن أراد ؟ السؤال : نعم هذه الرسالة وردتنا من المستمع يقول المرسل أبو ساطع الحديثي من العراق محافظة الأمبار يقول في رسالته إن هناك عدة مذاهب في الإسلام منها المذهب الشافعي والمذهب الحنبيلي والمذهب الحنفي والمذهب المالكي ويقال إنه في بعض مذاهب أخرى هل تلك المذاهب كانت موجودة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم . السؤال : أيضاً يقول في أي زمن ظهرت هذه ولماذا ظهرت ؟ السؤال : أيضاً يقول في الشق الثالث من السؤال يقول جـ هل من الوجوب على المسلم أن يعتنق مذهباً معيناً من هذه المذاهب ؟ السؤال : هذه رسالة وردتنا من المخلص علي صالح فتاح المتقاعد المدني بالعراق بغداد الكرخ البياح حي الرسالة الخالدة الأولى وذكر رقم الدار إلى آخره رسالة المخلص على صالح فتاح تشتمل على كثير من الأسئلة وفي الحقيقة أنها أسئلة مفيدة جداً ونرجو أن تسعها هذه الحلقة يقول لماذا لا يجوز الطلب من الله بجاه أو بحق أو بحرمة أي كان من الصالحين الأموات . السؤال : سؤاله الآخر يقول هل في زيارة قبور الصالحين أو هل أن زيارة قبور الصالحين تفني من التوحيد الإلهي إن لم يجعل الزائر المقبورين أرباباً دون الله وهل من فرق بين الألوهية والربوبية . السؤال : نعم إلي يقول ما الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية نعم . السؤال : سؤاله الثالث يقول هل تجوز السؤال : لا الثاني قلنا أن زيارة قبول الصالحين إلى آخره ثم الفرق بين الألوهية والربوبية ؟ السؤال : أما سؤاله الثالث يقول هل تجوز الاستعانة بغير الله وهل يجوز الحلف بغير الله ؟ السؤال : أيضاً يقول في شق السؤال الثالث هل يجوز شد الرحال لزيارة أي مكان من الصالحين والأموات أو الصالحين الأموات ؟ السؤال : نعم سؤاله الرابع سؤال علي صالح فتاح من العراق يقول هل يجوز للإنسان أن يذكر الله في الحشوش طبعاً يقصد الحشوش الحمامات ودورات المياه التي تقضى فيها الحاجات كأن يقول سبحان الله ويقول أستغفر الله وهو جالس في الخلاء أجلكم الله ؟ السؤال : نعم لديه سؤال أيضاً يقول لماذا تؤكدون على الحجاج في كل سنين الحج أن ينوي زيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم لا زيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد قضاء مناسك الحج ؟

احدث الملفات