الحلقة السادسة والثلاثون

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 01:32:52
27
السؤال : شيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من المرسل ع م ل يسأل يقول أنا شاب في سن الزواج ولدي إبنة خالة أي أن والدتها أخت والدتي وأنا وهذه الفتاة نعيش في منزل واحد منذ الطفولة حتى الآن وأصرت والدتي على زواجي من هذه الفتاة فهل هذا جائز أم لا أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء؟ السؤال : إن شاء الله هذه الرسالة أيضاً من المخواه وأعتقد بعث الرسالة من بلدة واحدة لأن الخط واحد يقول م ع س في يوم من أيام شهر رمضان المبارك أتى علي الليل وأنا في الصحراء وقرب موعد الإفطار وأنا أكاد أهلك من العطش والجوع وفجأة وجدت رجل معه زاد وماء فطلبت منه أن يعطيني ما أسد به جوعي فرفض بكل إيذاء وإصرار أن يعطيني أي شيء فما حكم إجباره وأخذ منه الماء والزاد مع العلم أنني إذا ما أخذت منه فسوف أهلك من الجوع والعطش؟ السؤال : هذه رسالة وردتنا من السائلة نورا فهد تقول في رسالتها أنا السائلة نورا فهد من ضواحي الرياض أسأل عن عدة أسئلة أولها قد مرض لي أحد أقاربي وتصدقت أن شفي من مرضه أن أذبح ذبيحة وفي أحد المناسبات جاءتنا إعانات وذبائح من بعض الأقرباء وبقي بعضها وتصدقت بواحدة فهل تجزئ أو لا وقد قيل إن المتصدق لا يأكل منها فهل هذا صحيح ؟ الشيح : الأجزاء يجزئ أن تقضي نذرك من هذه الغنم التي جاءتكم وأما الأكل منها فهو على حسب النية إذا كان الناذر الذي نذر إن شفى الله مريضه أن يذبح شاة إذا كان قصده من هذا الذبح أن يتقرب بذلك إلى الله فهذه عبادة وطاعة فيتصدق بها جميعاً على الفقراء لأن الفقراء هم مصرف الأموال الشرعية والصدقات وإذا كان قصده بنذر ذبح هذه الشاة أن يفرح بذلك وأن يسر ويكون كإظهار فهم المسافر للفرح إذا قدم من سفره فإن هذا نذر مباح يجوز له أن يفعله يعني يذبح الشاة التي نذر ويأكل منها ويتصدق ويهدي ويجوز أن يدع ذلك ولا يذبح ولكن يكفر كفارة يمين لان حكم نذر المباح أن الناذر يخير فيه بين أن يفعل ما نذر وأن يكفر كفارة يمين نعم . السؤال : أيضاً تقول في سؤالها الثاني هل الإنسان إذا تكلم بينه وبين نفسه في عروض الناس عليه إثم أم لا ؟ السؤال : سؤالها الثالث والأخير تقول هل مصافحة الرجال غير محرمها تجوز علماً بأن عندنا رجال يقفون احتراماً للمرأة ويصافحونها ؟ السؤال : نعم عن قتل الحيوان وتفسير الأحلام بعث بهذه الرسالة عبد الغني محمد زربان المالكي من بني مالك يقول في رسالته أبعث إليكم برسالتي هذه أملاً أن يتفضل فضيلة الشيخ بالرد عليها حيث أنني من المتابعين من برنامجكم هذا وحبذا لو تمكنتم من زيادة مدة البرنامج لتعم الفائدة أكثر فيكون نصف ساعة بدلاً من ربع ساعة في الحقيقة يا أخ عبد الغني أصبح البرنامج الآن ثلث ساعة ونرجو إن شاء الله أن يمتد إلى النصف أو أكثر من ذلك وهذه هي رسالتي الثانية وأرجو أن لا تهملوها ونقول لك أيضاً نحن لا نهمل أي رسالة بل نأخذها ونفرح بها أيضاً يقول لي عمتي تسببت في قتل ثلاث قطط صغيرة بدون قصد وكان هذا في صبيحة يوم عرفة وقد قال الرسول [عذبت امرأة في قطة حبستها فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض] أو كما قال وهي خائفة من هذا الشيء حيث أنها إنسانة متدينة فهل عليها ذنب في ذلك وإذا كان عليها ذنب فهل تتصدق بشيء أم لا ؟ السؤال : هذا بما يتعلق بالحيوان أما ما يتعلق بتفسير الأحلام فهل يعرض الشيخ محمد ؟ السؤال : لا تريدون أن يعرض عليكم تفسير الأحلام هذه رسالة وردتنا من كركوك العراق المرسلة ن م م يقول في رسالته أما بعد فإنني أقدم أجمل التحيات للبرنامج وأتمنى للمشايخ التوفيق وسؤالي الأول هل يجوز للفتاة أن تصبغ الشعر وهل حرم صبغ الشعر في الشريعة الإسلامية ؟ السؤال : أيضاً المرسلة ن م م من كركوك في العراق تقول يقولون أن الفتاة في وقت الحيض يجب أن لا تزور الأماكن المقدسة والمقبرة والبعض يقول إن الفتاة تستطيع أن تزور الأماكن المقدسة والمقبرة بينما المرأة المتزوجة لا تستطيع أن تزور الأماكن المقدسة والمقبرة أرشدونا جزاكم الله عنا إلى صواب الصحيح ؟ السؤال : فضيلة الشيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من الأخ في الإسلام حسن على حنسو من قضاة الجعفر نينوة من بلد العراق يعرض عن قصر الصلاة يقول أسأل من القصر في الصلاة ومتي يكون وفي أي حالة وهل الصلاة القصر أو هل لصلاة القصر فترة محددة من الأيام وذلك لأنني قد بقيت مدة تزيد عن الشهر وتقل عن الشهرين أو على حسب كلامه أقصر الصلاة لكوني عسكري في الحرب فهل علي أن أستمر في قصر الصلاة أو أن أتمها وهل يجوز لي أن أجمع بين الصلوات في بعض الأحيان ؟ السؤال : نعم حول المناظرة التي دارت بين الإمامين أحمد بن حنبل والشافعي رضي الله عنهما بعث بهذه الرسالة المرسل ع م ع شقراء يقول من شقراء في هذه الرسالة مناظرة الإمامين الجليلين أحمد بن حنبل والإمام الشافعي رضي الله عنهما وهي في كتاب فقه السنة المجلد الأول للسيد سابق صفحة خمس وتسعين والمناظرة هي ذكر السبكي في طبقات الشافعية أن الشافعي وأحمد رضي الله عنهما تناظرا في تارك الصلاة قال الشافعي يا أحمد أتقول إنه يكفر قال نعم قال إذا كان كافراً فبما يسلم قال يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله قال الشافعي فالرجل مستديم لهذا القول لم يتركه قال يسلم بأن يصلي قال صلاة الكافر لا تصح ولا يحكم له بالإسلام بها فسكت الإمام أحمد رحمه الله تعالى فما رأي فضيلة الشيخ أن يجيب على هذه الرسالة في هذه المناظرة وأرجو أن يفسر ما تعنيه يعني هذه المناظرة وأخيراً أرجو من الله أن يجمعنا وإياكم على الخير ؟ السؤال : إذن كأني بالمستمع من مدينة شقراء يقول ما حكم تارك الصلاة عند الشافعي ؟ السؤال : وسيأتي إن شاء الله تعالى الحديث عن الصلاة في حلقات قادمة هذه رسالة وردتنا من المرسل ح خ ق ن من الظهران يقول في رسالته أولاً من عمل عملاً لا يرضي وجه الله ثم تاب ثم عاد إلى هذا العمل مراراً وتكراراً فهل له من توبة أم لا ؟ السؤال : أيضاً يقول من حج وعليه دين فهل حجه مقبول ومن حج لزوجة لزوجته بعد موتها فهل حجه مقبول لها ؟ الشيخ : نعم من حج وعليه دين فحجه مقبول لأنه ليس من شروط صحة الحج خلو الذمة من الدين ولكننا نقول من عليه دين حال فليوفه قبل أن يحج لسبق الوجوب وجوب قضاء الدين على قضاء على وجوب الحج وإن كان مؤجلاً وله وفاء واستأذن من صاحبه فله أن يحج أيضاً ولا حرج عليه لأنه قادر على وفاءه في المستقبل أما حجه عن زوجته فهو أيضاً مقبول إذا حج عنها ويقول عند إحرامه لبيك عن زوجتي فلانة وإذا لم يعنها باسمها كفته النية نعم . السؤال : سؤاله الأخير لا سؤاله الأخير في هذه الحلقة أما الأسئلة فسيبقى منها للحلقة القادمة لكن سؤاله الأخير في هذه الحلقة يقول من قبل زوجته وداعبها شهر رمضان خلال النهار فهل هو ارتكب إثم حتى ولو لم يتم الجماع ؟

احدث الملفات