الحلقة السابعة والثلاثون

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 01:34:40
24
سؤال : فضيلة الشيخ محمد في لقاء من لقاءاتنا عرضنا رسالة المرسلة ح خ ط من الظهران عرضنا فيها ثلاثة أسئلة وبقي له سؤالان يقول لقد سمعت في أحد حلقات هذا البرنامج وأنا بعد مراجعتي لما ذكر عرفت أن الإجابة صدرت منكم يا فضيلة الشيخ محمد يقول أنه من مات ولم يصلي يسمى كافراً ولا يغسل ولا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين وسؤالي هو هل من صلى أحياناً وتركها أحياناً وصام عدة أيام عدة أيام قلائل وترك أكثر أيام رمضان هل يكون يطلق عليه اسم كافراً أم لا وقفكم الله ؟ السؤال : طيب هذا يجعلنا أيضاً نستفسر نقول لو توفي وهو في حالة فسقه بتركه الصلاة هل يعتبر كافراً أم ؟ السؤال : نعم نقول في الفترة ؟ السؤال : نعم أيضاً يقول المستمع من الظهران دلوني على عمل يحميني من الذنوب ؟ السؤال : هذه رسالة وردتنا من باكستان والرسالة من جانب يقول الراقم وأعتقد يقصد الكاتب أو المرسل الراقم الأسم المولوي غلام الأصفياء من باكستان بلدة ميانة كوندل كادورات في الحقيقة رسالته الخط جيد ولكن بعض الكلمات للأسف لإخراجها لأن اللهجة متغيرة بعض الشيء ويتحدث عن الشرك يقول من باكستان من جانبي أحقر الورى إلى زمرة العلماء أرعاهم الله في الدنيا والعقبى فأسلم عليكم ؟ السؤال : في الحقيقة قبل أن نبدأ بقول باسمه سبحانه وتعالى ثم يقول فأسلم عليكم وعلى من لديكم وبعد فأنا رجل عالم أسمع كل يوم برنامج نور على الدرب الذي يجيب فيه الشيوخ أصحاب الفضيلة على الأسئلة الدينية فأنا أسألكم ما تعريف الشرك جامعاً ومانعاً وما كانوا يشركون كفار مكة وهو الشرك الأعظم لأني تعمقت في القرآن والأحاديث فعلمت أنهم ما كانوا يستعينون من الأصنام وما كانوا يلجئون في الاضطرار إلا إلى الله كما جاء في القرآن في الحقيقة إن عرض آيات عريضة عن الشرك بالله سبحانه وتعالى من الآيات التي وردت في القرآن الكريم وتدل على أنه من المطلعين على علوم القرآن وعلى ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه أورد بعض الأحاديث ونتركها للاختصار يقول بل كانوا يعترفون بأن الله هو الخالق والرازق والمنجي ومجيب المضطر والمحي والمميت ومدبر الأمر والمالك كما هو الظاهر من تلبيتهم لا شريك له لا شريك إلا شريكاً هو لك تملكه وما ملك وهذه الآية (قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ) أفتوني جزاكم الله فأنا أسمع كل يوم على الراديو من السابعة مساء إلى التاسعة أولاً صلاة المغرب وبعد يتلو الشيخ عبد الله الخريفي ثم يقدم قرون الهجرة حسن حبشي ثم يقدم نور على الدرب سليمان الشبانة ويجيب فيه الأسئلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز وبقية المشايخ يقول في هذه الرسالة أو يرجو في هذه الرسالة أن تتحدثوا عن بعض الآيات أو ما ورد في القرآن من الشرك وما هو شرك كفار قريش ؟ السؤال : إذن قبل أن ننتقل إلى شرك المشركين نقول للمستمع من باكستان أو الأخ من باكستان الملوي غلام الأصفياء نقول له في رسائلك بعد أن تسمع هذا اليوم عليك أن تكتب بسم الله الرحمن الرحيم . السؤال : أثابكم الله السؤال : إذن على حسب ما فهمنا من كلامكم فضيلة الشيخ أنهم لا يشركون بالله إلا في العبادة فقط لكن طيب اعتراضهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يكتب بسم الله الرحمن الرحيم أليس هذا فيه اعتراض على توحيد الأسماء والصفات ؟ السؤال : فضيلة الشيخ محمد نبدأ بهذه الرسالة التي وردتنا من سلطنة عمان ومن المرسل س ع س من ولاية ضنك يقول إلى حضرة من يهمه الأمر في برنامج نور على الدرب المحترمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إنني أتقدم إليكم بالشكر لإذاعة هذا البرنامج الذي يعلم المسلمين أمور دينهم وقد كنت خلال ثمانية أشهر مضت لا أتمكن من المداومة على الاستماع لهذا البرنامج والحمد لله الذي مكنني من الاستماع إليه ولذلك لدي أسئلة كثيرة أبتهل إلى الله العظيم أن يمكنكم من الإجابة عليها سؤاله الأول يقول لدينا نخل يزيد على مائتين نخلة نسقيها من الأفلاج والماء نشتريه طبعاً الأفلاج هي العيون الصغيرة عندهم يقول والماء نشتري بعضه وبعضه ما نشتريه فكيف نخرج زكاة هذه النخيل وما هي نسبتها وكيف نخرج زكاة الخضراوات مثل الشمام والبطيخ والقمح والعنب ؟ السؤال : نعم وبغير مئونة ؟ السؤال : حتى الأفلاج يا شيخ محمد عندهم هناك تقتضي تعديل وأسمنت وأعمال أخرى ؟ السؤال : أيضاً يقول إننا نرهن كثيراً من هذه النخيل ومنذ أكثر من خمسة عشر سنة ونحن نسقيها ونلقحها وعند الحصاد يأتي المرتهن ليأخذ الحصاد ويستمر الوضع وكذا حتى يستطيع الراهن أن يرجع النقود إلى المرتهن فهل هذا هو الرهن الشرعي وهل يأثم الراهن في ذلك إذا كان محتاجاً ؟ السؤال : أيضاً يقول عندما يقوم الناس بتعديل ثمار النخيل على سعفها فإنهم يضعون بعض ليف النخيل في الثمار الكبيرة حتى لا يراها الناس فهل يعتبر هذا من الشرك والعياذ بالله وماذا تنصحون الناس تجاه ذلك وهل تجوز الصلاة خلف هؤلاء مع العلم بأنني لم أتمكن من المحافظة على الجماعة إن لم أصل خلفهم . السؤال : أيضاً يقول إذا أقيمت الصلاة والإنسان يصلي سنة فهل يتم ركعتي السنة حتى ولو فاتته ركعة أم يقطع السنة ويصلي مع الجماعة ؟ السؤال : إذن إذا كان في الركعة الأولى يعني لم يكبر في الهواء مثلاً أي لم يبدأ بالركوع ؟ السؤال : فهو في الركعة الأولى نعم لأنه قد يفهم أن بالركعة تتم يعني في الركوع تتم الركعة ؟ السؤال : نعم أيضاً سؤاله الخامس سؤال المستمع من سلطنة عمان يقول هل تجوز الصلاة خلف من يخطأ في تشكيل الفاتحة مثل أن يفتح اللام في قوله تعالى (مالك يوم الدين) فيقول ما لك يوم الدين أو يكسر الباء في قوله تعالى (إياك نعبد) فيقول إياك نعبد بالإضافة إلى خطئه في القراءة بعد الفاتحة وعدم القراءة بالتجويد مع العلم أنني لم أتمكن أيضاً من المداومة على الجماعة إن لم أصلي خلف هؤلاء ؟ السؤال : السؤال الآخر يقول إذا اجتمع الناس في مجلس في مجلس ما وقدم عليهم أناس آخرون فهل يسن القيام للقادمين ولو كانوا على التوالي أم يسن الجلوس فقط وما وما هدي النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك . السؤال : أثابكم الله من سعد صالح الفجري بالعيون وردتنا هذه الرسالة يشكو فيها بعض تصرفات الشباب يقول يلاحظ كثير من الشباب هداهم الله بالرغم من أنهم خالفوا هدي الرسول صلى الله عليه وسلم بحلق اللحى إلا أنهم تشبهوا بالغرب من تربية السوالف وهي حلق النصف أو نصف الذقن إلى نصف الخد وتربية الشنبات الطويلة وإذا فرضنا أن هذا الرجل توفي هل يقص شاربه الطويل وتحلق السوالف أم يدفن بهذه الهيئة ؟

احدث الملفات