الحلقة الحادية والأربعون

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 01:31:05
21
السؤال : فضيلة الشيخ هذه رسالة وردتنا من جماعة في مسجد وعنهم عبد الله ابن عبد العزيز العبد الله من الرياض يقول في رسالته أو يقولون في هذه الرسالة إذا كان الوقت بارداً وهطلت أمطار وأراد جماعة المسجد جمع المغرب مع العشاء هل تلزم النية للإمام والمأمومين في ذلك أم لا السؤال : أيضاً يقول إذا كان الجميع عندهم شبه نية لأنهم قد اختلفوا في الجمع في ليلةٍ سابقة فهل لهم الجمع إذا أرادوه بعد الفراغ من صلاة المغرب وهذا قد أجبتم عليه السؤال : ثالثاً يقول إذا جاء المأموم بعد الفراغ من المغرب وهم في صلاة العشاء وصلى على نية المغرب واتضح له أنهم يصلون العشاء عندما قاموا لاثنتين بعد التشهد الأول فماذا يصنع هل يستمر معهم ويصلي المغرب بعد العشاء أو يجلس ويسلم بعد الثالثة ثم يصلي العشاء لوحده ؟ السؤال : طيب إذا استمر معهم في العشاء هل يلزمه إعادة العشاء بعد أن يصلي المغرب ؟ السؤال : يقول أيضاً إذا عارض مسلمٌ بقية الجماعة في الجمع لأجل المطر والبرد لأنه لا يرى الجمع جائزاً بسبب عدم وجود النية قبل الصلاة فأيهما أولى الصلاة مع الجماعة أو اعتزالها ؟ السؤال : يقول إذا شك الإمام في جلوسه في التشهد الأول وهو في أثناء الركعة الثالثة والرابعة أو الرابعة ولم يسبح المأمومون فهل يلزمه سجود السهو أم لا ؟ السؤال : قولكم أو قولهم الأصل عدم فعل هذا الواجب نريد تفسيراً له ؟ السؤال : السؤال السابع والأخير يقول إذا انتهى المؤذن من الإقامة للصلاة فهل للإمام البقاء واقفاً يدعو بما شاء قبل الأمر بتسوية الصفوف والشروع في الصلاة وأيهما الأولى والأحسن في حقه ؟ السؤال : إذن ليس للإمام وقوف بمقدار الفاتحة يدعو فيها بينه وبين نفسه ؟ السؤال : نعم لكن هل له أن يكل إلى بعض الجماعة أن يساعدوه في تسوية الصفوف ؟ السؤال : فضيلة الشيخ محمد هذه الرسالة الأولى التي بين أيدينا وردتنا من الأخ في الله عماد إبراهيم أبو الدهب من جمهورية مصر العربية المستمع قد استمع إلى حلقةٍ كما أشار إليها في يوم السبت الموافق 22/10/1401هـ ويسأل عن ردكم على إحدى المستمعات الذي يقول هل يجوز الدعاء لله عز وجل والتوسل إليه بجاه الأنبياء أو بجاه عباده الصالحين بمعنى أن نقول اللهم إنا نسألك بجاه نبيك صلى الله عليه وسلم أن تغفر لنا ذنوبنا وخلاف ذلك من الدعاء ويقول إنكم قد أشرتم في حديثكم أو إجابتكم أنه إذا وجد حديث يخالف عدم الجواز فيرسل إلينا وأنه وجد حديث في نيل المرام يقول فيه ؟ السؤال : في بلوغ المرام يقول الحديث عن أنسٍ رضي الله عنه عن عمر رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب وقال اللهم إنا كنا نستسقي إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فيسقون رواه البخاري يقول فما رأي فضيلة أستاذنا الجليل في ذلك هل له من صحة أم من الأحاديث الضعيفة الزائدة والله الموفق ؟ السؤال : إذن المستمع عماد إبراهيم أبو الدهب يعني فهم خطأ من أجابتكم الماضية ؟ السؤال : إلا أننا في نفس الإجابة أنا أذكر وقد استمعت للحلقة مرة أخرى أنك قد استعرضتم هذا الحديث في ذلك والذي ينبغي للمستمع مرةً أخرى أن يتثبت وأن يدرك جميع الإجابة التي تأتي في الحلقة إن شاء الله تعالى هذا المرسل عبد الرحمن صالح الحربي بعث إلينا بهذه الرسالة يقول ما حكم ذبيحة المجنون حيث أنه في قريتنا مجنون وفي أحد الليالي أحضر إلينا لحم بقر فقمنا بطهيه فأكلناه فهل ذبحه حلال أم حرام أفيدوني بذلك . السؤال : هناك من يقول لا تنزل التسمية على الذبيحة من المسلم لأنه لو تكلم لما تكلم إلا بتسمية الله عز وجل ؟ السؤال : ذكرتم قطع الودجين في الذبيحة لكن كثيرٌ من المسلمين يتحرجون من النظر إلى الذبائح وهي معلقة في دكاكين الجزارين حيث يرون أن اتصال النخاع الشوكي بالرأس لم يقطع فما حكم ذلك ؟ السؤال : الرقبة نفس الرقبة نعم ؟ السؤال : هذه الرسالة جاءتنا من شخص لم يذكر اسمه لكنه يقول ما هي العبارة الصحيحة فيما يأتي اللهم أعوذ بك من علمٍ لا ينفع والثاني يقول ناقل الكفر ليس بكافر هو الحقيقة الذي فهمت من سؤاله اللهم أعوذ بك من لا ينفع التعوذ من العلم هل يجوز أم لا ؟ السؤال : أيضاً يقول ناقل الكفر ليس بكافر هل هذا صحيح أم لا ؟

احدث الملفات