الحلقة السادسة والأربعون

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 01:29:36
24
السؤال : شيخ محمد هذه الرسالة التي بين يدينا وردتنا من محمد سليمان من بلاد العرب يقول إذا مات الميت والذهب في فمه كأن يكون ضرس أو أسنان هل يجوز قلع الذهب أم يبقى في الميت ويدفن معه في قبره ؟ السؤال : لكن سيترتب على استخراجه من القبر أشياء أخرى وهو قد يرى أن الميت على غير الوضع الذي وضع عليه ثم يكون عرضةً لألسنة الناس أو من هذا القبيل ؟ السؤال : إذاً الأقرب أو الأجدر أن يترك الميت لمدة ساعات مثلاً حتى يتأمل من يريد خلع الضرس من انفجار دمٍ أو مثله ثم ؟ السؤال : أيضاً يقول هل يجوز أن أقوم أصلي ركعتين سنة قبل أن يدخل الإمام المنبر وقال بعض العلماء جائز والبعض قال ليس بجائز أفيدونا وفقكم الله ؟ السؤال : سؤال المستمع محمد سليمان من بلاد العرب غسان وافق أسئلةٍ أو رسائل عدة وردتنا إلى البرنامج وحزناها مع هذا السؤال وهي رسالة سعد السعيد الهدلي وإبراهيم محمد سرور وسليمان أحمد ونوال أحمد وحسين إسماعيل رسائل هؤلاء الخمسة نضمها في هذا السؤال مع سؤال محمد سليمان يقول هل الرجل الذي يجامع إذا اغتسل بعد الجماع هل ترتفع عنه إذا لم يبول قبل أن يغتسل لأنه سمع أنه لا نقاء من الجنابة إلا بعد البول قبل الغسل ؟ السؤال : هذه رسالة وردتنا من جدة ومن الأخوات المستمعات ع. م. س. وكل حرف يرمز إلى سائلة يقلن في هذه الرسالة لبس قطع من الذهب مثال الفراشة الموسى القلب ...الخ هل هذا حرام حيث إن إحدى المدرسات تقول إن هذا من الشرك ؟ السؤال : أيضاً لديهن سؤال آخر يقول أو يقلن فيه لبس العباءة الخفيفة التي ؟ السؤال : شئ محرم إذا كان صورة لكن الموسى أو ما شابهه ؟ السؤال : صورة الموس من السؤال : السؤال الآخر يقلن فيه لبس العباءة الخفيفة التي تبين لبس الفستان الذي تحتها مع رفعها إلى فوق الساقين ما هو الحكم فيه نأمل الإفادة ؟ السؤال : أيضاً يقلن شخصٌ توفي وترك ابنتين ومنزل هذا المنزل عائد لبنتيه الاثنتين فهما يكريان هذا المنزل شهرياً ولكن لا يتصدقان عنه فما هو الحكم في ذلك ؟ السؤال : فضيلة الشيخ محمد في لقاء من لقاءاتنا الماضية عرضنا رسالة السائلات من جدة ع. م. س. وقلن إن كل حرفٍ من هذه الأحرف يرمز إلى اسمٍ لم يردن الإفصاح عنه وفي هذا اللقاء نريد أن نكمل بعض أسئلتهن تقول أو يقلن من رأى شخص غريب في المنام مثال العم أو الجد أو الخال ...الخ فهل يلزم التصدق عنه أي رآه في المنام أفتونا وفقكم الله ؟ السؤال : أيضاً يقلن حلق الرأس بالنسبة للمرأة حيث أن شعرها له أو به قشور ما هو الحكم في ذلك وفقكم الله ؟ السؤال : أيضاً يقلن من كان به مرضٌ ودل على شخصٍ يتلو على المريض ويعطي له دواء على حسب ما يراه حيث يقول إن فلان به كذا وعمل له كذا أو طاح على مكانٍ به جنٌ فما هو الحكم في ذلك ؟ السؤال : أيضاً يقلن في رسالتهن امرأة قيل لها أنك معمول لك سحر ويحتاج إلى فك ولكن ادفعي مبلغ أربعة آلاف ريال وأنا أفكك من هذا أفكك من هذا السحر فما هو الحل في ذلك وفقكم الله . السؤال : من جمهورية مصر العربية وردتنا هذه الرسالة من كمال محمد العطار مدينة قنا يقول فيها هل يجوز للحاكم المسلم أن يسوي بين المسلم والكتابي يهودياً كان أو نصراني دون أن يأخذ منهم الجزية وكيف تكون معاملتنا معهم ؟ السؤال : أيضاً سؤاله الثاني يقول الصوفية في زعمهم أن الأولياء تنكشف عنهم الحجب ويتلقون علماً مباشراً من الله يسمونه العلم اللدني وعندما عارضناهم استشهدوا بما رآه عمر بن الخطاب وهو على المنبر من بعض سراياه وهو في ميدان القتال وحذرهم من الجبل الذي كان خلفهم وأن العلم الإلهي الذي يأتيهم هو مما يختص الله بعض عباده به ؟ السؤال : هذه الرسالة وردتنا من الشاب محمود رمان من الأردن رسالته طويلة يذكر أنه يجلس في دكان والده للبيع ويأتيه بعض النساء ومنهن الشابات وينظر إليهن من غير قصد وإن كان يريد عدم النظر إليهن فإنما ينظر إليهن لكي يبيع إليهن فما حكم هذه النظرات التي تتفلت منه يقول أفيدونا وفقكم الله ؟ السؤال : يقول الله تبارك وتعالى (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم) فعليه أن يغض بصره عن هذه النساء اللاتي يأتين إليه وله النظرة الأولى التي تحدث صدفة من غير قصدٍ منه ولكن لا يجوز أن يبقى على هذا النظر فإنه وإن كانت النزاهة فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم فقد لا يكون عنده شهوةٌ في أول ما يقع نظره على المرأة ثم تحدث له الشهوة أثناء النظر وحينئذٍ يحدث البلاء والفتنة فربما يكثر معها الكلام من غير حاجة ولكن تلذذاً بكلامها واستئناساً به وهذا من الأمور المحرمة نعم . السؤال : من القصيم وردتنا هذه الرسالة من القصيم ومن بريدة المرسلة ط. م. ب. تقول عندنا ولد وبنت وهما في سن العاشرة والبنت عمرها أحد عشر سنة تقول ويأتيهما بعض النقود من الزوار الذين يأتون إلينا أو من أقاربنا ويشترون بهذه النقود التي تبلغ العشرة والعشرين إلى أن تصل المائة هل يجوز إلينا أن نحتال عليهم ونكذب لنأخذ هذه النقود منهم أم لا ؟

احدث الملفات