الحلقة الثالثة و الخمسون

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 01:30:50
26
السؤال : فضيلة الشيخ أيها المستمعون مرحباً بكم هذه رسالة وردتنا من السائل ح س م من آل خالد بني مالك في الجنوب السائل يذكر مسألة أو حالة اجتماعية منتشرة لديهم وفي الحقيقة الخط صغير والورقة كبيرة لكن ملخصها أنهم اتفاق على المهر في الزواج وهناك يقول بعض الجشعين أو من يريدون الطمع في الآخرين يتحايلون على أخذ أكثر من المتفق عليه يقول ما حكم الفلوس التي يأخذها بدون إظهار يعني بدون أن يعلم مأخوذة هل هي حلال أم حرام ؟ السؤال : لكن هناك أيضاً قبل أن نعرض سؤاله الآخر هناك من يتعلل بحديث المرأة مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولما تحدث في المهور فردت عليه أو من هذا القبيل فقال أصابت امرأة وأخطاء عمر ؟ السؤال : سأل ح س م من آل خالد بني مالك من الجنوب له أيضاً عدة تساؤلات على ما ذكر يقول ما حكم اليمين التي حلف بها هذا الذي أخذ المهر أخفى بعضها يقول وهو يصلي ويصوم هل يعتبر مأمون ومؤمن أهلاً أم لا ؟ السؤال : أي نعم قال والله مثلاً إني لم آخذ زيادة على ما حلف فقط ؟ السؤال: هذه الرسالة وردتنا من جدة من المستمع أحمد فايد يقول في رسالته بعد السلام نرجو التكرم بإفادتنا من الناحية الإسلامية والشريعة حول ما هو وارد في الخطاب المرفق هو مرفق سورة اقرأ بعضها الآن يقول ما هو وارد في الخطاب المرفق حيث أنها أصبحت ظاهرة غريبة في جميع أنحاء جدة والجميع يروون هذا الكلام ويعملون هذا الأوراد ونريد أن نعرف رأي الإسلام في هذا الشأن مع الإسراع لنا بالإجابة وفقكم الله الورقة التي ذكر فيها بعض آيات يقول فيها (بل الله فاعبد وكن من الشاكرين) وآيات بعدها يقول ثم ترسل هذه الآيات الكريمة لتكون مجذبة خير وحسن طالع وفلاح إلي أخره ويقول فيها أيضاً فعليك أن ترسل نسخاً من هذه الرسالة لمن هو في حاجة إلي الخير والفلاح وإياك أن ترسل معتذراً وإياك أن تحتفظ بهذه الرسالة يجب أن ترسلها وتتخلى عنها بعد تسعين ساعة بعد قراءتك لها سبق وأن وصلت هذه الرسالة إلي أحد رجال الأعمال فوفقوا إلي كذا وكذا إلي أخره يقول ما حكم هذه الرسالة أو كيف نعمل بهذه الرسالة ؟ السؤال : وردتنا رسالة من الأردن بعث بها خليل بن أحمد يقول من عمان يقول في رسالته لي والدة تبلغ من العمر خمسة وأربعين سنة كلما أرادت أن تصلي يقول يأتيها أو يتهيأ له شيء يحول بينها وبين الصلاة وحاولت العلاج كثيراً ولم يفلح العلاج وحتى عندما تذكر الله وتريد أن تصلي أو تصلي فعلاً فإنها تمرض وتغيب عن الوعي ولا تدري بما حولها وهي تحب القرآن كثيراً وتسمع القرآن والأحاديث النبوية الشريفة أريد أن أسأل هل تسقط عنها الصلاة في هذه الحالة وما الواجب عليها أن تعمله والذي يتصور لها مثل الشيطان الكافر ولا يريد أن يجعل هذا المسلمة أن تصلي ووالدتي متشائمة من قلة الصلاة وتشعر بذنب كبير على ذلك نرجو الإفادة وفقكم الله ؟ السؤال : هذه الرسالة وردتنا من سائل وقد أوضح أنه بعث الرسالة بعد عيد الفطر لكن ربما أنه لم تجد له إلا بعد العيد يقول هل يجب إخراج زكاة الفطر في أي بلد ولو هو غير بلد إسلامي مثلاً إذا أدركني العيد وأنا في بلد غير بلدي هل أوصي أهلي بالزكاة أم أزكيها أنا ؟ السؤال : سؤاله الآخر يقول أنه سمع بعض الإشاعات حول جواز دفع النقود بدل الزكاة العينية هل هذا صحيح أم لا وفقكم الله علماً أن الذين يقولون ذلك يرونه أنفع للفقير ؟ السؤال : شيخ محمد حياكم الله هذه الرسالة وردتنا من المستمع خالد محمد الخالد يقول في رسالته لقد سمعنا في لقاء ماضٍ مع الشيخ محمد بن صالح العثيمين الحديث حول الزكاة قال إن زكاة الفطر لا يجوز إخراج القيمة ليها بدلاً من العين أما الزكاة غير زكاة الفطر يجوز إخراج ذلك منها نرجو أن نعرف المقصود بالزكاة الذي قال فيها زكاة غير الفطر ثم إن كثير من الناس إذا باعوا غلاتهم فإنهم لا يزكون إلا بعد الحول على هذه النقود التي عندهم فما حكم ذلك وفقكم الله ؟ السؤال : بقي شق السؤال وهو هل يبقي إذا استلمها مثلاُ من صوامع الغلال أو من الدولة هل يبقيها إلا أن يأتي عليها الحول أو فور استلامها يخرج الزكاة ؟ السؤال : بالنسبة لسائمة أيضاً تدخل مثلاً مثل النبات مثل الحبوب وما الحبوب السؤال : لكن مثلاُ لو كانت فيها عوض أو من هذا القبيل ؟ السؤال : هناك ربما يتبادر إشكال في العامل على الزكاة إذا أراد نقود بدل الشاة أو بدل الشياه أو بدل الإبل هل يعتبر رضا الدافع والأخذ أو يجبر صاحب الماشية مثلاً أو يدفع نقود بدلاً ؟ السؤال : هذه رسالة وردتنا من الأخت أ م ع العنوان الأردن شمال مدينة اربد تقول في رسالتها ما هو التأمين على الحياة وهل حرام أو حلال ؟ السؤال : سؤالها الأخر تقول إذا سلمت امرأة على زوج أختها هل هذا يصح أم لا ؟ السؤال : سؤالها الثالث تقول مات رجل وله أولاد وبنات وترك أرض وعندما قسموا الأرض سمح البنات أو سمحن لأخيهن الأكبر واليهم لهن أخوان غيره فما الحكم في هذا وشكراً لكم ؟ السؤال : هذا الرسالة وردتنا من سعاد محفوظ من الشرقية تقول في رسالتها أنا مدرسة في المدارس المسائية وفي أحد الأيام تغيبت عن المدرسة بسبب المرض والنظام لا يسمح بغياب المدرسة مع العلم بأن مديرة المدرسة اقتنعت بالغياب ولم تعتبر هذا الغياب وتقاضيت أجر هذا اليوم أفيدوني عن ذلك الأجر هل هو حلال أم حرام وما العمل بذلك الأجر ؟ السؤال : ألا تعتبر مديرة المدرسة مفوضة من قبل الدولة وهذا هو الجاري الآن السؤال : ثانياً تقول هل يجوز للمرأة أن تكشف وجهها أمام أخوة زوجها أو زوج أختها لوجود محارم الزوجة ؟ السؤال : هذه الرسالة بعث بها سعيد محمود في الحقيقة سؤال غامض فيما يبدو يقول هل يجوز حمل القرآن الكريم إلي مكان بعيد لتلاوته وما حكم ذلك وفقكم الله ؟ السؤال : هذه الرسالة بعث بها مرسل في جزازة ورقة ولم يذكر أسمه هل الإصابة بالعين حقيقة نرجو توضيح ذلك وكيف أن نعالج هذه الإصابة بالآيات القرآنية وما هذه الآيات وفقكم الله ؟ السؤال : هو يسأل عن آيات قرآنية هل هناك آيات قرآنية خاصة يرغى بها من أصابته العين .

احدث الملفات