الحلقة الرابعة و الخمسون

محمد بن صالح العثيمين   
11 جمادى الثانية 1432 01:33:12
27
السؤال : هذه رسالة وردتنا من عبد الله العبد الله القصيم بريدة يقول نرى في الأعوام الماضية بعض الحجاج يهرجون في المسعى وهم يسعون وبعضهم يضحك أو يصوت للآخر فما حكم مثل هذا العمل في المسعى ؟ السؤال : طيب أيهما أشد الكلام في السعي أم الكلام في الطواف ؟ السؤال : طيب نرى الآن في حول الكعبة أناس يطوفون إذا التقى الآخر بالآخر سلم عليه وهذا قد يدخل في المباح الذي ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم لكن يواصلون الحديث ويتشعب الحديث حتى يشتغلون في أمور الدنيا ؟ السؤال : له سؤال آخر يقول بعض الحجاج يأتون إلي مكة في وقت مبكر وكل يوم ينزلون إلي الحرام لطواف والجلوس فيه مما يحدث زحمة في الحرم لكثرة القادمين للحج فهل هذا من السنة أو ما حكمه وفقكم الله ؟ السؤال : هذه رسالة وردتنا للبرنامج وقد أذعنا شقاً منها وهي لنورة سليمان المطرودي من القصيم بريدة بقي لها سؤال تقول إنها سمعت من بعض الناس إن علماء آخر الزمان يتوسعون في الدين أي يبيحون كل شيء بحيث إنهم يقولون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تأخذونا أو لا تأخذوا من علماء آخر الزمان فهم يضلونكم هل هذا حديث صحيح وفقكم الله في الحقيقة أيضاً كما تسأل الأخت نورة سليمان المطرودي من القصيم هناك من يقول إننا نجد في هذا العصر ما لم يوجد في العصور السابقة وخاصة من قبل الطاعنين في السن يقول أحللته شيئاً أو أحللتم شيئاً بواسطة المذياع وبواسطة التلفاز وبواسطة الصحف كان محرماً علينا في السابق فهل هذا أو كيف يقال من هؤلاء ؟ السؤال : إذن نستطيع أن نقول انتشار العلم وكثرة العلماء والبحث هو الذي أدى هذه المعرفة التي كانت خافية عليهم ؟ السؤال : إذن هناك سؤال لابد من طرحه مادمت تفضلتم بهذا الحديث هل يجوز للمفتى أن يقول أرى وهو يجد نص أو يجد فتوى سابقة ؟ السؤال : بالنسبة للفتوى إذا كان الوقت وسع ؟ السؤال : هذه الرسالة وردتنا كما قلنا من عبد الله عبد العزيز من المنطقة الشرقية يقول هل يجوز للحاج أن يسعى ماشياً لبعض الأشواط وراكباً في بعضها الآخر إذا كان يتعب من السير المتواصل ؟ السؤال : يقول أيضاً هل يجوز للحاج وهو يسعى أن يجلس ليستريح ثم يواصل ويجلس هكذا ؟ السؤال : لكن طول هذا الزمن هل يباح له أن يخرج من المسعى ؟ السؤال : من عبد السلام سفر من جدة وردتنا هذه الرسالة يقول فيها لكن إذا كان الإنسان لا يريد أن ينام في الليل فله أن يخرج خارج الحرم مثلاً لينال مزيد من العبادة وفقكم الله ؟ السؤال : هذا إذا كان يستطيع أن طبعاً البقاء في منى من شدة الزحام أو لكن هذا إذا كان يستطيع البقاء لأنه قد يتعذر الناس بعض الناس يقول لا أستطيع البقاء في لأني ليس لي مكان ليس لي خيمة لم أجد مكاناً ؟ السؤال :من مزيد مشقر الرواقي من الرياض وردتنا هذه الرسالة التي ملخصها يقول سمعت أن الحجاج مرخص لهم في مشاهدة الناس من غير الناس من غير المحارم والذي سمعت منه هذا الكلام روى لي دليل وهو قصة الفضل رضي الله عنه مع الرسول صلى الله عليه وسلم فهل هذا فيه شيء من الصحة أثابكم الله ؟ السؤال : هذه الرسالة وردتنا من المقدم زبن ضوحي المعذب من تبوك يقول في رسالته سؤالي هو أني سرقت حوالي خمسة كفرات سيارة وبعد الصلاة ندمت على ما فعلت ولأني ما ينفعني الندم وتمنيت أن يدي تقطعت أرشدوني والله يجيركم ويجيبكم أمين ؟ السؤال : بالنسبة لكلمة المعذب هذه تأتينا كثيراً في الأسئلة بشكل لا يتصور من كثرته هل يجزئ الإنسان أن يطلقها على نفسه ؟ السؤال : من السودان وردتنا هذه الرسالة من إبراهيم محمد عبد الله قدس يقول هل يجوز مدح النبي صلى الله عليه وسلم ورسوله بقصائد وبتخصيص ليلة الجمعة وليلة الاثنين وإن كان هذا يباح ما هو الثواب وإن كان لا يجوز ما هو المدح الذي يجوز لنبي صلى الله عليه وسلم أو لا يجوز إطلاقاً أرشدونا وفقكم الله إلي ما فيه الخير والبركة ؟ السؤال : وردتنا رسالة من الحاج باعتبار نعم الحاج باعتبار ما سيكون إن شاء الله يقول الحاج ق ج من بلد إسلامي بعد السلام أحب أن أسال عما يلي ما حكم التقاط الصور التذكارية في المشاعر المقدسة ؟ السؤال : هل مثل الصور هذه المساجد لابد أن يكون فيها رجال أو نساء أو مخلوقات لأنها لا يتصور أن تخلو من الناس ؟ السؤال : يقول ما حكم التمسك بالكعبة المشرفة ومسح الخدود عليها ولحسها بالسان ومسحها بالكفوف ثم وضعها على صدر الحاج ؟ السؤال : بالنسبة للركن اليماني كثير من الناس وخاصة أيام الزحام لا يستطيعون أن يمسحوه فيكبرون إذا حاذوه فما حكم التكبير ويأشرون ؟

احدث الملفات