::العلماء والدعاة:: محمد بن صالح العثيمين
::تصنيف: العام » الفقه وأصوله » فقه العبادات » الصلاة

شرح كتاب الصلاة من زاد المستقنع

تاريخ الإضافة: 7 - 9 - 2010
المصدر: مؤسسة الإستقامة للإنتاج والتوزيع .
عدد الزيارات: 4215
ساهم في نشر هذه السلسلة:
Share |
م العنوان الشيخ العناصر الحجم الوقت استماع حفظ الاستماع الحفظ
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/01.mp3
الدرس الأول
11335
1 الدرس الأول محمد بن صالح العثيمين

من قول المؤلف : (( تجب على كل مسلم مكلف ... )) - الصلاة : لغة وشرعا . - الصلاة : هي التعبد لله تعالى بأقوال وافعال معلومة مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم ، وبيان ذلك . - الصلاة : مشروعة في جميع الملل ، ودليل ذلك أو شاهده من قول الله تعالى (( يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين )) . - الصلاة : عبادة شرعت يوميا . فالزكاة حولية ، والصيام حولي .. إلخ والجواب عنه . - الوجوب في كلام المؤلف ( تجب ) قد يوهم بأن فيه شيء من القصور وأنه أعلى أنواع الوجوب وهو الفريضة ، وبيان ذلك . - التكليف يتضمن وصفين ، وبيانهما . - من قول المؤلف : ( ويقض من زال عقله بنوم او إغماء ) . - أقوال أهل العلم في حكم الصلاة لمن زال عقله بسكر أو نحوه . قاعدة : الامر بالصلاة أمر بها وبمالا تتم - إلا به من الشروط السابقة عليه ، ومن العلم بكيفيتها . - الكافر لا تلزمه الصلاة حال كفره ولا يلزم بقضائها إذا أسلم ، والجواب عنه . - الكافر في الدنيا أشد مسئولية من المؤمن علي نعم الله تعالي ميعها . - حتي قوله : ( ولا تصح من مجنون ولا كافر . ) .

27.3 MB 59:30 265 85
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/02.mp3
الدرس الثاني
11336
2 الدرس الثاني محمد بن صالح العثيمين

- من قوله المؤلف رحمه الله تعالي : ( فإن صلي فمسلم حكما . ) - بيان ما يستغاد من كلام المؤلف : فمسلم حكما . - الصلاة واجبة بالنصا والاجماع القطعي . - شرح حديث النبي صلي الله عليه وسلم : [ مؤوا اولادكم باصلاة لسبع واضربوهم علها لعشر ] . - حتي قول المؤلف : فإن بلغ في اثنائها او بعدها في وقتها أعاد . - تابع شرح قوله رحمه الله تعالي : ( ويحرم تأخيرها عن وقتها إلا لناو الجمع والمشتغل بشرطها الذي يحصله قريبا ) . تأخير الصلاة عن وقتها لا يكون الا في موضعين ، وبيانهما . من قوله المؤلف : ( ومن حجد وجوبها كفر ) . يلزم لوجوب الصلاة شروطا وبيانها . النصوص الواردة في تكفير تارك الصلاة . حتي قوله : ( ولا يقتل حتي يستتاب ثلاثا فيهما ) .

25.85 MB 56:21 56 52
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/03.mp3
الدرس الثالث
11337
3 الدرس الثالث محمد بن صالح العثيمين

تابع شرح النصوص الواردة في تكفير تارك الصلاة تابع قوله: ( وكذا تاركها تهاونا ودعاه إمام او نائبه فأصر وضاق وقت الثانية عنها ) . حتي قول المؤلف رحمه الله تعالي : ( ولا يقتل حتي يستتاب ثلاثا فيهما. ) باب الإذان والاقامة . الإذان : لغة وشرعا . الإقامة : لغة وشرعا . قاعدة : ( كل عبادة تشتمل علي شرطيها وهما الإخلاص والمتابعة يكون فيها الثواب ) . إختلف العلماء أيهما أفضل : الإذان ام الامامة ، والجواب عنه . حتي قول المؤلف : ( هما فرضا كفاية علي الرجال ) . تابع قوله : ( هما فرضا كفاية علي الرجال المقيمين للصلوات الخمس المكتوبة ) . من قول المؤلف : ( يقاتل أهل بلد تركوهما ) . بيان صفة قتال أهل الترك وعلي من يتعين ذلك ويتولي الغيام به . هل يجوز ان يعقد علي الاذان والاقمامة عقد إيجاره ، وبيان ذلك . يلزم في المؤذن شروطا وبيانها . فائدة : ( للوسائل أحكام المقاصد ) . حكم إستخدام المكبرات الصوتية بناء علي الائدة السابقة . حتي قول المؤلف رحمه الله تعالي : ( ويكون المؤذن صيتا امينا عالما بالوقت) .

42.97 MB 93:45 35 47
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/04.mp3
الدرس الرابع
11338
4 الدرس الرابع محمد بن صالح العثيمين

تابع باب الإذان والإقامة . من قول المؤلف رحمه الله تعالي : ( فإن تشاح فيه إثنان قدم أفضلهما فيه ، ثم أفضلهما في دينه وعقله ) . يلزم لاذان شورط تتعلق به وبوقته ، وبيانها . أقولا أهل العلم في أذان الجنب . الإلتغات في الحيعلتين ، وبيان كيفيته . التثويب في الإذان . قاعدة : ( العبادات الواردة علي وجوه متنوعة ينبغي ان تفعل علي هذه الوجوه ) . بيان صفة الإقامة . حكم التنكيس في الإذان والإقامة والتغيير في ماهيته . حتي قوله المؤلف : ( ولا يصح إلا مرتبا متواليا من عدل ولو ملحنا او ملحونا ) . تابع قوله : ( ولا يصح إلا مرتبا .. ) . التلحين في الإذان قسمان ، وبيانهما . أذان المعلن بفسقو كحالق اللحية وشارب الدخان وغيره . من قوله المؤلف رحمه الله تعالي : ( ويجزئ من مميز ويبطلهما فصل كثير ، ويسير محرم ) . مبطلات الإذان . بيان الضابط في تعريف المميز . الإذان بعد منتصف الليل ، وحكمه . الدليل من حديث : ( ان بلا ل يؤذن بليل .. إلخ ) . حتي قول المؤلف : ( ومن جمع او قضي فوائت ، إذن للإولي ثم أقام لكل فريضة ) .

42.93 MB 93:39 34 45
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/05.mp3
الدرس الخامس
11339
5 الدرس الخامس محمد بن صالح العثيمين

تابع باب الإذان والإقامة . من قول المؤلف رحمه الله تعالي : ( ويسن لسامعه متابعة سراء ... ) . بيان المقصود من قوله : ( ويسن ) . للسنة إطلاقان في اصطلاح الفقها . وإطلاق شرعي علي لسان الشارع ، والجواب عنه . الحوقله من باب التوسل بذكر حال الداعي وبيان ذلك . التوسل في الدعاء اقسام . إجابة المؤذن ومتابعته دليل علي سعة فضل الله تعالي ، والجواب عنه . حتي قول المؤلف : ( وقوله بعد فراعه اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ، آت محمدا الوسيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ) . مراجعة علي باب الإذان والإقامة . باب شروط الصلاة . من قول : ( شروطها قبلها : منها الوقت والطهارة من الحدث والنجس ) الشروط جمع شرط وهو لغة : العلامة . واصطلاحا ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده الوجود . إعتراض بعض الناس عي افقهاء في كونهم يقولون شروطا واركانا وواجبات ومفسدات وموانع وما اشبه ذلك وطلبوا الدليل من الكتاب والسنة علي هذه الشروط ، والجواب عنه . الأركان والشروط تتفق في ان الصلاة لا تصح الا بها وتختلف في أمور ، وبيانها . الاعيان النجسة مشروعية الإبرار في الصلاة . حتي قول المؤلف : ( ويليه وقت العصر الي مصير الفئ مثليه بعد فئ الزوال ) .

43.1 MB 94:02 27 47
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/06.mp3
الدرس السادس
11340
6 الدرس السادس محمد بن صالح العثيمين

تابع باب شروطالصلاة . من قول المؤلف : ( والضرورة الي غروبها ، ويسن تعجيلها ويليه وقت المغرب ) . للعصر وقت أختيار ووقت ضرورة او غاية الوقت علي خلاف بين أهل الطرق المتبعة في تعيين الاوقات بالشاخص ونحوه . دخول الوقت عله الوجوب ولهذا قال الفقها ء والوقت سبب وشروط فضيلة وتاخير وقت العشاء الي ثلث الليل . حتي قوله : ( ويليه وقت الفجر الي طلوع الشمس ) . من قوله : ( وتدرك الصلاة بتكبيرة الإحرام في وقتها ، ولا يصلي قبل غلبة ظنه بجخول وقتها ) . الإحرام بإجتهاد لا يخلوا من أربع حالات وبيانها . اللاة بغلبة الظن ، وقيل ان غلبة الطن لها مدخل في باب العبادات وبيان ذلك . فائدة : ( ينقلب فضلا ما بان عدمه كفائتة لم تكن وفرض لم يدخل وقته . حتى قول المؤلف رحمه الله تعالي : ( ومن صار أهلا لوجوبها قبل وقته . حتي قول المؤلف رحمه الله تعالي : ( ومن صار أهلا لوجوبها قبل خروج وقتها لزمته ) .

42.49 MB 92:41 29 45
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/07.mp3
الدرس السابع
11341
7 الدرس السابع محمد بن صالح العثيمين

تابع باب شروط الصلاة . من قول المؤلف : ( وأن أدرك مكلف وقتها قدر التحريمة ثم زال تكليفه او حاضت ثم كلف وطهرت قضوها ) . فضاء الفوائت علي قولان لأهل العلم . يلزم لسقوط الترتيب في قضاء الفوائت شرطان وبيانهما . صفة ترتيب قضاء الفوائت وكيفيته . حديث النبي عليه الصلاة والسلام : [ من نام عن صلاة او ذكرها .. ] . حتي قوله : ( ويجب فورا قضاء الفوائت مرتبا ) . - تابع شرح كلام المؤلف : ( ويسقط الترتيب بنسيانه وبخشية خروج وقت اختيار الحاضرة ) . - من قول المؤلف : ومنها ستر العورة ) - عورة الصلاة علي المذهب تنقسم إلى ثلاثة أقسام وبيانها . - فائدة : كل واجب في العبادة فهو شرط لصحتها. - حتي قول لمؤلف رحمه الله تعالي : ( فيجب بما لا يصف بشرتها ) .

43 MB 93:48 25 40
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/08.mp3
الدرس الثامن
11342
8 الدرس الثامن محمد بن صالح العثيمين

تابع باب شروط الصلاة . تابع قول المؤلف : ( فيجب بمالا يصف بشرتها ) . يلزم في الثوب الساتر شورط وبيانها . من قول المؤلف رحمه الله تعالي : ( وعورة رجل وامه وام ولد ومعتق عورة الصلاة تختلف عن عورة النظر والجواب عنه . فائدة : الستر في الصلاة ليس مبني علي اعورة في النظر . من قوله : ويستحب صلاته في ثوبين ) . تابع شرح كلام المؤلف : ( ويكفي ستر عورته في النفل ومع احد عاتقيه في الفرض ) . وجوب ستر احد العاتقين في الصلاة . حكم ستر الراس في الصلاة . فائدة : الشي : الشي إذا لم يقيد بالشرع أحيل علي العرف ، وعليه قول الناظم : وقل ما أتي ولم يحدد **** بالشرع كلاحرز فبالعرف أحججي . حتي قول المؤلف رحمه الله تعالي : وصلاتها في درع وخمار ومحلفة ويجزئ ستر عورتها ومن أنكشف بعض عورته وفحش ) .

41.97 MB 91:33 20 36
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/09.mp3
الدرس التاسع
11343
9 الدرس التاسع محمد بن صالح العثيمين

تابع باب شروط الصلاة . تابع قولا ملف رحمه الله تعالي : ومن إنكشف بعض عورته وفحش او صلي في ثوب محرم عليه او نجس أعاد ) . ما يحرم من الثياب الصلاة فيه ، والجواب عنه . يلزم في الثوب المحرم في اصلاة شورطا لصحة الصلاة فيه وبيانها . دليل إشتراط طهارة الثوب في الصلاة . حكم صلاة الحامل للنجاسة عالما او جاهلا او ذاكرا او ناسيا او واحدا او عادما والجواب عنه . حتي قول المؤلف : ( لا من حبس في محل نجس ) تابع شرح كلام المؤلف : ( لا من حبس في محل نجس ، ومن نجس ، ومن وجد كفاية عورةته شترها ، والافالفرجين . حكم المضطر الي الصلاة في محل نجس . صفة الصلاة في محل النجس . يلزم في الصلاة تخصيل السترة بكل وسيلة مستطاعة ودليل ذلك . تعريف العارية . كيفية صلاة العاري العادم للثياب ، وصفة صلاة الإمام والماتمون به علي تلك الصفة . حتي قول المؤلف رحمه الله تعالي : ( ويكره في الصلاة السدل ، واشتمال الصماء ...) .

41.2 MB 89:53 14 37
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/10.mp3
الدرس العاشر
11344
10 الدرس العاشر محمد بن صالح العثيمين

تابع شرح كلام المؤلف : ( وتغطية وجهه ، واللثام علي فمه وأنفه ، وكف كمه ولفه ) حكم شد الوسط في الصلاة بما يشبه الزنار . حكم الخيلاء في ثوب وغيره وبيان العقوبة المترتبة عليه . التصوير وأحكامه . تقسيم التصوير الي ثلاثة أقسام : وهي تصوير ما كان من صنع الادمي ( وبيان حكمه ) ، ماله روح لا نفس (وبيان حكمه ) ، ماله روح ونفس ( وبيان حكمه ) ، والجواب عنه . حكم التصوير بالطرق الحديثة ، كالتصوير بالفيديو والتصوير الفوتوغرافي . حتي قول المؤلف رحمه الله تعالي : ( وتحريم الخيلاء في ثوب وغيره والتصوير واستعماله ) تابع شر كلام المؤلف : ( والتصوير واستعماله ) . التصوير من أعظم الذنوب ، وان فتنة قوم نوح كانت في التصوير ، والجواب عنه . شرح حديث النبي صلي الله عليه وسلم : [ احل الذهب علي إناث امتي وحرم علي ذكورها ] . تحريم لباس الحرير وهل هو من الصغائر ام من الكبائر ؟ وما جاء في من المواعيد في الآخرة . القاعدة : إذا إجتمع . حتي قول المؤلف : ( ويحرم استعمال منسوج او مموه بذهب قبل استحالته ،وثياب حرير ، وما هو اكثر ظهورا علي الذكور لا أذا استويا ).

40.23 MB 87:45 21 37
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/11.mp3
الدرس الحادي عشر
11345
11 الدرس الحادي عشر محمد بن صالح العثيمين

تابع قوله : ( او لضورة او حكة او مرض او حرب او حشوا ) . يلزم لجواز استعمال الحرير لحاجة او الضرورة شروط ، بيانها . حكم الباس المعصفر والمزعفر للرجال . جواز لباس الحرير في الحرب وبيان الحكمة في ذلك . من شروط الصلاة إجتناب النجاسة وادلته . حتي قوله : ( ومنه إجتناب النجاسات ، فمن حمل نجاسة لا يعفي عنها . اول ا قاه بثوبه او بدنه لم تصح صلاته ) . تابع قوله من كانت بطرف مصلي إن لم ينجر بمشيئة تبابع باب شروط الصلاة ممن قوله ( وان طين ارضا نجدسة او فرشها طاهرا كره وصحت ) . حكم صلاة من كانت النجاسة بطرف مصلاة ، ان لم ينجر بمشيةه ، وامثلة توضيح ذلك . حكم صلاة من رأي عليه نجاسة بعد الصلاة . حكم صلاة من جبر عظمه بنجس . حككم الصلا ة في المقبرة والحش والحمام وأعطان الابل والجواب عنه . حتي قول المؤلف : ( وما سقط منه من عضو او سن فظاهر ) . إن لم ينجر بمشيئة .

42.7 MB 93:09 14 35
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/12.mp3
الدرس الثاني عشر
11346
12 الدرس الثاني عشر محمد بن صالح العثيمين

تكملة قول المؤلف وأعطاء الإبل ومغصوب وأسطحتها ، وتصح إليها . حكم صلاة المغصوب وبيان ذلك . ما هي العلة في صحة الصلاة في المواضع السابقة عدا المقبرة ؟ حتى قوله ولا تصح الفريضة في الكعبة ولا فوقها . هل تصح صلاة المنزورة في الكعبة ؟ تابع قوله لا تصح الفريضة . تكملة قوله لا تصح الفريضة في الكعبة ولا فوقها . حكم صلاة الفريضة والنافلة والمنزورة . قاعدة : إذا تخلف الشرط تخلف المشروط ودليل ذلك . هل تجوز صلاة الفريضة للراكب السائر في السفر ؟ تابع قوله يلزمه الافتتاح والركوع والسجود .

42.58 MB 92:54 21 39
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/13.mp3
الدرس الثالث عشر
11347
13 الدرس الثالث عشر محمد بن صالح العثيمين

تكملة قولع المؤلف ويلزمه الافتتاح والركوع والسجود اليها من قرب من القبلة . حكم صلاة من لم يصب عين الكعبة . قراة المذهب الحنفي لمن صلي في المسجد الحرام . مناقشة ما سبق في شروط الصلاة . تابع قول المؤلف فإن أخبره ثقة بيقين .. حكم اتخاذ المحاريب هل هو سنة أو مستحب ما هو الدليل على الاستدلال على القبلة بالقطب ؟ ما حكم من صلى بغير اجتهاد وتقليد . تابع قوله منها النية .

43.09 MB 94:00 18 37
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/14.mp3
الدرس الرابع عشر
11348
14 الدرس الرابع عشر محمد بن صالح العثيمين

تكملة شروط الصلاة : قوله ومنها النية فيجبب ان ينوي عين صلاة معينة . ما حكم التلفظ بها سرا وجهرأ ؟ . كيف يشترط في العادة نية الاعادة بيان ذلك . حكم نوى الصلاة قبل دحول وقتها ولو بزمن يسير ؟ هل جميع العبادات تبطل بالعزم علي القطع وبيان ذلك ؟ . تكملة مناقشة ما سبق من الشروط . ما حكم الانتقال وإذا شك فيها استئنفها .. ما حكم من قلب فرضه الي نفل أثناء الصلاة ما حكم الانتقال من نية الي نية ؟ وبيان صورة .. مناقشة : تابع الشرط التاسع وتجنب في ه الامامة والاتمام .

43.13 MB 94:06 14 36
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/15.mp3
الدرس الخامس عشر
11349
15 الدرس الخامس عشر محمد بن صالح العثيمين

شرح قول المؤلف وإن فرض مؤتم بلا غرر بطلت . حكم من انفرد في إمامه . حكم من سبقه الحدث أثناء الصلاة وهو إمام . ما حكم إذا مرت امرأة بين الإمام وسترته . قاعدة : " إن من دخل في عبادة حسب ما أمر فإننا لا نبطلها إلا بدليل " . تابع وتبطل صلاة مأموم ببطلان صلاة إمامه . شرح قول المؤلف وتجب نية الإمام والإئتمام . هل نية الإمام شرط لصحة الصلاة . بيان صور نية الإمام . حكم من يأتم بمن لم ينوي الإمامة . حكم من ينتقل مفرداً إلى إمامه في صلاة الفرد . تابع شرح قول المؤلف وإن فرض مؤتم بلا غرر بطلت .

43.03 MB 93:52 13 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/16.mp3
الدرس السادس عشر
11350
16 الدرس السادس عشر محمد بن صالح العثيمين

تكملة شرح قول المؤلف : وتبطل صلا ة مأموم ببطلان صلاة إمامه . هل يلزم ان الامام اذ بطلت صلا الماموم ؟. مناقشة ما سبق من شروط الصلاة . تكملة المناقشة في شروط الصلاة .. ما هي فائدة توقيتها من العبادات .

18.38 MB 40:02 17 38
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/17.mp3
الدرس السابع عشر
11351
17 الدرس السابع عشر محمد بن صالح العثيمين

من قول المؤلف يسن القيام عند (( قد )) من أقامتها وتسوية الصف . صفة اللاة : كيفيتها التي تكون عليها وكلام علماء الفقه حول المتابعة . بيان شرطي العبادة الاخلاص والمتابعة وحكم تارك الصلاة . بيان الهيئة اللازمة للمقبل الي الصلاة . متي يقوم المأمومونالي الصلاة والسنة في ذلك والأمر بتسوية الصف . وكيفية التسوية وأنواعها وكمالها . هل أذا خالف المامومون ولم يسووا الصف تبطل صلاتهم والجواب علي ذلك . ندب النبي صلي الله عليه وسلم إكمال الصف الاول وموضع الصبيان من الصفوف . من المؤلف ويقول الله أكبر وهو ركن لا تنعقد الصلاة بدونه الدليل علي ذلك وحكم العاجز عنها. هل يشترط اسماع نفسه في هذا القول وذكر الخلاف حول ذلك وهل يجزئ ان يقول بدلها الله اعظم ؟ . حكم من لا يتكلم العربية هل يكبر بلغته ؟ ما معني الله اكبر وما مناسبتها . في اول الصلاة ؟ وكيفية النطق بها ؟ . دليل رفع اليدين حذو المنكبين ومواضع رفع اليدين في الصلاة ومعني ضم اليدين ودهما والحكمة من رفع اليدين . لو كان في الانسان آفة تمنعه من رفع يديه حذو المنكبيبن ماذا يصنع والدليل علي ذلك .

42.63 MB 92:59 14 39
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/18.mp3
الدرس الثامن عشر
11352
18 الدرس الثامن عشر محمد بن صالح العثيمين

يجوز للمصلي ان يرفع يديه الي فروع إذنيه واختلا ف العلماء في العبادات الواردة علي وجوه متنوعة هل الأفضل الإقتصار علي واجد منها او الافضل فعل جميعها في اوقات شتي او الأفضل الجمع بين ما يمكن جمعه؟ . متي يبتدئ رفع يديه . ومعني قول المؤلف كالسجود . شرح قولامؤلف ( ويسمع الإمام من خلفه ويره نفسه ) وكيفية الاماع وحكمه . الحكمة في ان يجهر في صلاة الليل ويسر في صلاة النهار . شرح قول المؤلف ( ثم يقبض كوع يسراه تحت سرته وينظر مسجده ثم يقول . نقل الخلاف بين أهل العلم في موضع اليدين تحت السرة او علي اصر ! النظر الي موضع السجود والأدلة ونقل قول من قال أنه يبطل الصلاة . حكم إغماض العينين في الصلاة والرد علي من يقول انه أخشع له . دعاء الاستفتاح ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالي جدك ولا الاه غيرك ) . شرح تفصيلي لدعاء الاستفتاح . هل هناك أدعية أخري للإستفتاح ولادليل عليها وهلي يشمل الدعاء النافلة والفريضة وصلاة الجنازة ؟ . معني الاستعاذة وحكمها وتفسير البسملة . شرح حديث ابي هريرة ( ان النبي صلي الله عليه وسلم إذا كبر للصلاة سكت هنيهة قال ابو هريرة أرأيت شكوتك .. ) الحديث . تفسير دعاء الاتفتاح ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ) .

42.59 MB 92:54 18 36
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/19.mp3
الدرس التاسع عشر
11353
19 الدرس التاسع عشر محمد بن صالح العثيمين

فصل الخطاب في المسألة : هل النبي صلي الله عليه وسلم يخطئ ؟ وما وجه عصمته من الذنوب ؟ حكم الإستعاذة وكيفيتها ومعناها وتفسير البسملة وحكم الجهر بها وهل هي من الفاتحة ؟ شرح قول المؤلف (( ثم يقرأ الفاتحة )) حكم اسقاط حرف من الفاحة وحكم اللحن فيها . وجه تسمية الفاتحة بأم القرآن وذكر اسماء الفاتحة وبان انها ركن من اركانالصلاة وشروط لصحتها والدليل عليه . هل الفاتحة علي الامام والمأموم والمنفرد والقول الصحيح في هذا في الصلاة السرية ولاجهرية وكيفية قراءتها . شرح قول المؤلف:أن قطعها بذكر او سكوت غير مشروعين وطال او ترك منها تشديده او حرفا او ترتيبا لزمن غير مأموم إعادتها ) وحكم من ترك منها تشديد او حرفا ترتيبا لزم غير مامومن إعادتها ) وحكم من ترك منها تشديدة او حرفا او ترتيبا . هل يلزم المأموم إعادتها إذا أخل بشئ من ذلك ؟ وحكم م أبدل حرف الضاد في ولا الضالين . حكم الإمام ولمأموم والمنفرد في الجهر بآمين ، وما معني آمين وما حكم تشديدي الميم فيها ؟ز متي يقول الإمام والمأموم والمنفرد آمين ؟ . بيان حكم من لا يعرف الفاتحة ! وحكم من ضاق به الوقت ماذا يقول ؟ . الجواب علي من يقول الأمام أذا لم أجد من يعلمني الفاتحة الا بأجره فهل يلزمني دفع الأجر . السكوت بين الفاتحة واسورة ومقدارة وفوائد السكوت بينهما وله تشرع قراءة السورة قبل الفاتحة . حكم قراة السورة بعد الفاتحة وهل يجوز ان يقرا آيت من السور ؟ وما هي السورة ؟ بيان ما هي طوال المفصل وقصاره وأوساطه ولماذا سمي مفلا ولماذا تكون السورة في الصبح من طواله وفي المغرب من قصاره وفي الباقي من أوساطه ؟ وحكم تكرار السورة في الركعتين وحكم تنكيس السورة والآيات والكلمات والحروف .

41.75 MB 91:04 11 38
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/20.mp3
الدرس العشرون
11354
20 الدرس العشرون محمد بن صالح العثيمين

من قول المؤلف في المتن ( ولا تصح الصلاة بقراءة خارجة عن مصحف عثمان ) وماذا يقتضيه نفي الصحة وما معني الصحيح . بيان ما هو مصحف عثمان ومناسبة جمعه وما حكم القراءات الأخري . مثال للقراءة بقراة خارجة عن مصحف عثمان وحم القراءة بها . معني الركوع وما يقصد به وموضع التكبير من الركوع حال الانتقال من القيام الي الركوع ورفع اليدين حال التكبير وصفته . السنة الاخيرة وضع اليدين علي الركبتين مفرجتي الاصابع ونسخ السنة الاولي في ذلك . استواء الظهر وكيفيته ومجافاة العضدين عن الجنبين حال الركوع . معني سبحان ربي العظيم وبيانان الركوع يشمل التعظيم القولي والتعظيم الفعلي وبيان الإدعية المشروعة في الركوع . حكم الرفع من الركوع وحكم رفع اليدين حال الرفع وذكر سمع الله لمن حمد حال الرفع ما بين النهوض الي الاعتدال . معني سمع الله لمن حمده من دلالة اللفظ ودلالة المقام . ذكر معني الحمد ومناسبتها لتفسير سمع الله اي استجاب وبيان ان سمع الله لمن حمده تلزم بلفظها وترتيبها . يقول الأمام والمنفرد (( ربنا ولك الحمد ملء السماء وملء الأرض وملء ما شئت من شيئ بعد )) والصفات الأخرى لهذا الذكر . ما معني كونه ملء السماء والأرض وبيان ان المأموم يقول سمع الله لمن حمده ودليل ذلك وما يقوله المأموم بعد رفعه . بيان ما يصنع المصلي بيديه بعد الرفع من الركوع والسنة في ذلك وبيان ان الاعتدال بعد الركوع يكون بمقدار الركوع . حكم من لم يطمئن بعد الركوع وبيان مصجر الآفة التي جاءة للمسلمين من عدم الإظمئنان بعد الركوع وبين السجدتين . بيان ان محل التكبير للسجود حال الخرور من القيام الي السجود وبيان ان رفع اليدين حين ذلك ليس السنة . بيان كيفية السجود وعدد أعضاء السجود .

42.75 MB 93:15 13 34
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/21.mp3
الدرس الحادي و العشرون
11355
21 الدرس الحادي و العشرون محمد بن صالح العثيمين

شرح قول المؤلف في المتن (( ثم يخر مكبرا ساجدا علي سبعة أعضاء )) . بيان ان الانف من الجبهة حكما لا حقيقة وبيان ان اليدين هما الكفين . بيان المؤلف ان السجود علي الرجلين حتي لا يرفعهما المصلي حال سجوده .. بيان ان المصلي يضع ركبتيه قبل يديه عند سجوده يذهب اليه عمر وعامة اهل العلم والرد علي من ظن منهم ان معني قوله فلا يبرك كما يبرك البعير يعني فلا يبرك عليه البعير والفرق . بيان حكم الصلاة علي الحائل وأقسام الحوائل وحكم الصلاة علي كل منها وبيان حكم من ترك السجود علي عضو من الأعضاء السبعة الحكمة من السجود وكيف نسجد بقلوبنا وبيان ان النار لا تاكل أعضاء السجود لعصاة المسلمين وبيان كيفية السجود . ماذا يصنع المصلي بيدية أذا شق عليه طول السجود خلف الامام وما مناسبة التسيبح بسبحان ربي الاعلي في الجود والمراد بالعلو. يبداء من شرح قول المؤلف ثم يرفع رأسه مكبر ويجلس مفترشا يسراه ناصبا ناصبا يمناه . موضع التكبير من السجود وكيفية الافتراش وبيان صفانت وضع اليدين عند الجلوس بين السجدتين الأذكار الواردة في ذلك . قاعدة : أذا ذكر بعض أفراد العم بحم يطابق العام فلا يدل علي الخصيص ولكن التخصيص ان يذكر بعض أفراد العام بحكم يخالف العام . تفسير واستحضار معاني الادعية الواردة بين السجدتين وبيان ان السجدة اثانية كلاولي في الفعل والدعاء . كيفية النهوض من اسجدة الثانية الي القيام للركعة الثانية وذكر الخلاف بين العلماء في جلسة الساتراجة بيان متابعة الامام الذي لا يجلس للأستراحة أفضل لمن يري ان جلست الاستراحة أفضل لمن يري ان جلسة الاستراحة سنة مطلقا والعكس . بيان ان الركعة الثانية كا الاولي بإستثناء التحريمة والاستفتاح والتعوذ وتجديد النية وحكم من كبر للثانية ناوينا التحريمة .

42.15 MB 91:58 11 35
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/22.mp3
الدرس الثاني و العشرون
11356
22 الدرس الثاني و العشرون محمد بن صالح العثيمين

لماذا يشرع التعوذ في الركعة الاولي ولا يشرع في الثانية وذكر الخلاف في ذلك وبيان ما معني استثناء تجديد النية . بيان ان الصواب القراءة في الركعة الثانية دون القراءة في الركعة الاولي . بيان كيفية الجلوس مفترشا وبيان وضع اليدين حال التشهد الاوسط والخير وبيان صفتي ايدين في الفرع والسجود ولاجلوس بيان صفة كيفية الاسابع اليمني حال التشهد ما المراد بالإشارة بالسبابة وما موضعه وكيفية وضع أصابع اليسري . ذكر التشهد وهل ذكره بالقلب او اللسان وتفسير الفاظه التشهد : التحيات والصلوات استحقاقا وأختصاصا بيان ان الله طيب له كل الطيبات في ذاته وافعاله وصفاته ولايليق به الا الطيب من الاقوال والافعال الصادرة من الخلق . معني السلام عليك أيها النبي وبيان وجه الدعاء به بعد مماته صلي الله عليه وسلم وبيان انه خبر بمعني الطلب وهل هذا خطاب لرسول الله كخطاب الناس بعضهم بعضا ونقل كلام شيخ الاسلام في ذلك والرد علي اجتهاد ابن مسعود ما معني ورحمة الله ولماذا ذكر السلام قبل الرحمة ومعني الربكات في حياته صلي الله عليه وسلم وبعد مماته . السلام علينا وعلي عباد الله الصالحين فما الذي تستحضره وانت تقول هذه الجملة م التشهد . معني الشهادة وما تتضمنه كلمة التوحيد وبان المعبودات الباطلة من دون الله . تفسير مقام العبودية والرسالة للنبي صلي الله عليه وسلم نأخذ منه ضلال طائفتين ضلا في رسول الله صلي الله عليه وسلم . بيان الوجوه المختلفة للتشهد والتي وردت بها الأحاديث وما موقفنا من هذه الوجوه المختلفة للتشهد والتي وردت بها الاحاديث وما موقفنا من هذه الوجوه المختلفة وبيان طرق العلماء في هذا وطرق شيخ الإسلام ابن تيمية ولماذا هي أحســن الطـرق . هل يستحب ان تصلي علي النبي صي الله عليه وسلم في التشهد الاول ، قال أبن القيم في زاد لمعاد كان من هدي النبي تخفيف هذا التشهد ثم ذكر الحديث انه كان كانما يجلس علي .. تفسير معني اللهم صلي علي محمد وبيان ان الصلاة اخص من الرحمة ومن هم آل محمد صلي الله عليه وسلم .

42.38 MB 92:27 13 33
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/23.mp3
الدرس الثالث و العشرون
11357
23 الدرس الثالث و العشرون محمد بن صالح العثيمين

كما صليت علي آل إبراهيم هل الكاف هنا للتشبيه او للتعليل والرد علي من قال انها للتشبيه بالقاعدة : ان المشبه ينبغي ان يكون دون المشبه به والتمثيل للكاف التي تستخدم للتعليل . مناقشة ما سبق من ذكر أعضاء السجود السبعة . بيان معين وبراك علي محمد وعلي آل محمد كما باركت علي آل ابراهيم انك حميد مجيد .. معني العياذ واللياذ والفرق بينهما وتوضيح ان جهنم علم علي النار وهي هي موجودة الان ام لا ؟ وهل هي مؤبدة او مؤمدة ؟وهل عذابها حقيقي يؤلم او او ان أهلها يكونون فيها كأنهم حجارة ؟ . وهل هناك ناران نار لأهل الكفر ونار لأهل المعاصي من اهل التوحيد ؟ واين النارالآن . وهل جهنم لها أسماء متعدد او اسم واحد ؟ وهل المستعيذ من جهنم يستعيذ من المعاصي المؤدية اليها ؟ او يستعيذ بالله من جهنم وان عصي فهو يطلب المغفرة ؟ والاجوبة علي هذه المباحث وأدلتها . أصل القبر مدفن الميت وقد يراد به البرزخ الذي بين الموت وقيام الساعة وبيان من يستعيذ الإنسان من عذابه منهما . وهل عذاب القبر ثابت ؟. هل عذاب القبر علي البدن او علي الروح او عليهما ؟ إذا لم يدفن الميت لفناء جسده فهل يكون عليه العذاب ؟ وهل عذاب القبر دائم أم منقطع ؟ وهل يخفف علي المؤمن العاصي ؟ والرد علي من قالوا باستخام الجريدة علي القبر للتخفيف عن الميت . وهل عذاب القبر من اموة الغيب او من امورالشهادة ؟ والحكمة من جعله من امور الغيب . بيان فتنة المحيا وإنها تدور علي الشبهات والشهوات وكيفية ذلك . إختلاف العلماء في فتنة الممات علي قولين وبيان ذلك وما يخشي من سوء الخاتمة . البحث في فتنة الملكين من وجوه : هل هي فتنة حقيقية أو انها خيالية ؟ وبيان ان تعلق الروح بالبدن بعد الموت يخالف تعلقها به في اليقظة او في المنام . من هو المسيح الدجال وبيان ان فتنته أعظم فتنة علي وجه الارض وحديث النبي صلي الله عليه وسلم فيه وتحذيره منه . متى زمن خروجه ؟ ومكان خروجه ؟ وأتجاهاته ؟ وما دعوته ؟ ومن أتباعه ؟ وما معه من آيات ؟ .

42.72 MB 93:11 11 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/24.mp3
الدرس الرابع و العشرون
11358
24 الدرس الرابع و العشرون محمد بن صالح العثيمين

إكمال بيان فتنة الدحال ومقدارمكثه في الأرض أربعون يوما ، يوما كسنة ، ويوما كشهر ، ويوما كجمعة ، وسائر ايامه كايامنا . والإشارة الي مدي تصديق الصحابة وإنقيادهم وسؤالهم كيف نصلي والإشارة مدي كمال هذا الدين . ذكر نزول عيسي إبن مريم وقتله للدجال ووضعه للجزية وشرعية ذلك والتحذير من دجاجلة هذا الزمان الإدعية الوارة بعد التشهد وقبل التسليم وحكم هذه الادعية وحم التعوذ بالله من هه الإربع التي ذكرت . حكم الدعاء بعد التشهد بما لم يرد في هذا المقام وبيان انالأولي المحافظة علي الوراد ثم بما شاء والدليل علي ذلك . حكم الدعاء لمعين أثناء الصلاة والاقوال في الدعاء لمعين بكاف الخطاب . - التسليم بعد التشهد عن يمينه وعن يساره وبيان على من يسلم . - بحث في السلام : لو قال سلام عليكم بدون " أل " هل يجزئ ؟ ولو جاء بلا إفراد والسلام عليكم هل يجزئ . - ولو قال السلام عليكم فقط هل يجزئ ؟ وهل يزيد على ذلك ؟ هل يجزئ الاقتصار على تسليمة واحدة ؟ - بيان ما يكون في الثلاثية والرباعية بعد التشهد الأول وبيان أن القول الراجح أنه يرفع إذا قام من التشهد الأول . - شرح قوله في المتن [ وصلى ما بقي في الثانية بالحمد فقط ] وهل يقرأ في الركعتين الأخريين بعد الفاتحة ] ؟ - متى يجلس متوركاً ؟ وكيفية التورك وبيان أن المرأة مثل الرجل في كل ما تقدم وهل هناك استثناء في ذلك ؟ - أيهما أفضل الدعاء قبل الإسلام أو بعد السلام والسنة في ذلك وبيان أن ما ورد مقيداً بدبر الصلاة فإن كان ذكراً فهو بعد السلام وإن كان دعاء فهو قبل السلام والتنبيه على أن الدعاء بعد السلام لم يثبت ؟

41.16 MB 89:47 15 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/25.mp3
الدرس الخامس والعشرون
11359
25 الدرس الخامس والعشرون محمد بن صالح العثيمين

- بيان أن المرأة تصلي كما يصلي الرجل والدليل عدم الدليل لأن الأصل اشتراك المكلفين من الرجال والنساء في الأحكام إلا ما قام الدليل عليه وبيان الدليل على أن المرأة تخالف الرجل في أنها تضم نفسها وتسدل رجليها في جانب يمينها والراجح في هذا . - ماذا يقول المصلي بعد السلام من الصلاة والحكمة من الاستغفار وأوجه التسبيح والتحميد والتكبير - هل ينبغي أن يقرأ آية الكرسي بعد السلام وبيان أن المصافحة والسلام بين المصلين بعد السلام بدعة . - قال المؤلف في المتن [ فصل ] ويكره في الصلاة إلتفاتة وبيان سبب كراهة الإلتفات . - بيان أن الإلتفات يكون بالبدن ويكون بالقلب وحكم كل منهما وبيان الإلتات المشروع في الصلاة . - تعريف المكروه وحكمه وبيان تحريم رفع البصر إلى السماء والدليل عليه وهو يصلي إلى حد . - حكم تغميض العينين في الصلاة ودليله . - النهي عن إقعاء المصلي في جلوسه ودليله وصور الإقعاء المنهي عنه . - كراهة افتراس الذراعين ساجداً وبيان أنه في حال الجلوس أشد كراهة . وبيان أنه تشبيه بالكلب وقد ذم الشرع التشبيه بالحيوان خارج الصلاة ففي الصلاة من باب أولى

27.35 MB 59:37 14 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/26.mp3
الدرس السادس والعشرون
11360
26 الدرس السادس والعشرون محمد بن صالح العثيمين

- كراهة العبث في الصلاة وبيان مفاسد العبث في الصلاة . - بيان معنى التحضر وحكمه في الصلاة والدليل عليه . - بيان معنى التروح وحكمه في الصلاة وبيان متى يجوز للمصلي فعله والفرق بينه وبين المراوحة بين القدمين . - حكم فرقعة الأصابع وتشكيكها في الصلاة والدليل عليه وحكمه بعد الصلاة . - من هو الحاقن ؟ ومن هو الحاقب ؟ وما حكم صلاته وحكم صلاته إذا خشي لو قضى حاجته لم يجد ماء وحكم صلاته إذا ضاق الوقت وإذا خشي أن تفوته صلاة الجماعة . - حكم الصلاة بحضرة الطعام وحكم تكرار الفاتحة ومتى يجوز تكرارها ؟ - هل يجوز جمع السور وتفريق السور في الفرض ؟ - حكم رد المار بين يدي المصلي وذكر الخلاف في ذلك وهل يشمل الآدمي وغير الآدمي بمروره ومن لا تبطل بمروره ؟ - توضيح أن كلام المؤلف في إباحة المار هو في مقابلة المنع وما مقدار اليدين في قوله وله [ وله المار بين يديه ] . - توضيح أنه لا فرق بين رد المار للمحتاج للمرور ومن لا يحتاج إلى المرور والتحذير من المرور بين يدي المصلي . - بيان أنه لا فرق في حكم المرور بين يدي المصلي في مكة وغيرها . - ما حكم الصلاة إذا غلبه المار وما الحكم إذا كان المار امرأة . - بيان الحاجة لعد الآدمي في الصلاة وهل له أن يعد التسبيح والركعات وكيفية ذلك ؟ - بيان أن الفتح على الإمام إما واجب وإما مستحب وهل له أن يفتح على غير إمامه ؟ - بيان أنه يفرق في حكم رد المار بين النافلة والفريضة وحكم كل منهما ودليله . - حكم لبس المصلي لثوبه أثناء صلاته والدليل عليه وحكم لف العمامة أثناء الصلاة ودليله . - حكم قتل الحية والعقرب وقتل القمل في الصلاة وهل للمصلي أن يتحكك إذا أصابته الحكة .

42.22 MB 92:06 12 29
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/27.mp3
الدرس السابع والعشرون
11361
27 الدرس السابع والعشرون محمد بن صالح العثيمين

- ما حكم من أطال فعلاً من ما سبق النهي عنه من غير ضرورة وبلا تفريق . - شروط بطلان الصلاة بالفعل ولماذا يبطل الصلاة ؟ وما هو الضابط لطول الفعل وقصره ؟ - ما هي الضرورة التي تبيح للمصلي أن يطيل الفعل في الصلاة ؟ وما حكم من يطيل الفعل بلا ضرورة ولا تفريق ناسيا ً. - تنقسم الحركة في الصلاة إلى خمسة أقسام بواجبه ، مندوبه ، مباحه مكروهة ، حرام وصورة كل قسم . - بيان أنه يجوز للمصلي أن يقرأ أواخر السور وأوساطها وأوائلها والدليل عليه . - بيان أن الإمام إذا نابه شيء في الصلاة أو أخطأ سبح الرجال وصفقت النساء وكيفية التسبيح والتصفيق . - بيان الحكمة من عدم الإذن للنساء بالتسبيح وهل يجوز لها أن تسبح إذا كانت مع نساء لا رجل معهم . - ما الحكم إذا سبح ولم يحصل انتهاء من الإمام فهل له أن يتكلم وهل يبطل الصلاة ؟ - هل يمكن التنبيه غير بغير التسبيح والتصفيق ؟ وهل للمصلي أن ينبه غير إمامه ؟ - شرح [ ويبصق في الصلاة عن يساره وفي المسجد في ثوبه ] . - بيان أن المصلي لا يبصق في الصلاة عن يمينه ولا قببل وجهه وسبب ذلك والدليل عليه . - كيف يكون الله عز وجل قبل وجه المصلي وقبل وجه المصلي وهو فوق عرشه سبحانه وتعالى والإجابة على هذا الإشكال . - بيان المنع من البصاق عن اليمين بأن عن يمينه ملكاً فهنا قد يقع إشكال بأن عن يساره ملكاً والجواب عليه . - النهي عن البصاق في المسجد وبيان كفارتها وأنه في المسجد يبصق في ثوبه . - بيان أن السترة سنة ثبتت بالقول والفعل وحكمتها وذكر الخلاف الوارد في حكمها وأدلة كل فريق . - هل يسن اتخاذ السترة للمأموم وبيان صفة السترة وماذا يفعل من لم يجد سترة وهل يجزئ خط التلوين ؟ - بيان أن البطلان يطلق على ما لم ينعقد وعلى ما انعقد ثم فسد وبيان أن الصلاة تبطل بمرور الكلب الأسود البهيم وبيان العلة في ذلك والدليل عليه

42 MB 91:37 13 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/28.mp3
الدرس الثامن والعشرون
11362
28 الدرس الثامن والعشرون محمد بن صالح العثيمين

- بيان أن الدليل على أن ما يبطل الصلاة مروره ثلاثة : المرأة ، الحمار ، الكلاب الأسود البهيم . - الرد على أدلة من قالوا إن المرأة والحمار لا تقطع الصلاة وبيان أن الصحيح أنها تقطع الصلاة . - بيان أن للمصلي أن يتعوذ إذا مرّ بآية وعيد وبيان أن ذلك مسلم للإمام والمنفرد وعلى تفصيل بالنسبة للمأموم . - بيان أنه يجوز له أن يسأل الله الرحمة إذا مرّ بآية رحمة والدليل عليه . - بيان أن التعوذ آية الوعيد والسؤال عند آية الرحمة سنة في النفل دون الفرض والدليل على التخصيص . - بيان ما للمأموم أن يقول عند عدد من الآيات بها صيغة سؤال في القرآن مثل قوله تعالى " أليس ذلك بقادر على أن يحي الموتى " وأمثالها . - فصل : أركانها القيام : ما هو الركن في اللغة وفي الاصطلاح وما الدليل على أن القيام من أركانها ؟ - بيان أن القيام ركن في الفرض دون النفل والدليل عليه وهل يشترط في القيام ألا يعتمد على شيئ أو ولو معتمداً ؟ - وما حكم من كان ظهره منحني ؟ - مناقشة حول ما سبق شرحه من فصل ويكره في الصلاة . - ما حكم من يصلي ولا يقرأ الفاتحة مع الشرح المستفيض ؟ - ما الدليل على استثناء سورة الفاتحة ؟ - انقسام العلماء على كيفية قراءة الفاتحة ؛ وبيان ذلك ؟ - توضيح موجز عن كيفية آدائها ؟

42.68 MB 93:07 11 34
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/29.mp3
الدرس التاسع والعشرون
11363
29 الدرس التاسع والعشرون محمد بن صالح العثيمين

- بيان كيفية وضع السجود على الأعضاء السبعة والدليل عليها . - بيان دخول المصلي قبل أن يصل الصف للصلاة . - مناقشة حول الركوع والسجود والرد على عليهما بالدليل . - بيان أهل العلم لركن الطمأنينة في الركوع والسجود . - حكم التشهد الآخير وجلسته والترتيب والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم والتسليم وواجباته - بيان معنى التشهد ودليل ركنه من الصلاة . - بيان الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير والدليل عليه من الأركان واختلاف العلماء على " آل " ليس بركن . - مناقشة حول ما سبق شرحه من أركان الصلاة . - بيان معنى التسليم ويستثنى منه صلاة الجنازة . - توضيح معنى واجبات الصلاة ؟ - بيان معنى الفرق بين الواجبات والأركان . - توضيح معنى التكبيرة وحكمها . - بيان معنى الاستثناء من التكبيرات وهي العيدين والجنازة والركوع للمسبوق وهي سنة .

42.4 MB 92:30 13 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/30.mp3
الدرس الثلاثون
11364
30 الدرس الثلاثون محمد بن صالح العثيمين

- أيهما أفضل الواجب أم السنة ؟ - قول المؤلف رحمه الله " فمن ترك شرطاً لغير عذرٍ بطلت صلاته " - ما حكم من ترك التشهد الأول متعمداً ؟ - مناقشة ما سبق . - ما هو الدليل على أن الركوع ركن في الصلاة ؟ - الفرق بين الواجبات والأركان ، وتعمد ترك ركن وواجب بطلت صلاته . - قول المؤلف : وما الشرائط . - باب سجود السهو . - باب سجود السهو من إضافة الشيء إلى سببه . - يشرع لزيادة أو نقص أو شك .

42.33 MB 92:21 17 29
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/31.mp3
الدرس الحادي والثلاثون
11365
31 الدرس الحادي والثلاثون محمد بن صالح العثيمين

- فمتى زاد من جنس الصلاة قياماً وقعوداً أو ركوعاً وسهواً يسجد له وإن زاده ركعة ولم يعلم حتى فرغ منها سجد ؟ - المشروع في تنبيه الإمام ودليل ذلك ؟ - حتى قوله وإن سبح به ثقتان . - تابع باب سجود السهو وإن سبح به ثقتان . - فأصر ولم يجزم بصواب نفسه . - إذا سبح به امرأتان هل يجزم بصوابهما . - قوله ولا من فارقه . - إذا وافقوا الإمام الزائد جهلاً منهم ودليل ذلك . - متى يجب على المأموم مفارقة الإمام .

28.44 MB 62:00 15 29
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/32.mp3
الدرس الثاني والثلاثون
11366
32 الدرس الثاني والثلاثون محمد بن صالح العثيمين

قول المؤلف إذا سبح ..... هل تبطل صلاة من قام مع الإمام في الزيادة .

42.76 MB 93:17 17 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/33.mp3
الدرس الثالث والثلاثون
11367
33 الدرس الثالث والثلاثون محمد بن صالح العثيمين

ما حكم التثاؤب و التنحن في الصلاة . مسائل في قصر وجمع الصلاة . حكم صلاة من شك في زيادة أو نقصان في أركان الصلاة . هل الضحك يبطل الصلاة . حاللات سجود السهو . تابع حكم بعض الحركات في الصلاة . تابع حكم من نقص أو زاد زكنا في الصلاة . مسائل في الصلاة . حكم صلاة من نسي الجلوس الوسط أو قراءة التشهد في الصلاة ثم ذكرها

42.36 MB 92:24 11 30
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/34.mp3
الدرس الرابع والثلاثون
11368
34 الدرس الرابع والثلاثون محمد بن صالح العثيمين

- قال المؤلف رحمه الله تعالى : ( ولا يسجد لشكه في ترك واجب أو زيادة ) . - حكم من شك في ترك ركن ودليل . - حكم من شك في ترك واجب أو زيادة . - حكم لو سقط سهواً للإمام والمأموم فاته شيء ؟ - مناقشة حتى قوله إلا تبعاً لإمامه ... ؟ - تكملة قوله " وبمعافاتك من عقوبتك " . - بيان كيفية الثناء على الله عز وجل . - ما المراد بقنوته وما يشمل عليه ؟ - هل يجوز القنوت في جميع الفرائض ؟ - حكم صلاة التراويح وعدد ركعاتها والجائز منها . - تابع قول المؤلف : والتراويح عشرون ركعة .

41.01 MB 89:28 12 30
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/35.mp3
الدرس الخامس والثلاثون
11369
35 الدرس الخامس والثلاثون محمد بن صالح العثيمين

باب صلاة التطوع وبيان معناها . - مناقشة ما سبق لسجود السهو . - ما التطوع في إصلاح العلماء وأنواعها . - بيان القول الصحيح في صلاة الكسوف . - أيهما أوكد الوتر أم الاستسقاء ودليل ذلك ؟ - تابع قول المؤلف وأكثرها اثني عش رمثنى مثنى . - شرح قول المؤلف مثنى مثنى ويؤتر بواحدة .. ويقنت فيها بعد الركوع . - ما هو الجائز في عدد صلاة الوتر ؟ - القنوت يطلق على معاني وبيان ذلك . - بيان ما يتطوع به من العبادات البدنية .

42.4 MB 92:29 11 30
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/36.mp3
الدرس السادس والثلاثون
11370
36 الدرس السادس والثلاثون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة قوله " وبمعافاتك من عقوبتك " . - بيان كيفية الثناء على الله عز وجل . - ما المراد بقنوته وما يشمل عليه ؟ - هل يجوز القنوت في جميع الفرائض ؟ - حكم صلاة التراويح وعدد ركعاتها والجائز منها . - تابع قول المؤلف : والتراويح عشرون ركعة . - شرح قول المؤلف ويقنت فيها بعد الركوع . - حكم القنوت في الوتر وموضعه من السنن . - بيان معنى عافني ، وتولني ، والصحيح فيهما . - الشر شيء نسبي وبيان حقيقته فعلا ًمن الله . - ما المراد بعلو الذات وعلو المعنى . - تابع قول المؤلف اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك

42.74 MB 93:14 11 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/37.mp3
الدرس السابع والثلاثون
11371
37 الدرس السابع والثلاثون محمد بن صالح العثيمين

تكملة شرح قول المؤلف والتراويح عشرون ركعة . - حكم من صلى أكثر من ثلاثة وعشرون ركعة . - حكم من صلى التراويح في بيته ، ودليل ذلك . - حكم من صلى التراويح بعد المغرب وقبل العشاء . - ما هو الأفضل إذا صلى ثلاثة وعشرون ركعة مع الإمام . - تابع يؤثر المتهجد بعده ؟ - كلمة توجيهية لفضيلة الشيخ . - يجب على طلبة العلم خاصة والناس عامة أن يحرصوا على اتفاق معهما . - أمكن لأنه منيت أهل الفسق وأهل الاختلاف ، منيتهم أ ن يختلف أصحاب الخير . - هل يؤتر مع الإمام أم بعده ؟ - حكم من يتنقل بين الأربعة الأولى والثانية في صلاة التراويح . - سنة المسجد أفضل من صلاة الليل ، وبيان ذلك . - تابع قول المؤلف : وصلاة الليل أفضل من صلاة النهار .

42.17 MB 91:59 13 33
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/38.mp3
الدرس الثامن والثلاثون
11372
38 الدرس الثامن والثلاثون محمد بن صالح العثيمين

- شرح قوله ك وأفضلها ثلث الأخير بعد نصفه . - بيان فضل صلاة ثلث الليل ، ودليل ذلك . - قاعدة : كل حديث ورد بلفظ الأربع من غير أن يصرح فيه ينفي التسليم . - القاعدة : تحمل الجزيئات عليها . - حكم من قام لصلاة الليل إلى ثالثه ورابعه ، ودليل ذلك . - تابع قول المؤلف : وتسن صلاة الضحى . - شرح قول المؤلف : وأقلها ركعتان وأكثرها ثمان . - حكم صلاة الضحى وعدد ركعاتها وبيان ذلك . - بيان وقت خروج وقت النهي لصلاة الضحى . - حكم سجود التلاوة وهل هي صلاة . - هل يشترط لسجود التلاوة طهارة ، وبيان ذلك ؟ - تابع قوله : وهو أربع عشرة سجدة في الحج .

42.51 MB 92:44 12 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/39.mp3
الدرس التاسع والثلاثون
11373
39 الدرس التاسع والثلاثون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة قوله في الحج منها اثنان ويكبروا إذا سجدوا . - بيان مواضع السجدة من الآيات وعددها . - بيان ظاهر السنة في كيفية آية السجدة . - حكم سجود التلاوة إذا كانت في الصلاة ، ودليل ذلك . - هل يجوز قراءة آية سجدة في صلاة السر ، ودليل ذلك ؟ - هل الصلاة تبطل سجود الشكر ؟ تكملة قوله : من طلوع الفجر الثاني إلى طلوع الشمس . - كيف يكون الفجر الأول بعد الفجر الثاني والفرق بينهما ؟ - بيان أوقات النهي الخمسة والحكمة من ذلك . - هل تجوز إعادة الجماعة في وقت النهي . - تابع قوله : فعل ركعتي طواف وإعادة جماعة .

42.32 MB 92:19 11 34
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/40.mp3
الدرس الأربعون
11374
40 الدرس الأربعون محمد بن صالح العثيمين

- تكلمة قوله : وإعادة جماعة ويحرم تطوع بغيرها ... ماله سبب . - بيان استثناء ما يجوز له وقت النهي . - العام في النهي مخصوص بمسائل متفق عليها ، ودليل ذلك . - مناقشة باب صلاة التطوع . - باب صلاة الجماعة وبيان فوائدها . - تكملة فوائد صلاة الجماعة . - بيان عشرة حكم وفوائد لصلاة الجماعة . - استثمار آخر هذه الأمة بما كان عليه أولها . - حكم صلاة الجماعة ، ودليل ذلك . - شرح قول المؤلف : تلزم الرجال للصلوات الخمس . - بيان هل هي سنة أم فرض كفاية .

42.36 MB 92:24 11 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/41.mp3
الدرس الحادي والأربعون
11391
41 الدرس الحادي والأربعون محمد بن صالح العثيمين

- شرح قول المؤلف : وتستحب صلاة أهل الثغر في مسجد واحد . - هل هي من شعائر الإسلام الظاهرة ، وبيان ذلك ؟ - هل تجوز صلاة الجماعة في البيت ؟ - القاعدة : الفضل الذي يتعلق بذات العبادات ، أولى بالمرعات من الفضل الذي يتعلق بمكانه . - حكم الإمامة في مسجد له إمام راتب بدون إذنه . - تابع قوله : ولا تكره إعادة الجماعة في غير مسجد مكة والمدينة . - تكملة قول المؤلف : ولا تكره إعادة الجماة في غير مسجد مكة والمدينة . - كيفية إعادة الجماعة وبيان صورتها . - ما المراد بإقامة الصلاة الشروع أم أدانتها من الصلاة . - تابع قول المؤلف : وإذا أقيمت الصلاة فلا ..

41.98 MB 91:34 11 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/42.mp3
الدرس الثاني والأربعون
11392
42 الدرس الثاني والأربعون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة قول المؤلف : وإذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة . - حكم من شرع في النافلة بعد أن يبدأ المقيم في الإقامة . - حكم السبوق إذا كبر قبل الإسلام إمامه في التسليمة الأولى . - حكم من دخل مع الإمام راكعاً وفاتته الفاتحة ، وبيان ذلك . - تابع قولا المؤلف : ولا قراءة على مأموم . - شرح قول المؤلف : ولا قراءة على مأموم . - حكم من وجد الإمام جالساً هل يجلس أم يكبره ، وبيان ذلك ؟ - ما هو الصواب فيما يجهر به الإمام . - حكم من سبق الإمام في الركوع والسجود عمداً . - القاعدة : فعل المحظور في العبادة يؤجب إبطالها . - حكم السبق إلى الركن ،عالماً وناسياً أو جاهلاً . - حكم السبق إلى الركنين غير الركوع وبيان ذلك . - تابع قول المؤلف : وإن ركع ورفع قبل ركوعه .

42.15 MB 91:58 12 28
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/43.mp3
الدرس الثالث والأربعون
11393
43 الدرس الثالث والأربعون محمد بن صالح العثيمين

- شرح قول المؤلف : وإن ركع ورفع قبل ركوعه ثم سجد قبل رفعه . - بيان الأربعة حالات في السبق إلى الركن والركنين . - مناقشة ما سبق . - حكم الأحوال الأربعة للمأموم مع الإمام ، وبيان كل منهما . - حكم تخلف المأموم من الركن قبل إمامه . - ما يجب فعله من طرد الوسوسة أثناء الصلاة ، وبيان ذلك . - تابع قول المؤلف : بطلت إلا الجاهل ... يسن للإمام . - شرح قول المؤلف : ويسن للإمام التخفيف مع الاتمام . - القاعدة من تخلف لعذر إلا إذا وصل الإمام مكان التخلف . - حكم الموافقة في الأقوال والأفعال وبيانها . - حكم المتابعة للمأموم لإمامه . - حكم التطويل في السنة وبيان ذلك . - تابع قوله يستحب انتظار داخل إن لم يشق على مأموم .

41.87 MB 91:20 12 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/44.mp3
الدرس الرابع والأربعون
11394
44 الدرس الرابع والأربعون محمد بن صالح العثيمين

- شرح قول المؤلف : يستحب انتظار داخل إن لم يشق على مأموم . - مناقشة ما سبق شرحه . - حكم انتظار الإمام للمأموم في الركوع وبيان ذلك . - بيان ثلاث حالات للإمام في الانتظار . - بيان ظاهر السنة في مشقة الانتظار ودليل ذلك . - حكم كراهة منع الرجل لوليته من المسجد ودليل ذلك ؟ - فصل في أحكام الإمامة . - من هو الأحق بالإمامة ، وبيان ذلك . - حكم من تقدم أقرأه وأفقه ودليل ذلك . - تابع قول المؤلف :ثم الأسن ثم الأشرف . - شرح قول المؤلف : ثم الأشراف ثم الاقدم هجرة ... - قاعدة المباح كل شيء يمكن أن تجري فيه الأحكام الخمسة حسب ما يفضي إليه . - حكم ما جاءت به السنة حسب ما تقدم عليه الحديث . - حكم صلاة الإمام الأعظم غير الإمام الراتب في صلاة الجمعة . - تابع قول المؤلف : إلا من ذي سلطان ،حر حاضر .

41.8 MB 91:11 12 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/45.mp3
الدرس الخامس و الأربعون
11395
45 الدرس الخامس و الأربعون محمد بن صالح العثيمين

- شرح قول المؤلف : وحر وحاضر ومقيم وبصير ومختون ... - ما المراد بالحر والمقيم والمختون بالإمامة . - حكم الصلاة خلف الفاسق ، ودليل ذلك . - تابع قول المؤلف : ولا تصح خلف فاسق ككافر . - ما المراد بصحة صلاة الفاسق ككافر ؟ - حكم عدم صحة الصلاة خلف المرأة ، ودليل ذلك . - القاعدة :لا قياس في مقابلة النص . - مناقشة ما سبق شرحه . - تابع قول المؤلف : ولا إمامة أخرس ...

42.24 MB 92:09 12 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/46.mp3
الدرس السادس والأربعون
11396
46 الدرس السادس والأربعون محمد بن صالح العثيمين

- شرح قول المؤلف : ولا إمامة أخرس ولا عاجز عن الركوع أو سجود . - بيان حكم من صلى خلف إمام أخرس ، ودليل ذلك . - القاعدة : كل من صحة صلاته صحت إمامته . - بيان حكم صلاة العاجز ندباً . - تابع شرح قول المؤلف : وتصح خلف من به سلس البول . - تكملة شرح قول المؤلف :وتصح خلف من به سلس البول بمثله . - حكم إمامة خلف من به سلس البول ، ودليل ذلك . - إذا صلى الإمام محدث فلا يخلو من حالين وبيان ذلك . - القاعدة : أنه إذا تخلف الشرط تخلف المشروط . - بيان الفرق بين الحدث والنجاسة في أثناء الصلاة وهو إماماً ، ودليل ذلك .

42.07 MB 91:46 11 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/47.mp3
الدرس السابع والأربعون
11397
47 الدرس السابع والأربعون محمد بن صالح العثيمين

- شرح قول المؤلف : ولا تصح إمامة الأمي وهو ... - بيان معنى الأمس لغة واصطلاحاً . - بيان ثلاثة حالات لإبدال الحرف لمعرفة الأمي . - حكم من يؤم أجنبية فأكثر ودليل ذلك . - بيان حكم إمامة اللحان والفأفاء والتمتام . شرح قول المؤلف : وتصح إمامة ولد الزنا . - بيان حكم إمامة ولد الزنا والجندي ، ودليل ذلك . - بيان الفرق بين الأداء والقضاء . - هل تصح صلاة المفترض خلف المتنقل ؟ ودليل ذلك .

41.68 MB 90:56 11 34
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/48.mp3
الدرس الثامن و الأربعون
11398
48 الدرس الثامن و الأربعون محمد بن صالح العثيمين

كيفية إتمام الصلاة الرباعية و الثلاثية . صلاة الجمعة و صلاة الجنازة . حكم الصلاة أمام الإمام . حكم إمامة المرأة . وجوب متعابة المأموم للإمام . حكم صلاة المنفرد خلف الصفوف حكم صلاة المرأة خلف صفوف الرجال . مسائل في الصلاة وصلاة النساء من المسجد . صلاة المأموم الذي يصلي مع الإمام في صف واحد . اسئلة مختلفة حول مسائل الصلاة .

41.23 MB 89:57 11 28
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/49.mp3
الدرس التاسع و الأربعون
11399
49 الدرس التاسع و الأربعون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : من لم يقف معه إلا كافر فقط . - حكم الصلاة خلف الإمام منفرداً مع كافر أو امرأة . - القاعدة إن ما ثبت في النفل ثبت في الفرض إلا بدليل . - تابع الشرح ومن صلى فذاً لم تصح . - ومن صلى ركعة فذا لم تصح . - حكم من أدرك الركوع مع الإمام فذاً . - فصل : حكم اقتداء المأمومين بالإمام . - القاعدة : الوسائل بها حكم المقاصد . - تابع الشرح : وتطوعه موضع المكتوبة .

42.52 MB 92:45 11 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/50.mp3
الدرس الخمسون
11400
50 الدرس الخمسون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : وإطالة قعوده بعد الصلاة مستقبل القبلة . - بيان حكم إطالة الإمام مستقبل القبلة . - كلمة توجيهية عن الاختلاط وما يسمى بالديمقراطية . - فصل : ويعذر بترك جمعة وجماعة مريض . - تابع الشرح : أو على نفسه من ضرر او سلطان . - تكملة الشرح : أو على نفسه من ضرر أو سلطان . - بيان الأعذار المسقطة لترك الجمعة والجماعة ,

42.45 MB 92:37 13 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/51.mp3
الدرس الحادي والخمسون
11401
51 الدرس الحادي والخمسون محمد بن صالح العثيمين

شرح قول المؤلف : باب صلاة أهل الأعذار . - القاعدة : أن المشقة تجلب التيسير . - بيان كيفية الصلاة في حالة المشقة قائماً وقاعداً . - تابع الشرح : فإن عجز أو بعينيه . - تكملة الشرح : فإن قدر أو عجز في أثنائها واستقل إلى الآخر . - مناقشة في صلاة أهل الأعذار . - إذا قدر على القيام ولا يستطيع الركوع ، بيان ذلك . - تابع الشرح : ولمريض مستلقياً .

42.43 MB 92:33 11 36
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/52.mp3
الدرس الثاني والخمسون
11402
52 الدرس الثاني والخمسون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : ولمريض الصلاة مستلقياً مع القدرة على القيام . - بيان شروط الصلاة للمريض مع القدرة على القيام. - حكم الصلاة على الطائرة إذا تمكن فعل ما يجب . - قراءة بحث في الصلاة " لمن عجز عن الصلاة قائماً " . - تابع التعليق على البحث - تكملة الشرح : من سافر سفراً مباحاً أربعة برد . - ما هو السفر وبيان أقسامه وحكمه ؟ - هل تشترط الإباحة لجواز القصر ؟ - تابع الشرح : أربعة برد سن له قصر رباعية ,

42.65 MB 93:02 14 33
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/53.mp3
الدرس الثالث والخمسون
11403
53 الدرس الثالث والخمسون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : أربعة برد سن له قصر رباعية . - هل يتقيد السفر بمسافة أو بالعرف ؟ وبيان الراجح في ذلك ؟ - يعارض القول بالوجوب أصول . وبيان ذلك . - القاعدة : ترك الشيء مع وجود سببه يكون سنة . - تابع الشرح : وإن أحرم ثم سافر . ثم أحرم ثم سافر . - القاعدة : إذا اجتمع مبيح وحاضر غلب جانب الحضر ، ودليل ذلك . - ما هو الصحيح إذا ذكر صلاة سفر في حضر ؟ ودليل ذلك . - تابع الشرح : أو نوى إقامة أكثر من أربعة أيام .

42.53 MB 92:46 11 30
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/54.mp3
الدرس الرابع والخمسون
11404
54 الدرس الرابع والخمسون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : أو نوى إقامة أكثر من أربعة أيام . - بيان أقوال المذاهب المتبوعة في الإقامة أكثر من أربعة أيام . - بيان عموم الأوله الدالة على ثبوت رخص المسافر بدون تحديد . - قراءة بحث في أحدى المسائل فيصلاة القصر كتبها [ غسان بن يوسف أبو البراء ] . - تابع التعليق على البحث - تكملة التعليق إحدى المسائل في صلاة القصر . - الأصل في الإقامة منع القصر ، وبيان ذلك . - حكم من حبس ظلماً أو يخوف أو منع بأي سبب من السفر ، ودليل ذلك . - هل تجب نية القصر أم لا ؟ - تابع الشرح : فصل في الجمع .

42.33 MB 92:21 11 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/55.mp3
الدرس الخامس والخمسون
11405
55 الدرس الخامس والخمسون محمد بن صالح العثيمين

- شرح قول المؤلف : يجوز الجمع بين الظهرين وبين العشائين . - هل الجمع مستحب إذا وجد سببه ؟ وبيان الصواب في ذلك . - بيان اسباب الجمع . - القاعدة : متى وجدت المشقة جاز الجمع . - تكملة الشرح : الأفضل فعل الأرفق به . - ثلاثة شروط : إذا جمع في وقت الأولى ، وبيان ذلك . - هل يشترط الموالاة في الجمع بين العشائين .

42.59 MB 92:54 11 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/56.mp3
الدرس السادس والخمسون
11406
56 الدرس السادس والخمسون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : وإن جمع في وقت الثانية اشترط فيه الجمع في وقت الأولى . - هل يشترط أن يكون الفرد موجوداً عند افتتاح الثانية . - ما هو الصحيح في اشتراط الموالاة في جمع التأخير والتقديم . - بيان العذر الثالث . - فصل : صلاة الخوف . - تكملة الشرح : وصلاة الخوف صحت عند النبي صلى الله عليه وسلم . - بيان ثلاث أعذار أذا انفرد المأموم عند الإمام . - تابع الشرح : ويستحب أن يحمل معه ما يدفع به عن نفسه

20.98 MB 45:42 15 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/57.mp3
الدرس السابع والخمسون
11407
57 الدرس السابع والخمسون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : ويستحب أن يحمل معه السلاح . - حكم حمل السلاح في صلاة الخوف .د - باب صلاة الجمعة وبيان حكمها . - تابع الشرح : مستوطن ببناء اسمه واحد . - تكملة الشرح : باب صلاة الجمعة ، مستوطن ببناء اسمه واحد . - بيان شروط من تلزمه الجمعة ، ودليل ذلك . - حكم المسافر في بلد فقام الجمعة ، ودليل ذلك . - تابع الشرح : ومن صلى ظهراً .

42.74 MB 93:14 11 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/58.mp3
الدرس الثامن والخمسون
11408
58 الدرس الثامن والخمسون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : ومن صلى ظهراً ممن عليه حضور الجمعة . - بيان الفرق بين شروط الشيء والشروط في الشيء . - شروط صحة الجمعة وما يتوقف عليها ، وبيان ذلك . - تابع الشرح : يشترط لصحتها شروط . - تكملة الشرح : لصحتها شروط ليس منها إذن الإمام . - مناقشة فيمن تلزمهم صلاة الجمعة . - متى تكون وقت صلاة الجمعة ؟ ودليل ذلك . - تابع الشرح : ان يكون مسند .

41.86 MB 91:20 12 29
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/59.mp3
الدرس التاسع والخمسون
11409
59 الدرس التاسع والخمسون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : حضور أربعين من . - هل اشترط الأربعين لصلاة الجمعة صحيح ؟ - بيان إذا أدركوا ما بين التكبيرة دون الركعة . - تابع الشرح : تصح ما قارب البنيان . - تكملة الشرح : فإن نقصوا قبل إتمامها . - بيان شروط لمن إدرك مع الإمام أقل من ركعة في الجمعة . - شروط صحة صلاة الجمعة . - إن الفعل المجرد لا يدل على الوجوب . - تابع الشرح : ولا يشترط لهما الطهارة .

41.98 MB 91:35 11 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/60.mp3
الدرس الستون
11410
60 الدرس الستون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : ولا يتولاهما من يتولى الصلاة . - هل يشترط لمن يتولى الخطبتين أن يتولى الصلاة ؟ - مناقشة ؟ - تابع الشرح فصل : الحمعة ركعتان - تكملة الشرح (فصل ) والجمعة ركعتان . - بيان خصائص الجمعة وإقامتها في أكثر من موضع . - هل القيد بالسبق زمناً أم بالتأخر عملاً في الإحرام . - تابع الشرح : وإن وقعتا معاً .

42.94 MB 93:40 12 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/61.mp3
الدرس الحادي و الستون
11411
61 الدرس الحادي و الستون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : وإن وقعتا معا يطلقا معا . - بيان السنن التوابع في الجمعة . - حكم غسل الجمعة ، وهل هو شرط لصحة الصلاة ؟ - تابع الشرح : ويقرأ سورة الكهف . - تكملة الشرح : ويكثر الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم . - حكم الرقاب وبيان ذلك . - هل يجوز إقامة الصغير من الصف الأول ؟ وبيان ذلك . - وحرم رفع مصلى .

43.18 MB 94:12 14 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/62.mp3
الدرس الثاني والستون
11412
62 الدرس الثاني والستون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح:وحرم رفع مصلى مفروش ما لم تحضر الصلاة . - هل يجوز إيثار المكان إكراماً لشخص آخر . - هل يجوز الكلام أثناء الدعاء الإمام يخطب ؟ - تكملة المناقشة في باب صلاة الجمعة . - باب صلاة العيدين وبيان سببها وحكمها .

42.81 MB 93:24 11 30
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/63.mp3
الدرس الثالث والستون
11413
63 الدرس الثالث والستون محمد بن صالح العثيمين

تكملة الشرح : إذا تركها أهل بلد قاتلهم الإمام . - تنقسم الصلوات في قضائها إلى أقسام ، وبيان ذلك . - بيان الحكمة من تعجيل الإفطار في عيد الفطر . - تابع الشرح: وعكسه في الأضحى . - تكملة الشرح : وتكره في الجامع بغير عذر . - بيان الحكمة من صلاة العيدين بالمسجد الحرام دون سواه . - بيان الفروق بين صلاة الجمعة وصلاة الظهر . - تابع الفرق الثامن

42.84 MB 93:28 13 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/64.mp3
الدرس الرابع والستون
11414
64 الدرس الرابع والستون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الفرق بين الظهر وصلاة الجمعة . - بيان كيفية صلاة العيدين ، ودليل ذلك . - تابع الشرح : ويرفع يديه مع كل تكبيرة . - تكملة الشرح : ويرفع يديه مع كل تكبيرة . - بيان حكم رفع اليدين مع كل تكبيرة . ودليل على ذلك . - هل تشرع البداءة بالتكبير في خطبتي العيدين ، ودليل على ذلك . - تابع الشرح : ويحثهم في الفطر على الصدقة ,

43.08 MB 93:59 15 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/65.mp3
الدرس الخامس والستون
11415
65 الدرس الخامس والستون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : ويحثهم في الفطر على الصدقة . - زكاة الفطر كيفيتها ووقتها وصفاتها ، وبيان ذلك . - حكم الأضحية ونوعها ، وبيان صفتها . - تابع الشرح : ويسن التكبير المطلق . - تكملة الشرح : يسن التكبير المطلق المقيد في ليلتي العيدين . - متى يشرع التكبير ، وهل يجوز الجهرية . - بحث في قضاء صلاة العيدين لمن فاتته . والمقيد عقب كل فريضة .

43.17 MB 94:11 13 31
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/66.mp3
الدرس السادس والستون
11416
66 الدرس السادس والستون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : والمقيد عقب كل فريضة في جماعة . - متى يشرع التكبير المقيد وبيان شروط ؟ - التكبير باعتبار التقيد والاطلاق وبيان أقسامه . - تابع الشرح : باب صلاة الكسوف . - ما هو الفرق بين الكسوف والخسوف ؟ - كيف نجمع بين السبب الشرعي والسبب الحسي ؟ - بيان كيفية صلاة الكسوف . - تابع الشرح : فإن تجلى الكسوف فيها .

43.01 MB 93:50 12 32
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/67.mp3
الدرس السابع والستون
11417
67 الدرس السابع والستون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : فإن تجلى الكسوف فيها أتمها خفيفة . - القاعدة : كل عبادة مقرونة بسبب إذا زال السبب زالت مشروعيتها . - القاعدة : إذا كان أحد العمومين مخصصاً فإن عمومة يضعف . - شيخ الإسلام . - باب صلاة الاستسقاء وحكمها وبيان صفتها . - تابع الشرح : مناقشة في صلاة الكسوف .

43.15 MB 94:08 13 34
http://islam-call.com/uploads/Audio/0547/68.mp3
الدرس الثامن والستون
11418
68 الدرس الثامن والستون محمد بن صالح العثيمين

- تكملة الشرح : ويأمرهم بالصدقة ويعدهم يوماً يخرجون فيه . - بيان كيفية صلاة الاستسقاء والخروج لها . - تابع الشرح : ويسن أن يقف في أول المطر . - تكملة الشرح : وإخراج رحله وثيابه ليصيبها . - حكم من قال مطرنا بنوء كذا وبيان حالاته . - شرح كتاب الجنائز من الزاد .

34.67 MB 75:36 27 32